10 أفكار تخزينة ذكية حول المنزل

Marwa Hasan Marwa Hasan
Natürliches Wohnzimmer , allnatura allnatura غرفة المعيشة
Loading admin actions …

التخزين الذكي هو أحد العوامل المهم توافرها في أي منزل وخاصة المنازل ذات المساحات الصغيرة. فالبيت الخالي من الفوضى دليل على توافر خزانات كافية حول المنزل والذي يجعل مهمامك اليومية أسهل ويوفر وقتك كما أنه ينعكس على حياتك ويجعل منزلك مكان للراحة والاسترخاء.

كيف يمكنك استغلال كل الأركان والفرص لعمل وحدات تخزينية حول المنزل هذا ما سنعرفه في مقال اليوم!

1.أثاث متعدد الاستخدامات

أكثر الحلول عملية في حالة المساحات الضيقة هي بالاستثمار في أثاث متعدد الاستخدامات، فيمكنك استغلال قلب الأريكة بأن تكون خزانة، أو أية فراغات وفجوات في أثاثك لتخزين أغراضك المختلفة.

2.​استغلال الأركان المهملة مهما كانت صغيرة

في كثير من الأحيان تتوافر مساحة جانبية في المطبخ أو بجانب الثلاجة، هذه المساحة يمكنك استغلالها لعمل رف متحرك يمكنك من تخزين الحبوب والبقوليات. هذه الحيلة توفر في مساحة الخزانات كما يسهل الوصول لكل ما تحتاجه فقط بتحريك الرف.

3.​أرفف على القمة

في المساحات الضيقة قد لا يفضل البعض وضع الأرفف نظراً لتأثيرها السلبي على المساحة ولكن يمكنك رفع الرف حتى يقترب من السقف والذي يوفر لك مساحة تخزينية بدون إحداث أي إزدحام.

4.​مساحة ما تحت السلالم

في بعض المنازل ذات الطابقين، تهمل مساحة ما تحت السلالم والتي غالباً ما تكون مساحة كبيرة، فيفضل استغلالها بشكل عملي وذكي. 

يمكن استغلالها بعمل أدراج لاستغلالها في تخزين أكثر من عنصر مثل الأحذية والملابس الموسمية ولكن يمكنك استغلالها أيضاً في عمل مكتبة لتخزين الكتب أو كدولاب بشكل مختلف.

5.مساحة ما تحت السرير

مساحة تحت السرير تعد مساحة ليست بصغيرة، لذلك يجب الاهتمام بترتيبها واستغلالها بشكل عملي حتى يسهل الوصول لكل ما تحتاجه.

إقرأ أيضاً: 10 أفكار ذكية لتنظيم غرف النوم الصغيرة

6.​مساحة تخزينية فوق السرير

homify غرفة نوم

يمكنك مد مسند السرير للسقف للحصول على وحدة تخزينية أنيقة وعملية.

7.​أرفف في الحمام

يعد الحمام من أكثر المساحات المعرضة للفوضى في المنزل بسبب الاستخدام المستمر للمستحضرات والمناشف وغيره، لذلك فمن المهم توفير مساحة تخزينية سواء كانت أرفف على الحائط أو خزانات تحت الحوض أو حتى سلال بسيطة لوضع كافة الأشياء المبعثرة حول الغرفة.

8.​الممرات

قم باستغلال ممرات منزلك للحصول على أرفف على جانب واحد أو اثنين على حسب المساحة المتوافرة لديك لتخزين الأدوية أو الكتب أو أي أغراض مبعثرة ولا مكان لها في باقي أجزاء المنزل.

9.​استغلال المستويات المختلفة

إذا كان لديك فرق مستوى في أحد الغرف ولو حتى درجة واحدة فقم باستغلاله لعمل أدراج أو حتى توفير مساحة لوضع سلال أو صناديق.

10.​استغلال الحوائط بالكامل

homify غرفة نوم

زحام المداخل والممرات بأشياء لا حاجة لها يسبب الضيق دائماً، ولذلك فمن المهم استغلال كل شبر لعمل دواليب ووحدات تخزينية. في هذا المثال ظهرت بشكل مدمج عندما أخذت مساحة الحائط بالكامل مع الحفاظ على  طلاؤها بنفس لون الحائط.

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن

يبرز من مجلتنا