أعثر على أفضل مهندس معماري في Sharjah | هومفاي

2 مهندس معماري في الشارقة

الموقع

مهندس معماري I الشارقة

ما هي مزايا التعاون مع مهندس معماري من مدينتك؟

يكون المهندس المعماري على قدر كبير من الدراية بأحوال الطقس في مدينتك، وبالتالي فهو يعرف جيدًا أنسب مواد البناء التي تتلائم مع طبيعة المناخ، وكذلك التصاميم الأكثر شيوعًا بالمدينة والأكثر وظيفية في الوقت ذاته، إضافة إلى درايته بقواعد البناء والحصول على التراخيص اللازمة وما غير ذلك.

يعرف المهندس المعماري كيف يحصل على أجود الخامات/مواد البناء بأفضل الأسعار، وبالتالي فهو سيجعلك تختار بين أفضل البدائل وذلك بعد أن يكون على فهم كبير بالمشروع والخامات المناسبة له، وحجم الميزانية.

يمكنه تخفيض تكلفة مشروعك بنسبة تصل إلى 20%، وذلك من خلال علاقاته العديدة مع مختلف الشركات المتعلقة بمواد البناء المختلفة وعلاقاته مع العمالة من مختلف الفئات أيضًا، وبالتالي إن كنت ترى في الاستعانة بمهندس معماري متخصص خسارة مادية لك، ستكون حقًا مخطئًا، لأنه يوفر لك في أمور أخرى عديدة في حقيقة الأمر.

فقبل الدخول في تفاصيل التصميم والبناء، على المهندس المعماري معرفتك جيدًا واكتشاف نمط حياتك أولًا وذلك من خلال الإنصات لمتطلباتك وترجمتها إلى رؤية وتصميم هندسي يتوافق مع قوانين البناء في مدينتك.

يستطيع المهندس المعماري المحترف تجنب أخطاء التصميم التي قد تنتج عن شخص غير مختص أو قليل الخبرة، فهو يوفر لك أفكار مفصلة بشكل جيد على الورق اعتمادًا على أكواد مدينتك، فيتمكن بسهولة من كسب ثقتك خصوصًا مع استخدام برامج توفر نماذج ثلاثية الأبعاد للمباني، فتشعر أنك ترى مشروعك حقيقيًا على أرض الواقع قبل أن ينفذ من الأساس.

مهما كانت مساحة الأرض المقرر تنفيذ مشروعك عليها، ومهما كانت الميزانية صغيرة أم كبيرة، يمكن للمهندس المعماري أن يخلق لك حلولًا إبداعية خارجة عن المألوف تناسب احتياجاتك تمامًا وتحقق كافة المعايير التي تهمك، وهي جمال التصميم، ووظيفية المبنى، والتكلفة المعقولة. فالمهندس المعماري المحترف يمكنه التعامل مع أي موقع، وأي جدول زمني، وأي قواعد للبناء، وأي عمالة، وأي ميزانية؛ لأنه ببساطة يتوفر لديه العديد من البدائل.

الاستعانة بمهندس معماري متخصص كفيل أن يشعرك بالأمان، فهو قادر على رعاية مصالحك بالكامل، وجدير بالثقة التي تجعلك تترك له زمام الأمور فيما يتعلق بمشروعك، فـ بالتعاون معه، لن ترهق نفسك في التعامل مع العمالة بمختلف فئاتها وإهدار وقتك ومجهودك، والبحث عن أجود الخامات وما غير ذلك، لأنه دائمًا يمنحك أفضل البدائل. باختصار شديد.. إذا وجدت المهندس الصحيح، سوف تُعفى من الكثير من المسؤوليات.

هل هناك نسبة معروفة يتقاضاها المهندس نظير خدماته؟

بالطبع.. يتقاضى المهندس المعماري بشكل عام نسبة مئوية تتراوح ما بين 15- 20% من التكلفة الإجمالية لتأسيس وتشطيب المشروع. وأحيانًا يتقاضى رسوم إضافية عن كل ساعة يمنحها لك من وقته في الإشراف على العمل، أو تنسيق الاجتماعات الطارئة، أو إضافة تعديلات بتصميم المشروع وهكذا.

إن كنت ترغب في الحصول على استشارة هندسية من خبير متخصص، يمكنك ببساطة اللجوء إلى فريق خبراء هوميفاي المعماريين ليقدموا لك الدعم اللازم وذلك بالنقر على استشارة مجانية.

ما هي تكلفة بناء منزل سكني في الشارقة؟

تختلف تكلفة بناء منزل سكني في إمارة الشارقة عن غيرها من الإمارات الأخرى، فهي تنخفض عن إمارتي دبي وأبوظبي، وترتفع قليلًا عن كلًا من إمارة عجمان ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة والذي ينعكس بدوره على نمط الحياة بها وتكلفة المعيشة بشكل عام.

يتراوح سعر بناء المتر المربع من الفيلا السكنية بالشارقة بين 2100 و2400 درهم إماراتي، وتقل عن ذلك تكلفة بناء المتر المربع من البناية السكنية العادية ليتراوح ما بين 1800 و2000 درهم إماراتي. ويشير أحد الخبراء الهندسيين المعروفين بالشارقة إلى أن التكلفة الإجمالية لبناء منزل بها مكون من غرفة نوم واحدة أو غرفتين يصل إلى 250000 درهم إماراتي باستثناء تكلفة شراء الأرض بالتأكيد وهو ما يمثل بديلًا أرخص للعائلات التي لا تستطيع تحَمُّل تكلفة الفيلات الكبيرة ذات الطراز التقليدي.

وبحسب أحدث الإحصائيات عن سعر شراء المتر المربع من الوحدة السكنية بإمارة الشارقة، فيصل إلى 6000 درهم إماراتي، وذلك إن كانت تقع بوسط المدينة، فيما ينخفض السعر قليلًا إلى 5000 درهم إن كانت خارج نطاق المدينة.

ما هي أبرز ملامح العمارة في الشارقة؟

تعرف الشارقة بأنها عاصمة الثقافة العربية والإسلامية في العالم أجمع، ولم تجني تلك الألقاب بمحض الصدفة، بل يرجع جزء كبير من تلك التسمية إلى فن العمارة الهندسية بها والذي يعتمد بشكل أساسي على الطراز الإسلامي في تصاميمه ما بين الطراز الأندلسي والعثماني والفاطمي وغيرهم. هذه الطرز الإسلامية المتنوعة يمكنها أن تحدثك في كل لحظة عن عراقة هذه الإمارة وأصولها التاريخية التي مازلنا نلمسها حتى الآن في مساكنها ومبانيها وحتى أسواقها!

ما هي أكثر المباني المعمارية شهرة بإمارة الشارقة؟

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية: يعد متحف الحضارة الإسلامية من أحد أشهر المباني المعمارية ذات الطابع التاريخي بإمارة الشارقة، ومن أكثر الأماكن التي تؤكد اعتماد هذه الإمارة على الطراز الإسلامي في الجزء الأكبر من مبانيها العادية وكذلك متاحفها. تصميم هذا المتحف الخارجي يستطيع أخذك في جولة عبر الزمن تكتشف فيها جذور الحضارة الإسلامية وذلك بما يحويه من مقتنيات ومخططات ومعروضات من مختلف العصور الإسلامية. أبرز ما يميز التصميم الهندسي للمتحف، قبة ذهبية ضخمة تشبه قبة المسجد الأقصى كثيرًا، إضافة إلى أن تصميم المتحف نفسه يحاكي بشدة تصاميم المساجد.

السوق المركزي بالشارقة: يتمتع هذا السوق العريق بعدة تسميات مختلفة دارجة على ألسنة أهالي الشارقة، على رأسها السوق الإسلامي، ثم السوق المركزي، وأخيرًا السوق الأزرق ولكل تسمية من تلك التسميات سبب واضح سنكتشفه لاحقًا. يعتبر هذا الصرح العظيم ليس مجرد ساحة للتسوق تحتوي على أكثر من 573 متجر من مختلف مجالات الحياة، وإنما هو بمثابة معلمًا حضاريًا وملمحًا هندسيًا أساسيًا من الملامح المعمارية المميزة لإمارة الشارقة. يعتمد التصميم الرئيسي للسوق على جناحين رئيسيين كـ التوأمين، أي بنفس التصميم، ونفس الألوان، ونفس التفاصيل الصغيرة المدهشة، يربط كلا الجناحين جسرين مدهشين يسمحوا للمشاة بالانتقال بين الجناحين بسلاسة.

يتألق كلا الجناحين بتصميم إسلامي مذهل يشبه كثيرًا في مظهره عمارة الجوامع الفخمة، ويظهر ذلك بوضوح في تصميم الواجهة تحديدًا التي زُيِنَت من الخارج بدوائر هندسية كبيرة الحجم غلب عليها اللون الأزرق بدرجاته المختلفة، بعضها يحمل كتابات إسلامية تترك انطباع معين لدى قارئها قبل الدخول، والبعض الآخر يحمل نقوشًا إسلامية شديدة الدقة كانت سببًا رئيسيًا في تسمية هذا السوق بالإسلامي. تنتقل تلك النقوش ببراعة إلى بلاطات زرقاء صغيرة تشكل خطوطًا مستقيمة متوازية في صفين يغلفوا التصميم الخارجي للجناحين فيما يسير أحدهما منفردًا في انحناء علوي على شكل حرف U مقلوب ليزين قمة الجناح.

وبما أننا تحدثنا عن كل كبيرة وصغيرة بالتصميم الخارجي لهذا الصرح الكبير، لا يمكن أن نغفل الحديث عن أرضيته، والتي تألقت هي الأخرى بسحر خاص، سحر الرخام الأبيض اللامع الذي يتلألأ صباحًا ومسائًا فيظهر عليه انعكاسات فخامة المبنى بالكامل بشكل مبهر يسر الناظرين.

جامع النور: يشكل هذا الجامع أبرز المعالم المعمارية بإمارة الشارقة، ليس فقط لأنه يعد أكبر جوامعها، وإنما أيضًا لتصميمه الهندسي المبهر والثري بالعديد من العناصر التي تعود إلى العصر العثماني.

يتمتع الجامع بموقع استراتيجي متميز حيث يطل على بحيرة خالد من ناحية وساحة خضراء شاسعة المساحة من ناحية أخرى، في الوقت الذي يزين تصميمه الخارجي طلاء أبيض يجعله مشرقًا ويزيده فخامة وسحرًا. يخترق ذلك الطلاء نقوش وزخارف إسلامية دقيقة على الأبواب والمداخل تستوقف كل من يهم بالدخول. وأخيرًا، يميز التصميم الهندسي للجامع مئذنتان شاهقتان في الارتفاع كلًا منهما صمم بثلاثة مستويات متدرجة، ويفصل بينهما عدد هائل من القباب مختلفة الأحجام، متراصة بشكل متسلسل ومنظم من الأصغر إلى الأكبر.