حديقة تنفيذ Katherine Roper Landscape & Garden Design

13 فكرة لتصاميم الفناء الداخلي للمنزل

آية علم الدين آية علم الدين
Loading admin actions …

إن مناخ البلاد العربية -ومنها الإمارات- المرتفع معظم السنة يؤثر سلبًا على الشعور بالراحة في المنازل، ومع زيادة معدل الاحتباس الحراري فإن محاولة التغلب على ارتفاع درجات حرارة المنازل أصبحت ضرورة ملحة.

وإن كانت الأفنية قد استخدمت كعنصر رئيسي في تصميم المنازل العربية قديمًا للتغلب على درجات الحرارة العالية فإنه حري بنا أن نعود لهذا العنصر الذي زادت أهميته في المنزل بعد أن طمس بفعل اختزال المساحات المفتوحة في المنازل الحديثة.

وفي هذا الموضوع سوف نعرض ثلاثة عشر فكرة لأفنية المنازل الداخلية التي توفر الشكل الجميل وتتغلب على درجة الحرارة العالية فترطب المنزل وتجدد البيئة من حوله وتوفر مساحة من الخصوصية والأمان لترفيه أفراد العائلة ..فهيا بنا نستعرض هذه الأفكار:

1- الفناء الأمامي

بعض المنازل لايسمح تصميمها بفناء داخلي ولكنه يسمح بفناء أمامي، وهذا الفناء يتطلب بعض الأشياء منها ممشى مميز الشكل كما نرى لإظهار المدخل الرئيسي وتشكيل الحديقة بحيث تؤكد مكان المدخل وتبرزه.

2- عناصر الفناء المكتملة

الفناء الداخلي قد يحتوي على العديد من العناصر التي تختلف حسب المساحة المتاحة له ولكن أهمها هي الحديقة و التي تتخذ أشكالًا متباينة حسب التوافق مع تصميم المنزل نفسه ، ثم بعد ذلك يأتي حمام السباحة الذي يعمل على ترطيب الجو وتوفير اللون الأزرق الجميل في الفناء وبالطبع لاستخدام العائلة و إذا وجدت المساحة فإنه يحاط بمساحة تستوعب كراسي للاسترخاء أو كراسي لتجمع العائلة.

3- جاكوزي في الحديقة

حتى لو كانت المساحة المخصصة للفناء فإننا نستطيع أن نستعيض عن حمام السباحة بالجاكوزي المنعش لمزيد من الاسترخاء والرفاهية وكفكرة جديدة تضفي تميزًا للمنزل.

وفي هذه الصورة نرى أن المصمم استخدم الخشب كتجليد للجاكوزي ليضيف لمسة من الدفء والخصوصية على الحديقة الجميلة الخاصة بأفراد العائلة.

4- التماهي مع الطبيعة المحيطة

من مميزات التصميم هي استغلال الطبيعة المحيطة إن وجد بها الجمال قدر الإمكان ، وفي هذا المنزل مثلًا نرى أن الطبيعة المحيطة هي غابة من الأشجار جميلة الشكل فاستغل المصمم هذه الميزة وجعل السور الخارجي المحيط بالمنزل قليل الارتفاع حتى يسمح باتساع زاوية الرؤية للمساحة الخضراء فيجعلها لانهائية قدر الإمكان مما يضفي شكلًا مبهرَا للفناء.

5- المسارات في الأفنية

يمكن تنسيق الفناء بشكل مميز عن طريق تشكيل المسارات في الفناء بشكل مختلف كما في هذه الصورة مثلًا، فنجد بركة صغيرة من الماء محاطة بالأشجار ذات الألوان المختلفة الجميلة ولكنها متصلة بجلسة مستديرة من الخشب عن طريق مسار رفيع من الحجر الطبيعي ، ثم نرى أن الجلسة المستديرة متصلة بالمنزل أيضًا عن طريق دوائر من الأرضيات الحجرية المتناثرة التي شكلت شكلًا جذابًا ومميزًا للفناء.

6- سحر الأزرق واستخدامه

في هذا التصميم الفريد لأحد الأفنية الداخلية نجد أن استخدام اللون الأزرق قد جعل من الشكل النهائي نتيجة مميزة ، فالأزرق من حمام السباحة مع الأبيض في الأرضية المحيطة به ، مع تلوين التقسيمات في الممشى باللون الأزرق الغامق الذي يتخلله الأبيض المميز ، ومع لمسة من الجمال في المظلة المحاطة بالستائر البيضاء ..كل هذا مع اللونين الأبيض والأزرق الساحرين الآتين من الطبيعة والسماء قد جعلوا من كل المكونات تشكيلًا خلابًا لفناء مريح.

7- الحجر واستخداماته في الفناء

من المواد المميزة في استخدامها بالأفنية الداخلية للمنازل مادة الحجر الطبيعي ، فهو مادة توحي بالجمال والطبيعية في حد ذاتها خاصة ولو استغلت العشوائية الجميلة في تشكليه بتشكيل ممرات مختلفة المقاسات ومميزة ، كما نرى في هذه الصورة فإن تشكيلات الحجر هي التي صنعت الشكل المميز لحمام السباحة واحتوته بداخلها فصنعت هذا السحر والجمال الطبيعي.

8- الأخضر وتشكيلاته

من محددات الشكل النهائي للفناء أيضًا هو تنسيق الأشجار والزهور والحشائش به لذا فإنه من الضرورة الاستعانة بمهندس تنسيق حدائق لهذه المهمة لضمان نتيجة مثالية و شكلًا مبهجًا للعين ولصيانة هذا الشكل مع تقلبات المناخ على مدار السنة وإظهار الفناء بشكل خلاب كما في هذه الصورة.

9- الدرج لتشكيل مختلف

يمكن تمييز التصور النهائي للفناء الداخلي للمنزل عن طريق التحكم في الارتفاعات والانخفاضات في الأرضية بالدرج ، فتنوع الارتفاعات كما نرى في هذا الفناء قد جعل الحديقة ثرية وجميلة الشكل وكأنها حديقة عامة كبيرة الحجم بها بركة جميلة من الماء التي تنمو حولها الأزهار بشكل جميل ومن حولهم الدرج المختلف الاتفاعات الذي أضاف لثراء الحديقة.

10- الشلال لشكل متفرد

 حديقة تنفيذ URBN
URBN

Área de jardin/alberca

URBN

إذا وجدت المياة في الفناء سواءًا في حمام سباحة أو بركة جميلة من الماء فإننا نستطيع أن نضفى التميز على التصميم عن طريق إضافة الشلالات الصغيرة المتدفقة في الماء ذات الأشكال المبهرة.

11- تشكيلات المظلات

من المهم في الفناء توافر الظل للاحتماء به في الأوقات المشمسة و لوضع المقاعد لجلسات العائلة فيه وذلك عن طريق البرجولات والمظلات في الحديقة والتي يمكننا أن نشكل التصميم عن طريقها أيضًا فنشكل البرجولات بحيث ترسم شكلًا محددًا للظلال في النهار فنكون حققنا شكلًا جماليًا مميزًا و وظيفة جيدة في آن واحد.

12- دراسة الألوان جيدًا

 حديقة تنفيذ GREENLİNE PEYZAJ
GREENLİNE PEYZAJ

GREENLİNE PEYZAJ ALMANYA UYGULAMAMIZ.

GREENLİNE PEYZAJ

في تنسيق حدائق الأفنية الداخلية لابد من دراسة الألوان المتجاورة خاصة إذا كان في مخيلتنا إخراج الحديقة بشكل خاص، فمثلًا هذه الحديقة كان القرار التصميمي لها أن تتخذ شكل الغابة فحقق المصممون في مكتب GREENLİNE PEYZAJ باسطنبول ذلك عن طريق الظلال التي صنعتها الشجرة الفارعة ومع استخدام شجيرات معينة فقد أعطت انطباع الغابة ولإضفاء الاسترخاء والرفاهية وضعت هذه الأريكة المريحة بوساداتها ذات الألوان المبهجة.

13- استغلال التضاريس

في هذه الحالة التصميمة للمنزل حيث أنه كان على ارتفاع أعلى من الحديقة فقد استغل المصمم ذلك عن طريق إضافة درجات من الخشب الداكن يعلو بركة من الماء تحيط بالمنزل وعلى ضفافها الأزهار بألوانها الزاهية فصنع من الظرف التصميمي ميزة رائعة خدمت التصميم بشكل ذكي.

يمكنك مشاهدة بعض الأفكار لكيفية استغلال المساحات وتحويلها لحدائق هنا

أي هذه الأفكار يناسب منزلك؟ شاركنا برأيك
 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

أطلب استشارة مجانية الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم