غرفة أطفال

  1.  غرف الرضع تنفيذ OM DESIGN
  2.  غرف الرضع تنفيذ BG arquitetura
    Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4.  غرف الرضع تنفيذ Công ty thiết kế xây dựng Song Phát
  5.  غرف الرضع تنفيذ OM DESIGN
  6.  غرف الرضع تنفيذ OM DESIGN
  7.  غرف الرضع تنفيذ MOBİLYADA MODA
  8. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  9.  غرف الرضع تنفيذ Mónica Parreira Design Interiores
  10.  غرف الرضع تنفيذ LEZSY | Interior Design
  11.  غرف الرضع تنفيذ MIKOŁAJSKAstudio
  12.  غرف الرضع تنفيذ MIKOŁAJSKAstudio
  13.  غرف الرضع تنفيذ MIKOŁAJSKAstudio
  14.  غرف الرضع تنفيذ MIKOŁAJSKAstudio
  15.  غرف الرضع تنفيذ Design studio TZinterior group
  16.  غرف الرضع تنفيذ The Spacealist - Arquitectura e Interiores
    Ad
  17.  غرف الرضع تنفيذ MIKOŁAJSKAstudio
  18.  غرف الرضع تنفيذ Artta Concept Studio
  19.  غرف الرضع تنفيذ Mais Arquitetura
  20.  غرف الرضع تنفيذ Mais Arquitetura
  21.  غرف الرضع تنفيذ STUDIO 405 - ARQUITETURA & INTERIORES
  22.  غرف الرضع تنفيذ Catarina Batista Studio
  23.  غرف الرضع تنفيذ BG arquitetura
    Ad
  24.  غرف الرضع تنفيذ OM DESIGN
  25.  غرف الرضع تنفيذ Gabriela Andrade Arquitetura
  26.  غرف الرضع تنفيذ The Spacealist - Arquitectura e Interiores
    Ad
  27.  غرف الرضع تنفيذ BG arquitetura
    Ad
  28.  غرف الرضع تنفيذ Alpha Details
    Ad
  29.  غرف الرضع تنفيذ Karina Knepper-Design
  30.  غرف الرضع تنفيذ JACH
  31.  غرف الرضع تنفيذ okha arquitetura e design
  32.  غرف الرضع تنفيذ Công ty thiết kế xây dựng Song Phát
  33.  غرف الرضع تنفيذ Olivia Paterno

غرف الأطفال

المقدمة

غرف الأطفال هي جنة الله على الأرض بما تحمله من براءة نابعة من هؤلاء الملائكيين. كثير من الأمور يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار وتصميم وتأثيث غرفة الأطفال بمنزلك ما بين اختيار غرفة بالسعة المطلوبة وتحقيق الإضاءة المناسبة واقتناء قطع الأثاث الأكثر وظيفية، في هذا المقال ستجد كل ما تحتاجه من معلومات عن غرف الأطفال.

قواعد أساسية لتصميم غرف الأطفال

قبل كل شئ، وقبل اقتناء قطع الأثاث الضرورية لغرف الأطفال وما ستحتاجه من ديكورات وعناصر مكملة كالإكسسوارات، يجب عليك أولًا تحديد أمر شديد الأهمية في البداية، ألا وهو اختيار النمط الديكوري المستحب اتباعه في التصميم الداخلي للغرفة.

في هذه الحالة يتم الاختيار ما بين العديد من الأنماط الديكورية، أي ما بين النمط الحداثي والاستوائي والاسكندينافي والتبسيطي والريفي وغيرها من الأنماط، بل أنه عادة ما يتم اللجوء لنمط آخر مختلف تمامًا وهو اختيار تصميم مستوحى من إحدى النماذج أو الشخصيات الكرتونية المعروفة والمحببة للأطفال.

الأمر ليس بالصعوبة التي تتخيلها، ولكنه أبسط ما يكون، فـ بهذه الخطوة أنت تضع الأطر العامة لملامح الغرفة وشكلها النهائي من أول لحظة تخطوها بها، وهذا سيساعدك بكل تأكيد في مرحلة اختيار الأثاث المناسب لها وبقية الديكورات المقرر شراؤها تباعًا.

بعد أن تنتهي من تلك الخطوة تنتقل تلقائيًا لمرحلة أخرى وهي تحديد ألوان الغرفة والتي تؤثر بكل تأكيد على الكثير من الملحقات كالمفروشات والمنسوجات مثلًا وكذلك الديكورات.

ولد أم بنت أم محايد؟!

هناك من هُم يُفَضّلون اختيار لون الغرفة بناء على نوع المولود، وهناك من لا يأبهون بذلك مطلقًا ويختارون ألوان محايدة تناسب أي النوعين، المهم في الأمر بالنسبة لهم أن تكون ألوان مبهجة، لذا عليك الإجابة على هذه النقطة لتنتقل لمرحلة جديدة وهي شراء الاحتياجات الأساسية للغرفة والمولود.

فيما يلي سنساعدك على اختيار تركيبات لونية جديدة تناسب كل خيار من الثلاثة خيارات على حدة:

*طلاءات لغرف نوم الأولاد:

النيلي والأبيض ويمكن الرمادي كبديل: هذه الألوان هي الأكثر شيوعًا وتطبيقًا في غرف نوم الأولاد ونحن في هوميفاي ننصح بها -رغم أنها قد تبدو تقليدية للبعض- وذلك لأن كلا اللونين له أثر إيجابي على نفسية الطفل وراحته كما أن اللون النيلي تحديدًا هو الأنسب للأولاد، في الوقت الذي ينجح فيه اللون الأبيض في إضفاء شعورًا بالإشراقة والبراح للغرفة. إليكم تصميم غرفة أطفال مذهلة بمزيج النيلي والرمادي.

الأخضر المينت مع الأوف وايت أو الأبيض أو الرمادي: تركيبة لونية أخرى تواكب آخر صيحات الطلاءات بعالم الديكور ولكنها تحتاج إلى عامل كفء ليتمكن من تطبيق اللون المختار بعناية. شاهد كيف تألقت هذه الغرفة.

درجات مختلفة من الرمادي والأزرق البترولي مع استخدام اللون الأبيض: مزيج ثالث مناسب لغرف أطفال الأولاد يمكنك اللجوء إليه بسهولة لتحصل على غرفة بمظهر مذهل كما هو في النموذج المعروض هنا.

*طلاءات لغرف البنات:

التركواز والأصفر الزاهي: تركيبة لونية فريدة ربما لم تكن رأيتها من قبل، شاهدها فقط مع هوميفاي من خلال هذا التصميم المفعم بالحيوية والبهجة.

البينك والأخضر الفاتح والأبيض: ثلاثة ألوان مشرقة تناسب حيوية البنات ورقتهم، يمكنك طلاء كل جدار من جدران الغرفة بلون واحد منهم، وبالتالي سيتبق جدار واحد فقط، ربما تستخدم فيه ورق حائط يجمع الثلاثة ألوان معًا.

البرتقالي والبينك والأبيض: تركيبة لونية أخرى جديدة وخارجة عن المألوف يميزها اللون البرتقالي تحديدًا والذي عادة لا يستخدم مع اللونين البينك والأبيض ولكنه مع ذلك تألق في التصميم الداخلي لهذه الغرفة. بالتأكيد ستصبح الغرفة أروع إن أضيفت لواصق لزهور ورسوم تحمل اللونين البرتقالي والبينك لتزين الجدران أو خزانة الملابس مثلًا.

الموف والأبيض: لونين هادئين يستحب استخدامهما كثيرًا في غرف أطفال البنات.. شاهد هذا النموذج الراقي لغرفة نوم بنات باللونين الموف والأبيض.

*الألوان المحايدة وخيارات أخرى تناسب النوعين:

رمادي وأصفر فاتح: النموذج المعروض هنا يُعد واحدًا من أفضل نماذج غرف الأطفال التي طبقت هذا المزيج من الألوان بشكل عصري احترافي.

ورق حائط مجسم: يمكنك الاستعانة ببديل آخر مختلف تمامًا وهو ورق حائط مجسم من نوع ذو جودة عالية حتى لا يتعرض للتلف بسهولة وفي هذه الحالة يتم اللجوء للون هادئ في بقية الجدران كالرمادي الفاتح أو الأوف وايت أو الأبيض حتى لا تظهر الغرفة بإطلالة مزعجة لكل من يتطلع إليها.

أبيض X أسود وإكسسوارات ملونة: من المعروف أن اللونين الأبيض والأسود من الألوان المحايدة التي عادة ما تُطَبّق في أي غرفة من غرف المنزل وليس بغرفة الأطفال تحديدًا، ولكنه مع براعة خبراء تصميم هوميفاي سترى غرفة أطفال مبهرة باللونين الأبيض والأسود مع إضافات لإكسسوارات ملونة تركت أثرًا ملموسًا في إطلالة الغرفة.

احتياجات تناسب الأعمار المختلفة من الأطفال (0 - 12 شهر)

من 0 – 6 أشهر: يمكنك اقتناء الآتي:

*سرير خشبي صغير ثابت أو هزاز (مستطيلي الشكل أو بيضاوي).

*مفارش وبطانيات ناعمة للسرير تناسب بشرة المولود الحساسة.

*وسائد مريحة تتماشى مع ألوان الغرفة وديكوراتها.

*تعليقة ألعاب تثبت بأعلى سرير الأطفال أو بالعربة المتحركة.

*ألعاب صغيرة آمنة.

*وحدة أدراج صغيرة تستوعب أغراض المولود المبدئية.

من 6 – 8 أشهر: يمكنك الاستعانة بكل ما سبق مع إضافة العناصر التالية:

*كرسي هزاز: يمكنك اقتناء الكرسي الهزاز بغرفة الأطفال واستخدامه للطفل إن كان عمره يتراوح ما بين الثلاثة والأربعة أشهر ولكن لا بأس باللجوء إليه بعد هذا العمر أي بعد إتمامه للستة أشهر؛ وذلك لتفادي تعرض المولود لأيٍ من عيوبه في هذه الفترة، فقد يتعرض للانزلاق تارة، أو يتعرض لقذفة عنيفة من أحد أشقائه الصغار وغيرها من الأمور التي عليك وضعها في الاعتبار عند استخدام الكرسي الهزاز.. لذا لا تتسرع في استخدامه!

*مساحة للعب: بناء خيمة صغيرة يوضع بها كل ما قد يحتاجه طفلك من ألعاب أو ربما بيت خشبي صغير كبيوت الأشجار في ركن صغير من الغرفة لخلق مساحة للعب لطفلك.

*وحدة أدراج أكبر حجمًا: إما أن تستبدل وحدة الأدراج الأولى بأخرى أكبر حجمًا، أو تقتني واحدة أخرى تستخدمها إلى جوارها حتى تسع أغراض الطفل التي تزداد يومًا بعد يوم.

من 8 – 12 شهر: متطلبات أخرى لطفلك

خزانة ملابس بأبواب جرارة: لأن احتياجات الأطفال لا تنتهي، قد لا يتمكن الأب والأمر من شراء خزانة ملابس في بداية استقبالهم للمولود، ولكن بعد إتمامه لعامه الأول، يمكنهم اقتناء خزانة صغيرة إلى جانب وحدة الأدراج ويفضل أن تكون بأبواب جرارة حيث أنها أكثر عصرية ووظيفية.

مشايات الأطفال: هناك نوعين من مشايات الاطفال المتاحة بالأسواق، النوع الأول يستخدمه الطفل في شهره التاسع وهو نوع يتحرك تلقائيًا دون أي جهد مبذول من الطفل، أما النوع الثاني، فهو يُجلب للاطفال بعد إتمام عامهم الأول، وهذا الأخير يعتمد على قوة دفع الطفل.

مكملات ديكورية تجمع بين المعايير الوظيفية والجمالية

*رفوف خشبية: تستخدم في وضع/رص قصص الأطفال بمختلف ألوانها وأشكالها وأحجامها. تنسيق تلك القصص بشكل جمالي يكسب الغرفة إطلالة أجمل وهنا يُراعى أن تكون القصص بعيدة بما يكفي عن أيدي الطفل.

*طاولة صغيرة على شكل إحدى الشخصيات الكرتونية: لا خلاف على ضرورة وجود طاولة خشبية صغيرة بغرفة الأطفال بحيث يوضع عليها طعامه، وربما ألعابه، وغيرها من الأغراض البسيطة.

*إطارات خشبية/ براويز: تستخدم لتزيين الجدران والزوايا المهملة من الغرفة ويراعى تثبيتها بشكل جمالي جذاب.

الإضاءة الأنسب لغرف الأطفال.. ما هي؟!

اللجوء إلى الإضاءة الخافتة هو الأنسب بغرف نوم الأطفال، وعن أفضل الخيارات، فأولها يتمثل في الاستعانة بسبوتات جانبية بالجدران أو بالسقف وربما اقتناء مُعَلّقة بأكثر من وحدة إضاءة وبالتالي سيمكنك التحكم في معدل إضاءة الغرفة في الأوقات المختلفة من اليوم، فـ بحلول وقت اللعب لطفلك مثلًا، استعن بالإضاءة القوية وإنارة اثنين من المعلقة، وإن حان وقت النوم، يمكنك استخدام واحدة فقط أو السبوتات الهادئة.

وبشكل عام يجب ألا تستهيني بالإضاءة الطبيعية وأهميتها على صحة طفلك ونموه بشكل طبيعي، فضوء الشمس وحده يقضي على البكتريا والفيروسات بتخلله لأرجاء الغرفة المختلفة.

اعتبارات أمنية لا يُستهان بها

*يجب مراعاة وضع السرير بعيدًا عن نافذة الغرفة.

*مراعاة غلق باب الحمام دومًا إن قريبًا من غرفة الأطفال.

*استخدام أقفال للأدراج حتى لا يفرغ محتوياتها بسهولة.

مثل هذه الأمور تضمن سلامة الطفل من ناحية وتضمن الحفاظ على نظافة الغرفة وحمايتها من الفوضى من ناحية أخرى.