منزل بنغالي

  1. Ad
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad
  5. Ad
  6. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad
  10. Ad
  11. Ad
  12. Ad
  13. Ad
  14. Ad
  15. Ad
  16. Ad
  17. Ad
  18. Ad
  19. Ad
  20. Ad
  21. Ad

المنزل البنغالي

ما هو المنزل البنغالي؟

المنزل البنغالي هو منزل من مكون طابق واحد، يشبه في شكله الخارجي الكوخ كثيرًا نظرًا لبساطة تصميمه. عادة ما تكون المنازل البنغالية صغيرة الحجم فقلما تجد منزل بنغالي كبير المساحة، حيث تصمم هذه البنايات في الأصل لتوفير السكن الحديث بأسعار معقولة للطبقة العاملة. هناك أنواع متنوعة من المنازل البنغالية تتضمن أقبية أو سراديب علوية جزئيًا عن مستوى الأرض فتسمح بتخلل ضوء إضافي إلى داخل المنزل، كما يُلحق بها أيضًا مساحة خضراء صغيرة يمكن أن تؤثث بجلسة خارجية في الهواء الطلق.

ما هي السمات العامة للمنزل البنغالي؟

صغير المساحة ويعتمد من الداخل على الأنظمة المدمجة أي دمج غرف المجال الحيوي للمنزل.

التصميم الشائع له مكون من طابق واحد فقط.

عادة ما يتمتع بسقف متعدد الميول أو سقف هرمي يشبه الكوخ.

تصميمه الداخلي يقودك مباشرة إلى غرفة المعيشة.

تصمم غرف النوم بالطابق الأرضي في التصميمات الشائعة للمنازل البنغالية وهو أحد أبرز عيوبها.

يُلحق بالمنزل بنغالي حديقة صغيرة في كثير من النماذج.

يعتمد تصميم واجهة المنزل البنغالي غالبًا على تراس واسع يندمج مع المساحة الخارجية للمنزل.

لا يقام المنزل البنغالي في المدن المزدحمة والطرقات الرئيسية، بل يتم بناؤه بشكل أكبر في الأماكن ذات الطابع الهادئ.

يسكن بالمنازل البنغالية عادة العائلات الصغيرة، والمسنين، والمتقاعدين.

ما هي مزايا وعيوب المنزل البنغالي؟

أولًا: نبدأ بالمزايا:

الخصوصية: توفر بالمنزل البنغالي المزيد من الخصوصية عنه في معظم المنازل التقليدية، لأنها تكون من طابق واحد أي أعلى من مستوى الأرض بقدر بسيط، وبالتالي تكون النوافذ والأبواب شبه محجوبة لمن بالخارج حيث تغطيها الأشجار، والشجيرات، والأسوار.

تصميم جذاب: لمن يحب تصاميم المنازل القديمة بسحرها وعراقتها ويرى فيها تحقق عنصر الجاذبية سيفضل العيش كثيرًا في هذا النوع من المنازل.

البساطة والهدوء: تتميز المنازل البنغالية ببساطة تصميماتها داخليًا وخارجيًا من ناحية، وبهدوء نمط الحياة فيها من ناحية أخرى، حيث أنها غالبًا ما تقام في المناطق السكنية غير المزدحمة بالسكان والبعيدة عن المدن وهي سمة يفضلها كثيرًا فئة كبار السن تحديدًا.

ثانيًا: العيوب:

صغر المساحة: يعيب المنازل البنغالية مساحتها الصغيرة بشكل عام ومساحة كل غرفة على حدة بشكل خاص.

مواد كثيرة للتسقيف: تحتاج المنازل البنغالية إلى الكثير من مواد البناء للتسقيف.

حاجتها إلى مساحة كبيرة للبناء: تحتل المنازل البنغالية مساحة كبيرة من الأرض لتأسيسها قد تفوق مساحة المنازل متعددة الطوابق وذلك لأن جميع الغرف تقام في طابق واحد فقط وهو الأرضي!

التكلفة العالية: فنظرًا لأن المنزل البنغالي يحتاج إلى مساحة كبيرة من الأرض لبنائه، سينعكس ذلك بالتأكيد على التكلفة وسعر المتر المربع الواحد والذي يصبح بدوره باهظ الثمن.

ما هي بعض أنماط المنازل البنغالية؟

1- نمط كاليفورنيا: California Style

انتشر هذا النمط من المنازل البنغالية في الفترة من (1900-1930) وكان مكون من طابق واحد واعتمد في تصميمه على الفنون المعمارية والحرف المعماري التي دمجت بين مجموعة عناصر من المباني اليابانية والشاليهات السويسرية.

2- نمط الحرفيين: Craftsmen Style

بسبب الروابط القوية بين المنازل البنغالية والدولة، تم تطبيق مصطلحي ’منازل كاليفورنيا البنغالية’ أو حرفيي كاليفورنيا في كثير من الأحيان على العديد من المنازل آنذاك والتي أطلق عليها لاحقًا منازل الحرفيين. هذا النمط من المنازل ظهر أيضًا وانتشر في الفترة من (1900-1930) وكان ينطبق على تصميمه الداخلي والخارجي السمات العامة للمنزل البنغالي التي أشارنا إليها أعلاه.

3- نمط تيودور: Tudor Style

هذا النمط من المنازل البنغالية انتشر في الفترة من (1890-1930) وكان بمثابة الرابط الفعلي بين حركة الفنون والحرف الإنجليزية والهندسة المعمارية الأمريكية الجديدة في مطلع القرن العشرين. وعن أبرز ملامح هذا النمط المعمارية: تصميم البناء المعماري للمنزل بارتفاع عالي عن مستوى الأرض رغم أنه مكون من طابق واحد مما أكسبه مزيدًا من الفخامة فضلًا عن تزيين الواجهة بنوافذ زجاجية شفافة ذات إطار خشبي كلًا منها بحجم صغير.

تميز بالجمع بين البساطة والفخامة معًا في آن واحد والتي تجلت في الدمج بين الزخارف والنقوش بمداخن المنزل واستخدام مكونات الطبيعة من الطوب والخشب والأحجار في تصميم الواجهة بشكل خاص مما أحدث توازنًا مبهرًا بتصميمه الخارجي.

ما هي تكلفة بناء منزل بنغالي؟

كما نوهنا سلفًا شراء أو بناء منزل بنغالي سيكلفك مبلغ وقدره ويتحكم في عنصر التكلفة العديد من العوامل، على رأسها مساحة الأرض المقرر البناء عليها، ومواد البناء المستخدمة في تأسيس المنزل، والعمالة التي ستحتاجها، وغيرها من الأمور، ولكن بشكل عام يمكن أن يكلفك شراء منزل بنغالي حوالي 200.000 يورو

أي المهنيين قادر على مساعدتك؟

إذا كنت تتطلع إلى بناء منزل بنغالي أو حتى الاستثمار فيه، يمكن لـ خبراء هوميفاي مساعدتك في اختيار النمط الأنسب لك، كما يمكنهم أيضًا تقديم العون لك في كيفية صيانة المنزل إن كان لديك بالفعل، كل ما عليك فعله فقط هو الضغط على كلمتي استشارة مجانية واتباع الخطوات الموضحة بداخل الرابط.