الغرف

  1. Ad
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad
  10. Ad
  11. Ad

برجولا السيارة

ما هي برجولا السيارة؟

برجولا السيارة هي عبارة عن هيكل هندسي بسيط التصميم مكون من سقف مستوي أو مائل أو هرمي أو مخروطي حسب رغبة المشتري، ويُثبّت على مجموعة أعمدة متينة في أرضية الموقع، فيكون مفتوحًا تمامًا أو شبه مفتوح، على عكس تصميم الكراج الذي يكون مغلقًا بالكامل. ليس هذا هو النموذج الوحيد لبرجولا السيارة ولكن يمكن القول أنه الأكثر شيوعًا في المنازل والمؤسسات.

هناك العديد من الأشكال والتصاميم لبرجولا السيارة أيضًا، تربطهم جميعًا سِمَتيّ البساطة وقابلية التنفيذ، منها ما يعتمد كليًا على وجود جدارين متوازيين وتُغَطّى المساحة الفاصلة بينهما بسقف متين دون الحاجة إلى بناء أعمدة أو جدران؛ لأن الأخيرة تكون متواجدة بالفعل، وهناك نموذج آخر من برجولا السيارة يعتمد على وجود جدار واحد فقط لأنه يُلحق بمبنى سواء بالفناء الأمامي له أي أن يكون جزءًا من الواجهة، أو يكون ملحقًا بالفناء الخلفي لذلك المبنى، وتحتاج البرجولا في هذه الحالة إلى ضرورة تصميم عمودين بالجهة الأمامية لها ليتم تثبيتها جيدًا بالأرضية.

فيمَ تستخدم برجولا السيارة؟

تستخدم برجولات السيارات كمأوى للسيارات والدراجات العادية أو البخارية لحمايتها من أشعة الشمس خصوصًا عند ارتفاع درجاتها بشكل كبير وكذلك في فصل الشتاء حيث أوقات سقوط الأمطار بشكل غزير مع العواصف والثلوج وغيرها من العوامل المناخية المتغيرة التي ستضر بتلك الممتلكات في حال عدم وجود البرجولا.

عادة ما تُصنَع برجولا السيارة من الألومنيوم أو الحديد الصلب، كما يتواجد منها أيضًا تصاميم من خامة الخشب ولكن الخامات الأولى أكثر استخدامًا. تعتبر برجولا السيارات حل اقتصادي مذهل لبناء مرآب عملي بشكل مبسط، لأنها تكون شبه مفتوحة من جميع الجوانب وتعتمد بشكل أساسي على الأسقف. إذا كان لديك سيارة، أو مقطورة، أو حتى قارب، أو دراجة بخارية، فهذا النوع من المرائب يُشَكّل الحل الأمثل لك.

هناك تسميات عديدة متداولة لبرجولا السيارة، فهناك من يُطلِق عليها اسم مظلة أو ساتر أو تعريشة أو كراج مفتوح وجميع تلك المسميات صحيحة ويمكنك استخدام أيٍ منهم في عمليات البحث على المواقع المختلفة وستظهر لك العديد من النتائج بسهولة. فيما يلي سنتعرف على الفرق بين برجولا السيارة والكراج العادي بشئ من التفصيل، ثم ننتقل للتعرف على مزايا وعيوب برجولا السيارة على وجد التحديد.

برجولا أم كراج؟

أولًا: البرجولا: عبارة عن هيكل بسيط مسقوف لتخزين السيارات، عادة ما يُلحق بالمنازل والمؤسسات، دائمًا ما يكون بتصميم مفتوح، على الأقل من جانب واحد فقط من جوانبه الأربعة.

المزايا:

اقتصادية وموفرة: تتميز البرجولا بأنها اقتصادية وموفرة مقارنة بسعر الكراج، فتكلفتها لا تمثل نصف تكلفة بناء كراج لبساطة مكوناتها.

تتوفر بخامات متنوعة: تتوفر برجولا السيارات بخامات متنوعة، منها الخشب والمعدن والحديد والأقمشة والخرسانة أيضًا وقد يتم الدمج بين خامتين معًا في برجولا واحدة.

تتوفر بأشكال مميزة: فيتوفر منها الشكل العادي ذو السقف المستوي، وذو السقف المائل، والشكل الهرمي، والشكل المخروطي، وغيرها من التصاميم.

أسرع في البناء: لا تحتاج إلى وقت طويل ولا جهد كبير لبنائها.

المرونة وسهولة البناء: يمكنك بناء برجولا السيارة بنفسك ببساطة ودون بذل الكثير من الجهد.

سهولة استخراج تصاريح بنائها: على عكس الكراج العادي، يمكنك استخراج التصاريح اللازمة من الجهات المعنية في بلدك لبناء البرجولا بسهولة وفي وقت قليل.

العيوب:

حماية محدودة: توفر برجولا السيارة بعض الحماية من الشمس والعناصر الأخرى كتساقط أوراق الأشجار المستمر مثلًا على سيارتك، ولكن ليس الحماية الكاملة؛ لأنها تفتقر إلى وجود أربعة جدران، ففي معظم الحالات، تكون البرجولا معتمدة على جدارين فقط ومفتوحة من الجهات الأخرى، وفي بعض الأحيان تكون الأطراف الأربعة مفتوحة.

حماية أقل من السرقة: وهذا لنفس السبب السابق، فالكراج يكون مغلق بالكامل ومزود بأقفال تحمي ما بداخله، أما البرجولا تكون مفتوحة أو شبه مفتوحة مما لا يوفر الأمان لما بداخلها من مقتنيات.

غير مناسبة للتخزين: المساحة المفتوحة للبرجولا لا تسمح بتخزين العديد من العناصر، فقط سيارتك وبعض الأغراض البسيطة، على عكس الكراج الذي يتوفر به سعة تخزينية أكبر.

ليست جذابة: معظم الناس يعتبرون الكراج المغلق هو الأكثر جاذبية مقارنة بـ البرجولا، على الرغم من أن المسألة مسألة تفضيل شخصي ليس أكثر.

أقل قيمة: تعتبر البرجولا أقل قيمة من الكراجات، وأبسط مثال على ذلك أن الكراجات توفر لك عائد مادي أكبر عند التفكير في بيعها أو تأجيرها مثلًا.

أصغر حجمًا: معظم نماذج البرجولات تتوفر بمساحة محدودة أي كافية لسيارة واحدة أو سيارتين فقط، فلا يوجد عادة مساحة لتخزين عناصر أخرى.

ثانيًا: الكراج: هو مبنى مغلق بالكامل (أو قسم داخل مبنى) يستخدم كمأوى لحماية سيارة واحدة أو أكثر من سيارة -حسب سعته- وكذلك في تخزين أدوات أخرى متنوعة كـ معدات الحديقة مثلًا، أو دراجات أطفالك العادية وربما بعض الألعاب التي يستخدمونها في أوقات المرح بالحديقة أو الفناء الخلفي للمنزل.

المزايا:

الحماية الكاملة: توفر الكراجات حماية كاملة لجميع ما بها من عناصر.

كبيرة للتخزين: الكراجات مثالية للتخزين؛ لأنها مغلقة تمامًا ويمكن أن تكون مؤمنة، كما أنها تميل إلى أن تكون أكبر من البرجولات المفتوحة حيث يتوفر بها مساحة إضافية للرفوف أو الطاولات.

أكثر جاذبية: معظم الناس يتفقون على أن الكراجات تبدو أجمل وأكثر جاذبية من البرجولات المفتوحة.

أكثر قيمة: يمكن الاستفادة من الكراجات في تحقيق عائد مادي نتيجة تأجيرها أو بيعها وهو ما يزيدها قيمة.

العيوب:

أكثر تكلفة: بناء المرآب هو أكثر تكلفة بكثير من بناء البرجولا؛ لأنه سيكون عليك أن تدفع أكثر بالنسبة لكلًا من مواد البناء والعمالة والمعدات.

تستغرق وقتًا أطول في البناء: لأن المرائب هي هياكل أكثر تعقيدًا من البرجولات.

متطلبات أكثر صرامة: الحصول على التصريحات والموافقة اللازمة من مدينتك تكون عملية أطول وأكثر تعقيدًا من بناء برجولا السيارة.

ما هي الخامات الأكثر شيوعًا في تصميم برجولا السيارة؟ وما هي التكلفة المتوقعة؟

تتوفر تصاميم برجولات السيارات بالعديد من الخامات، على رأسها المعدن، والحديد، والخشب، والأقمشة ويتم تحديد نوع الخامة بناء على تفضيل المشتري لأيٍ من المواد المنوه إليها.

وفيما يخص التكلفة، فكما ذكرنا سلفًا أن برجولا السيارة تعد خيار اقتصادي ومثالي لك مقارنة بالكراج في حال إن كنت لا تريد إنفاق الكثير من المال، حيث أن سعر المتر منها يتراوح ما بين 30 إلى 50$ مع فروقات بسيطة في الأسعار حسب اختلاف الشركات المصنعة لها. لا تنسى أنه يمكنك الحصول على استشارة مجانية من خبراء هوميفاي فيما يخص أفضل التصاميم والخامات لبناء برجولا سيارتك الخاصة من هنا.