غرفة نوم أولاد

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad
  10. Ad
  11. Ad

غرف نوم أولاد

هل تود تصميم غرفة نوم للأولاد بتصميم خارج عن المألوف؟ هل ينقصك بعض الأفكار المبتكرة للقيام بالأمر؟ إن كان الأمر كذلك، فهذا المقال هو دليلك الشامل لكل كبيرة وصغيرة في تصميم غرف نوم الأولاد، اقرأه بعناية ودوّن منه ما يحظى باعجابك.

ما هي الأنماط المختلفة لتصميم غرف نوم الأولاد؟

وهنا يجب أن نتحدث عن أهمية اختيار فكرة نموذجية للغرفة تخرج عن المألوف في كل شئ، سواء في التصميم الداخلي أو الألوان، أو قطع الأثاث والمهم في الأمر ضرورة أن يكون كل ما سبق مُعبرًا عن فئة الأولاد الصغار بعفويتهم وحيويتهم. يُمكن تحقيق ذلك بسهولة من خلال الاستعانة بأيٍ من الأفكار التالية في تصميم الغرفة:

*تصميم مستوحى من الغابة: وفقًا لهذه الفكرة الديكورية، تكون ألوان الغرفة عبارة عن مزيج من اللون الأخضر بدرجاته المختلفة -تعبيرًا عن الأشجار والنباتات- واللون البني الداكن وربما بعض لمسات بسيطة بالأصفر الفاتح، أما عن الأثاث، فيكون تصميم السرير على هيئة بيت من بيوت الأشجار ذو سقف هرمي مائل من الجانبين مزين بنخبة من فروع الأشجار ويطل على أرضية الغرفة المكسية بسجادة على شكل أحد الحيوانات المجسمة أو مجرد سجادة بخامة الجلد أو الفرو الناعم.

*السباقات: عادة ما تكون الغرفة في هذه الحالة باللونين الأزرق والأحمر، أو قد يتم اللجوء لـ اللون محايد هادئ بالجدران في مقابل استخدام ورق حائط يجسد شخصية من شخصيات السباقات المعروفة عند الأطفال من فئة الأولاد. في هذه الحالة يكون تصميم السرير غالبًا على شكل إحدى سيارات السباقات ولكنه مع الأسف لن يكون عمليًا، لأنه بمجرد أن ينمو الطفل سيتطلب الأمر تغيير السرير بآخر أكبر حجمًا.

*شخصيات كرتونية أسطورية: وهنا يتم اختيار ألوان الغرفة على حسب اختيار الشخصية الكرتونية المقرر تطبيقها وذلك لضمان تحقيق التناسق بين العناصر الديكورية المختلفة، ومن أشهر الشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال الأولاد، ’باتمان، سوبرمان، أيرون مان، الرجل الأخضر’ وغيرهم.

ما هي قطع الأثاث الضرورية لغرف نوم الأولاد؟

وعن قطع الأثاث الضرورية لغرف نوم الأولاد، فهي لا تختلف كثيرًا عن أثاث غرف نوم البنات، إلا في طبيعة التصميم والألوان المستخدمة في الغرفة بشكل عام. ومع ذلك يمكننا تلخيص قطع أثاث غرف نوم الأولاد من الأطفال فيما يلي: سرير، خزانة ملابس، مكتب صغير، وحدة أدراج، وأحيانًا مكتبة مكونة من أرفف بسيطة.

الأسرّة: تتنوع تصميمات الأسرّة المناسبة لغرف نوم الأولاد الصغار، وفيما يلي نعطيكم نبذة عن البدائل المختلفة:

سرير أطفال صغير: في حال إن كان عمر الطفل من 0 -12 شهر، يمكنك اقتناء سرير أطفال صغير عادة ما يكون خشبي الخامة وبتصميم مستطيل أو بيضاوي.

سرير على هيئة كنبة في زاوية من الغرفة: نموذج جديد من تصميمات الأسرة، يكون فيه شكل السرير على هيئة أريكة ويوضع في زاوية رئيسية من زوايا الغرفة. هذا التصميم عادة ما يُلحق بمجموعة أدراج في الجزء السفلي من السرير، فتخلق مساحة تخزينية إضافية بالغرفة. لا تفوت رؤية هذا التصميم.

سرير بدورين: ليس شرطًا أن يكون لدى الأسرة طفلين توأم لتصميم سرير بدورين، بل أنه يمكنهم اللجوء لهذا التصميم بعد أن يُرزقوا بالطفل الأول في حال إن كانت لديهم الرغبة في إنجاب طفل آخر، وبالتالي يكون تصميم الغرفة من البداية مهيأ لاستقبال طفلين وليس لطفل واحد.

في هذه الحالة يُراعى ألا يتم اختيار ألوان مناسبة مائة في المائة لفئة الأولاد فقط، لأن الأسرة قد تُرزق بمولودة بنت وبالتالي يفضل حينها اختيار ألوان مشتركة للغرفة أمر تناسب الأولاد والبنات. هذا النموذج قد يوضح الفكرة.

سرير ُملحَق بخزانة الملابس أو المكتب: تصميم آخر مبتكر وحداثي للسرير يُلحق به خزانة الملابس أو المكتب. هذه اللمسة العملية يمكن تطبيقها في الغرف ذات المساحات الصغيرة لأنها تستغل المساحة أفضل استغلال.

سرير مُفرد: الاختيارات السابقة حقًا رائعة ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك الاستعانة بسرير مفرد بتصميم تقليدي لن تضطر إلى تغييره بمجرد أن يصبح طفلك أكبر عمرًا. هذا لا يعني القبول بالنمطية، وإنما يمكنك في تلك الحالة اللعب على عوامل أخرى في الغرفة من حيث الخامات والألوان لتحصل على نموذج مدهش يلتفت الجميع إليه.

بعد أن انتهينا من طرح بدائل متنوعة لشكل أسرّة غرف نوم الأولاد، ننتقل للحديث عن بقية قطع الأثاث الأساسية بشئ من التفصيل فيما يلي:

خزانة ملابس: لا غنى عن خزانة الملابس في غرف نوم الأولاد، ولكن هناك من يفضلون الاكتفاء بوحدة أدراج كبيرة ملونة في السنوات الأولى من عُمر الطفل، وبمجرد أن يكمل عامه الخامس مثلًا، يلجأون اقتناء خزانة بحجم معقول يستوعب احتياجاته التي تزداد يومًا بعد يوم.

مكتب: في حال إن كان عمر الطفل من 3 - 5 سنوات، يمكن اقتناء المكتب البلاستيكي بكرسي صغير من نفس التصميم والألوان، أما في الأعمار الأكبر من ذلك، يفضل الاستعانة بمكتب أكبر حجمًا بسيط الشكل حتى ولو عبارة عن رف عريض مثبت في الحائط كما هو الحال هنا في هذا التصميم.

وحدة أدراج: إما أن تكون وحدة أدراج كبيرة تكون محل خزانة الملابس، أو مجرد ثلاثة أدراج بتصميم رأسي تسمح بتخزين أغراض طفلك. هناك من يلجأ لتصميم وحدة أغراض كالسابق التنويه إليها مع ترك الأدراج مفتوحة وتستخدم في تخزين ألعاب الطفل.

طاولة: ربما يتم الاستغناء عنها في حال شراء مكتب صغير خشبي أو بلاستيكي يتناول الطفل من خلاله الطعام ويمارس أنشطته الترفيهية المختلفة كالرسم واللعب بالصلصال وغيرها من الأمور المسلية له في سنواته الأولى.

مساحة للعب: تحديد مساحة للعب في غرفة نوم الأولاد أمر لابد منه، لأنه إن لم تفعلي ذلك ستصبح الغرفة بأكملها عنوانًا للفوضى، لذا عليكي بتخصيص أسبتة من الخوص أو البلاستيك أو حتى خيمة قماشية لوضع الألعاب بها، وهنا يجب أن يتم تدريب الطفل على وضع ألعابه في مكانها بعد الانتهاء من اللعب وعدم اختراق المساحة المحددة له.

ما هي الألوان الأكثر شيوعًا في غرف الأولاد؟

الرمادي: نلاحظ أن أغلب غرف نوم الأولاد يغلب عليها الألوان المحايدة، وعلى رأس تلك الألوان هو اللون الرمادي الفاتح، فيجعلها تبدو واسعة حتى وإن كانت مساحة الغرفة مجرد مربع صغير، مع اللعب بالمفروشات والوسائد وغيرها من المكملات الديكورية، واختيار لون زاهي لها يكسر هدوء الرمادي الفاتح. شاهد معنا تصميم هذه الغرفة المذهلة التي تألقت باللون الرمادي الفاتح مع لمسات هادئة من الأخضر المينت بأفتح درجاته.

البني: هو ثاني الألوان تطبيقًا في غرف نوم الأولاد، وهنا لا نقصد اللون البني الداكن فحسب، بل نقصد كافة درجاته من الفاتح إلى الداكن، أي أن البيج يندرج تحت درجاته. ليس هذا بغريب، فحتى ملابس الأولاد عادة ما تكون بثلاثة ألوان رئيسية، إما الرمادي، أو البني، أو الأزرق ويضاف إليهم الأسود أيضًا وبالتالي من الطبيعي أن ينعكس ذلك على لون غرف النوم الخاصة بهم.

الأزرق: وأخيرًا، نصل إلى اللون الأزرق، والذي يعد من أنسب الألوان لغرف نوم الاولاد، وفي هذا الشأن دعونا نرى نموذج مبهر لغرفة نوم أولاد من تصميم خبراء هوميفاي كان اللون الأزرق عنوانها.