الممر والمدخل تنفيذ Emma Hooton Ltd

كيف تجعل مدخل منزلك أكثر ترحاباً؟

آية علم الدين آية علم الدين
Loading admin actions …

لأن مدخل المنزل هو المستقبِل الأول لزواره فهو يأتي في الصدارة من حيث الإهتمام بإخراجه بالشكل الذي يعبر عن الذوق العام للمنزل و الشكل الجمالي المطلوب للترحيب بالزائرين.

فهناك بعض المنازل على قدر جمال تصميماتها الداخلية إلا أن مداخلها لا توحي بذلك ويعتبر هذا نقصاً ملحوظاً فيها، إذ لابد أن يشي المدخل بجمال وذوق ملحوظين للزائرين ومستخدمي المنزل أنفسهم.

ولتجنب أخطاء تصميم المداخل فإن هناك بعض الملحوظات التي تساعد في تصميم المدخل حسب مساحته المتاحة وظروف التصميم العام للمنزل ككل نستعرض بعضها في هذا الموضوع :

عنصر جذب في البهو

إذا توافرت لدينا مساحة كبيرة في المدخل فإن هذه ستكون فرصة رائعة لاختيار عنصر جذاب وجميل لوضعه في المدخل ، فيمكن أن يكون نافورة أو حوض مياه صغير به تمثال زخرفي مميز كما في الصورة أمامنا.

ومع اختيار لون مناسب كالأبيض الذي يعطي اتساعاً وإضاءة فإن المدخل سوف يكتسب شكلاً لاينساه الزائرون بل ويجعل للبيت تميزاً وألقاً خاصاً.

الإضاءة دائماً وأبداً

 غرفة المعيشة تنفيذ 23DC Architects
23DC Architects

Entrance Foyer

23DC Architects

لايمكننا بأي حال من الأحوال تجاهل الإضاءة أو تهميش دورها في إظهار جميع أركان المنزل خاصة المدخل ، الذي لابد وأن تكون إضاءته مميزة ومتناسبة مع مساحة المدخل فلا يكون المدخل شديد الإضاءة فيزعج عين الزائر ولا خافت الإضاءة للدرجة التي توحي بالكآبة.

فيمكننا استخدام نجفة مميزة كالتي في الصورة تعطي شكلاً جمالياً وإضاءة تظهر باقي عناصر المدخل ، ويمكننا أيضاً إن لم تكن إضاءة النجفة كافية أن نستعين بمصابيح صغيرة سبوتات إما مختفية في السقف المعلق أو ظاهرة ولكن لابد أن نراعي أن يكون لها شكلاً جمالياً في التوزيع حتى لاتشوه شكل السقف.

لمسات فنية بسيطة لمدخل متميز

 غرفة المعيشة تنفيذ ZERO9
ZERO9

entrance area

ZERO9

في هذه الصورة نجد أن المصمم قد اختار أن يظهر المدخل عن طريق العناصر الديكورية الصغيرة ، كالرف الخشبي البسيط المرصوص عليه بعض التماثيل ذات الشكل الجمالي و التاريخي المميز.

أيضاً فإن الشبابيك الصغيرة الدائرية قد أضفت طابعاً جيداً على المدخل مع الشمعدانات الطويلة التي تصل للسقف كسيقان الزهور ، و بالطبع كان لم تكن هذه العناصر لتعطي هذا الشكل الجمالي إلا لو كانت الحوائط بيضاء لتتلائم مع الألوان والمواد المختلفة المتداخلة في التماثيل الصغيرة .. فظهر المدخل بشكل بسيط ولكنه غني باللمسات الفنية.

الزهور خير مستقبِِل للزائرين

 الممر والمدخل تنفيذ KREATIVE HOUSE
KREATIVE HOUSE

entrance foyer

KREATIVE HOUSE

ما رأيك لو وضعنا في المدخل سفيراً للترحيب بالزائرين لا يتكلم ولكنه يوصل رسالة ترحيب مفهومة للجميع؟ إذا أردنا ذلك فإننا لن نجد أفضل من الزهور أو الأشجار المنزلية الصغيرة ذات اللون الأخضر المحبب.

فكما نرى هنا وضعت الشجرة الصغيرة في حوض صغير على حوض كبير من الرخام الملئ بالزلط الصغير بألوانه الطبيعية ، كل هذا خلفه حائط مخطط من الألوان البنية المتناسبة مع ألوان الزلط والرخام فأعطت شكلاً ذا بريق من أثر انعكاس الإضاءة على الرخام ومريح مرحِب بسبب لون الشجر.

السلالم في المدخل ..فكرة رائعة

 الممر والمدخل تنفيذ Emma Hooton Ltd
Emma Hooton Ltd

Entrance Hall

Emma Hooton Ltd

يعتبر السلم عنصراً جاذباً في المنزل مستقلاً بذاته خاصة إذا كان ذو شكل جمالي ، وقد استخدمته الكثير من الحضارات كعنصر يوحي بالفخامة والرقي ، فيقال إذا رأيت السلم في مدخل البيت فإن هذا يعني ترحاباً من أصحاب البيت بك .. حقاً فإن السلم يعطي هذا الانطباع فلماذا لانجعله هو عنصر الجذب في المدخل؟ أعتقد أنها فكرة تستحق التأمل.

يمكننا أن نفعل ذلك كما في الصورة مع إظهار فخامة السلم بوحدة إضاءة شجرية مدلاة ذات كرات مضيئة كالنجوم .. مدخل آخاذ وبسيط في آن واحد!

تشكيل الحوائط كعنصر للجذب

إذا كانت مساحة المدخل صغيرة بالشكل الذي لايسمح بأن نضع فيه ديكوارات أو مرايا أو عنصر جذب ذو شكل جمالي فإننا نستطيع التغلب على ذلك ببساطة عن طريق تشكيل حوائط المدخل بشكل مميز إما عن طريق اختلاف المادة المستخدمة فيه عن باقي المواد المستخدمة في تشطيب المنزل كالتكسيات الرخامية أو الحجرية أو ورق الحائط أو عن طريق دهان الحائط دهاناً ذو لون مختلف ومميز.

وفي الصورة التي نراها نجد أن المدخل صغير جداً فقد تغلب المصمم على ذلك بدهان الحائط بتقليمات من الأسود والرمادي الفاتح واعتمد على الشكل الجمالي الذي سيخلفه مع الأبواب الخشبية و الأرضية الخشبية و السلم الخشبي أيضاً و قد أكمل الصورة الجمالية بسجادة رمادية متلائمة مع الحائط و تابلوهات فضية الإطارات تعكس الإضاءة و تعطي بريقاً للمدخل.

هل وجدت أحد هذه الأفكار قابلاً للتنفيذ في منزلك؟ شاركنا برأيك
 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم