أعثر على أفضل مهندس معماري في Dubai | هومفاي

5 مهندس معماري في دبي

الموقع

مهندس معماري I دبي

ما هي مزايا الاستعانة بمهندس معماري من مدينتك؟

لديه دراية شاملة: يكون المهندس المعماري على قدر كبير من الدراية بأحوال الطقس في مدينتك، وبالتالي فهو يعرف جيدًا أنسب مواد البناء التي تتلائم مع طبيعة المناخ، وكذلك التصاميم الأكثر شيوعًا بالمدينة والأكثر وظيفية في الوقت ذاته، إضافة إلى درايته بقواعد البناء والحصول على التراخيص اللازمة وما غير ذلك.

يوفر لك أفضل وأرخص الأسعار: يعرف المهندس المعماري كيف يحصل على أجود الخامات/مواد البناء بأفضل الأسعار، وبالتالي فهو سيجعلك تختار بين أفضل البدائل وذلك بعد أن يكون على فهم كبير بالمشروع والخامات المناسبة له، وحجم الميزانية.

يستطيع تخفيض تكلفة مشروعك: يمكنه تخفيض تكلفة مشروعك بنسبة تصل إلى 20%، وذلك من خلال علاقاته العديدة مع مختلف الشركات المتعلقة بمواد البناء المختلفة وعلاقاته مع العمالة من مختلف الفئات أيضًا، فمثلًا إن كانت تكلفة الباب الرئيسي/الخارجي لمنزلك هي 300$، يمكنه أن يخفضها لك إلى 240$، وبالتالي إن كنت ترى في الاستعانة بمهندس معماري متخصص خسارة مادية لك، ستكون حقًا مخطئًا، لأنه يوفر لك في أمور أخرى عديدة في حقيقة الأمر.

يتفهم احتياجاتك بشكل كبير: فقبل الدخول في تفاصيل التصميم والبناء، على المهندس المعماري معرفتك جيدًا واكتشاف نمط حياتك أولًا وذلك من خلال الإنصات لمتطلباتك وترجمتها إلى رؤية وتصميم هندسي يتوافق مع قوانين البناء في مدينتك.

تتجنب معه أخطاء البناء والتصميم: يستطيع المهندس المعماري المحترف تجنب أخطاء التصميم التي قد تنتج عن شخص غير مختص أو قليل الخبرة، فهو يوفر لك أفكار مفصلة بشكل جيد على الورق اعتمادًا على أكواد مدينتك، فيتمكن بسهولة من كسب ثقتك خصوصًا مع استخدام برامج توفر نماذج ثلاثية الأبعاد للمباني، فتشعر أنك ترى مشروعك حقيقيًا على أرض الواقع قبل أن ينفذ من الأساس.

الحصول على حلول إبداعية: مهما كانت مساحة الأرض المقرر تنفيذ مشروعك عليها، ومهما كانت الميزانية صغيرة أم كبيرة، يمكن للمهندس المعماري أن يخلق لك حلولًا إبداعية خارجة عن المألوف تناسب احتياجاتك تمامًا وتحقق كافة المعايير التي تهمك، وهي جمال التصميم، ووظيفية المبنى، والتكلفة المعقولة. فالمهندس المعماري المحترف يمكنه التعامل مع أي موقع، وأي جدول زمني، وأي قواعد للبناء، وأي عمالة، وأي ميزانية؛ لأنه ببساطة يتوفر لديه العديد من البدائل.

يمدك بالثقة والأمان: الاستعانة بمهندس معماري متخصص كفيل أن يشعرك بالأمان، فهو قادر على رعاية مصالحك بالكامل، وجدير بالثقة التي تجعلك تترك له زمام الأمور فيما يتعلق بمشروعك، فـ بالتعاون معه، لن ترهق نفسك في التعامل مع العمالة بمختلف فئاتها وإهدار وقتك ومجهودك، والبحث عن أجود الخامات وما غير ذلك، لأنه دائمًا يمنحك أفضل البدائل. باختصار شديد.. إذا وجدت المهندس الصحيح، سوف تُعفى من الكثير من المسؤوليات والصداع.

ما هي طرق التعاقد مع المهندس المعماري؟

هناك طريقتين للتعاقد مع أي مهندس معماري قبل الاتفاق على تنفيذ أو تجديد مشروع ما وهما:

مقابل مادي ثابت: ويكون عبارة عن تقاضي نسبة مئوية محددة من التكلفة الإجمالية للمشروع، فمثلًا إن كانت تكلفة تشطيب منزلك بالكامل حوالي 8000$، تكون نسبة المهندس على العمل بهذا المشروع حوالي 20% أي 1600$. تتراوح الرسوم الثابتة النموذجية لعقود الخدمات الكاملة بين 5 - 15%من تكاليف بناء مشروع جديد، ومن 10- 20% لإعادة التصميم.

نظام العمل بالساعة: أي أن يتقاضى المهندس مقابل مادي معين نظير كل خدمة هندسية أو استشارة يقدمها للعميل، وعادة ما يتم اتباع هذا النوع من التعاقد في الأمور البسيطة كـ تقديم مخطط هندسي لمشروع بعينه، أو إجراء اجتماعات العملاء ومراجعة الخطط.

هناك من يتبع نظامي التعاقد السابق التنويه إليهما مع المهندس المعماري أو شركة المقاولات المتخصصة في الإنشاءات وتقديم الاستشارات الهندسية، ويتم المحاسبة بنظام النسبة المئوية على الأعمال الهامة والكبيرة، واتباع النظام الثاني في الأمور البسيطة كـ تقديم الاستشارات السريعة وإجراء التعديلات على الخطط والاجتماعات الطارئة وغيرها من الأمور.

إن كنت ترغب في الحصول على استشارة من متخصص في سواء بناء المشاريع أو تجديدها أو حتى في عمليات التأثيث والفرش، يمكن لخبراء هوميفاي تقديم الدعم لك بالنقر هنا على كلمتي استشارة مجانية.

ما هي تكلفة تأسيس منزلًا في دبي؟

بحسب تصريح نخبة من المهندسين المعماريين والمقاولين بإمارة دبي، تتراوح تكلفة بناء المتر المربع للمشروع السكني ما بين 2400 و 2700 درهمًا للمتر المربع.

وبشكل عام، إذا كنت تبحث عن شقة بحجم صغير وسعر معقول، ربما لن تكون إمارة دبي هي الأنسب بالنسبة لك، لأن تصميمات الوحدات السكنية الأكثر شيوعًا بها تعتمد على المساحة الكبيرة، وبالتالي تكون تكلفتها مرتفعة ولكنك في حقيقة الأمر تكون قد اقتنيت منزلًا في المكان المثالي من العالم. يمكنك الحصول على شقة مكونة من 3 غرف نوم فقط بتكلفة 97000 درهم إماراتي لكل قدم مربع.

وماذا عن الصيانة؟

وعن صيانة المنازل في دبي، فهي تتطلب نفقات كبيرة ومتكررة كل عام لتشمل عمليات التنظيف، والسباكة، والتأمين، والمرافق وأكثر من ذلك بكثير، فيصل متوسط تكلفة صيانة منزل مكون من 3 غرف نوم رئيسية سنويًا إلى 2% من تكلفة المنزل الفعلية، وهذا يعني أنك ستكون مطالب بدفع مبلغ يتراوح ما بين 70000 إلى 100000 درهم إماراتي كل عام لأغراض الصيانة! لذا قبل الإقبال على خطوة تأجير أو شراء منزل في دبي، ستحتاج إلى التأكد من أن ميزانيتك تتناسب مع الوضع.

ما هي أبرز ملامح الهندسة المعمارية في دبي؟

تُعد إمارة دبي من أكثر المناطق شهرة بالهندسة المعمارية المبهرة على الإطلاق، فإن حظيت بفرصة زيارتها يومًا ما، ستخطف قلبك قبل عينيك دقة وروعة كل تفصيلة من تفاصيل مبانيها وأبراجها التي تكاد تخترق السماء من شدة ارتفاعها، فكما هو معروف، تضم دبي ببساطة نخبة من أروع ناطحات السحاب والأبراج والفنادق في العالم من حيث الشكل والمضمون.

وعن أبرز تلك المباني الشاهقة في ارتفاعها، برج خليفة والذي يعد أطول مبنى في العالم وليس بإمارة دبي فقط، حيث يصل ارتفاعه إلى 830 مترًا. ليس طول المبنى هو المبهر في الأمر فحسب، ولكن أيضًا تصميمه المعماري الخارج عن كل ما هو مألوف يعد من أبرز الأمور التي تجذب الانتباه إليه بجانب عنصر الارتفاع، وذلك باتخاذه من شكل الصاروخ الفضائي تصميمًا له فتشعر عند النظر إليه أنه متأهب للانطلاق بأي وقت، ولا يمكن هنا أن نغفل عبقرية اللمسات المعدنية الأنيقة التي تغلف أجزاءه من الخارج وتزيده فخامة وسحرًا ليلًا ونهارًا.

ينتشر بدبي أيضًا مجموعة مباني معمارية أخرى تألقت كثيرًا في تصميماتها الهندسية على يد أفضل المهندسين وخبراء التصميم في العالم، منها: ’برج العرب’ والذي يتخذ شكل مبناه من شراع السفينة تصميمًا له، و’فندق رافلز دبي’ الذي هو نسخة أصلية من تصميم أهرامات الجيزة بمصر، وبرج كيان القادر بانحناءاته العبقرية على أسر كل من يتطلع إليه.

تصفح صور ذات علاقة