مطبخ تنفيذ LLACAY arquitectos

13 نصيحة لمطبخ مرتب دائما

أميرة قاسم أميرة قاسم
Google+
Loading admin actions …

المطبخ من أكثر قطاعات المنزل حيوية لذا المداومة على نظافته وترتيبه أمر لابد منه حتى تحافظ على حرية وسرعة الحركة أثناء العمل به، وأيضا حتى لا تتكدس عليك أعمال الترتيب مرة واحدة ويصبح إعادة المطبخ لمظهره الطبيعي مهمة شاقة تستمر في تأجيلها، لهذا أعددنا كتاب أفكار اليوم عن النصائح التي إن اتبعتها ستساعدك بكل تأكيد على الحفاظ على ترتيب مطبخك على الدوام.

1. سلال الفاكهة

 مطبخ تنفيذ Eco German Kitchens
Eco German Kitchens

Nobilia project 4 20mm Focus door in Glossy lacquered Ivory with a stainless steel handle

Eco German Kitchens

بعض أنواع الفاكهة من الأفضل لها أن تبقى خارج الثلاجة وهو ما يظهر الحاجة لسلة فاكهة، لذا اكتفي بسلة واحدة تجمع فيها كل أنواع الفاكهة بدلا من سلة لكل نوع لتجنب الزحام على سطح العمل، هناك في الأسواق تصميمات مميزة لسلال الفاكهة منها ما هو مسطح ولكن بفواصل لتفصل بين أنواع الفاكهة المختلفة ومنها ما هو على أكثر من مستوى لنفس الغرض.

2. المزهريات

رغم أن المزهريات والنباتات الخضراء تمنح المطبخ حيوية وجمال لكن وجودها على جزيرة المطبخ أو سطح العمل قد يشغل مساحة ويعيقك أثناء إعداد الطعام، يمكنك اختيار مزهريات وأصص يسهل تعليقها على الجدران كبديل مناسب.

3. تجنب تكدس كتب وصفات الطعام

محبي إعداد الطعام يفضلون اقتناء كتب وصفات الطعام وهو ما يجعل البعض يقع في خطأ تكدس تلك الكتب بالمطبخ. تجنبا لذلك يمكنك تخصص رف محدد لها كما هو بالصورة لتكون في متناول يديك دائما وفي الوقت نفسه في وضع مرتب.

4. الأجهزة الغير مستخدمة

كثير من أجهزة المطبخ لا تستخدم بشكل دوري، لذا تجنب تكديسها فوق سطح العمل لأنها ستتسخ من دهون المطبخ وتضيق من المساحة المتاحة لك للعمل في المطبخ، كحل بديل يمكنك تخصيص لها وحدات تخزين أو وضعها في أدراج لتكون غير مرئية لتحافظ على المظهر المرتب للمطبخ.

5. حاويات لجمع الأدوات

قد تشكل أدوات المطبخ نفسها عائقا أمام اتساع مساحة العمل، لذا من الأفضل جمع كل ما هو متشابه من الأدوات في حاويات معينة مثل حاويات الملاعق والسكاكين، حاويات التوابل التي تعلق على الجدران حتى لا تشغل حيز على السطح، ستجد في الأسواق حاويات مخصصة لتخزين الأغراض بشكل ذكي موفر للمساحة، بالتأكيد ستساعدك في الحصول على سطح عمل متسع لتبدع في إعداد الطعام بحرية.

6. تجنب تكدس الأطعمة المعلبة

كثيرا ما تغريك عروض السوبر ماركت لتشتري أغراض وأطعمة لست في حاجة آنية لها وهو ما يزيد التكدس بخزانات المطبخ، لذا من المهم أن تتفقد الخزانات المخصصة لتخزين الطعام المعلب والجاف وتقوم بتنظيفها على فترات متقاربة حتى تتجنب تكدسهم وتستخدم ما قارب على انتهاء صلاحيته.

7. أطقم الحليات

المطبخ ليس مكانا مناسبا على الإطلاق لأطقم الحليات والفضيات لأنها ستتسخ بسهولة من الدهون كما أنها ستشغل حيز أنت بالتأكيد في حاجة لها، لذا اكتفي بوضعها في بوفيه غرفة الطعام لتظهر قيمتها وأناقتها أكثر.

8. نباتات كثيرة

بالطبع النباتات وأصص الزرع إضافة مميزة للمطبخ وتمنحه حيوية وبهجة لكن تكدسها أكثر من المطلوب على جزيرة المطبخ سيسبب لك الازعاج أثناء العمل، يمكنك الاستعاضة عن الأصص بالنباتات المتسلقة التي لا تشغل حيز كما هو بالصورة.

9. تعليق الأواني

البعض يفضل أن تكون أواني الطبخ في متناول اليد دائما، لذا يفضل تثبيت وحدة لتعليق عليها الأواني الأكثر استخداما بشكل يومي لتجنب تكدسها فوق سطح العمل.

10. الصحف والمجلات

بعض المطابخ مزودة بطاولة طعام مناسبة لتناول الإفطار، وهو ما يجعلها مرتعا للصحف والمجلات لمحبي القراءة أثناء الإفطار، لذا من الأفضل أن تخصص سلة بجوار الطاولة لها.

11. تكدس السلال

 مطبخ تنفيذ URBANA 15
URBANA 15

La cultura del txoko tradicional.

URBANA 15

البعض يقتني الكثير من السلال بغرض تنظيم الطعام بالمطبخ لكنها على العكس قد تسبب زحاما فوق سطح العمل، يمكنك اقتناء وحدة سلال رأسية توضع على الأرض كحل بديل يمكنك من تخزين الطعام وتوفير مساحة للعمل.

12. اختيار السجاد

سجاد المطبخ له مواصفات خاصة حتى لا يتحول لنقمة ويسيئ لمظهره العام، فمثلا تأكد من أنه سهل التنظيف لأن عدم تنظيفه بشكل دوري يسبب رائحة غير محببة بالمطبخ حيث أنه يمتص روائح الطعام، أيضا يجب ألا يكون سهل الانزلاق..بالأسواق أنواع مخصصة لأرضيات المطابخ والحمامات حيث تلتصق بها ولا تتحرك بسهولة.

13. الأدراج هى الحل

وأخيرا ..بدلا من تراكم أدوات المطبخ كحاملات الساكين والملاعق خصص لها أدراج لتقلل من الزحام بالمطبخ. 

يمكنك الإطلاع على : تعرف على مثلث العمل داخل المطبخ وكيفية ترتيبه

 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

أطلب استشارة مجانية الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم