درجات وأروقة

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad
  5. Ad

الإمارات I رواق

ما هو الرواق؟

الرواق هو ذلك الممر الذي يُصادفنا بمجرد الدخول من باب المنزل وينقلنا بسلاسة إلى ساحة الاستقبال وهو أيضًا الممر الذي يتضمن العديد من غرف المنزل المختلفة على جانبيه يمينًا ويسارًا وينجح في ربطهم جميعًا ببعضهم البعض. تختلف مساحة الرواق وطوله حسب الوحدة السكنية التي يكون جزءًا منها، فإن كانت كبيرة المساحة، غالبًا ما ستكون أروقتها بذات الحجم الكبير، أما إن كانت الشقة بمساحة صغيرة ومحدودة، فمن المؤكد أن ما تضمنه من رواق لن يكون سوى كهفًا ضيقًا.

كيف يمكنك تأثيث وتزيين الرواق الخاص بك؟

هناك مجموعة إكسسوارات شائعة الاستخدام يتم اللجوء إليها لتأثيث وتزيين الرواق سنتطرق لعرضها فيما يلي:

الطاولات: عادة ما تستخدم الطاولات في تأثيث الأروقة ذات المساحات الكبيرة نسبيًا وغالبًا ما تكون ملحقة بمرآة أنيقة تتناسب مع تصميم الطاولة، ولونها، وكذلك حجمها، ويمكن الاستعانة بلمسات ديكورية أخرى رفيعة في تزيين الطاولة والرواق ككل.

المرايات: كما نوهنا مُسبقًا، يُمكن الاستعانة بالمرآة لتُثَبّت على جدار الرواق فوق الطاولة مباشرة، وربما تستخدم بشكل آخر مختلف تمامًا كأن تكسي أحد جدرانه بالكامل، وفي هذه الحالة سَتُمارس دورًا خداعيًا في توسعة الرواق وإظهاره بمساحة أكبر من وضعه الحقيقي.

المقاعد: في بعض الأحيان يتم وضع مقعد أو مقعدين وربما أريكة صغيرة بالرواق والذي تكون استخداماته عديدة، على رأسها استخدامه في ارتداء وخلع الأحذية خصوصًا لكبار السن ويُرَاعى في تزيين المقعد وسادة أو وسادتين مطرزتين بألوان تتماشى مع أجواء هذه البقعة من المنزل.

اللوحات والتابلوهات والتحف: يلجأ لاستخدام هذا النوع من الإكسسوارات عادة مَن هم أصحاب الذوق الرفيع وقد يكتفون في تزيين الأروقة الخاصة بهم بأيٍ من تلك اللمسات الديكورية فقط مع الاستغناء تمامًا عن غيرها من الأنواع. هناك عدة أمور يجب وضعها في الاعتبار عن اختيار وتنسيق وتثبيت اللوحات والتابلوهات والتحف، أولها: مراعاة تنسيقها وتوزيعها على الجدران بشكل جمالي سليم، وثانيها: الحرص على وضعها في مستوى نظر المارين حتى تسمح لهم الاستمتاع بجمالها وأشكالها المختلفة، وأخيرًا، مراعاة اختيار أحجام لوحات وتابلوهات مناسبة لمساحة وعرض الرواق.

المزهريات وأصُص الزرع: لمسة أخرى يُمكن اللجوء إليها في تزيين الرواق الخاص بك تتمثل في المزهريات وأصص الزرع، وفي هذه الحالة عند الاستعانة بها، يمكنك وضع أيٍ من الخيارين فوق طاولة بالرواق -إن كانت مساحته تسمح بالتأكيد- أو استخدامها في تزيين أي زاوية من زواياه. هذه اللمسة يستخدمها عشاق الطبيعة بشكل خاص إيمانًا منهم بأنها تستطيع إدخال البهجة على المنزل ككل وتنشر الحيوية بكافة أرجائه.

الأرفف: لملء جدران الرواق الخالية من أية ديكورات، يمكن تثبيت بعض الأرفف الخشبية أو الزجاجية في جهة واحدة من الرواق أو في الجهتين بشكل جمالي جذاب مع تزيينها بالتحف الصغيرة والإكسسوارات بمختلف أنواعها.

ما الذي يجعل للإكسسوارات أهمية خاصة في رواق منزلك؟

تستطيع الإكسسوارات بمختلف أنواعها وأشكالها من التحف والأنتيكات، والمزهريات، والتابلوهات، واللوحات الفنية، والمشغولات المعدنية بمختلف الخامات، والكريستالات، وساعات الحائط، والوسائد المطرزة، والأغصان المحطبة، والمرايات، وأصُص النباتات الطبيعية أو المجففة، والأباجورات، والمنحوتات بأشكال الحيوانات، والشموع المعطرة، والشمعدانات، والقطع الزخرفية المضيئة وغيرهم إضافة الكثير لمظهر الرواق الخاص بك ومنحه الحياة. استخدام أي البدائل المطروحة هنا يُضفي بالطبع لمسة جمالية أروع لإطلالته بكل المقاييس.

ما هي بعض الأنماط التي يمكن تطبيقها؟

نمط المينيمال: وفقًا لنمط المينيمال الذي هو أساس كل ما هو بسيط وغير متكلف يمكنك الاستعانة بإكسسوارات هادئة تناسب طبيعة هذا النمط كمجموعة تابلوهات صغيرة بلمسات عصرية مميزة، أو لوحات فنية ملهمة مقسمة غالبًا على ثلاثة أجزاء وربما أربعة لتُكَوّن في النهاية منظر خلاب غاية في الرقة و الجمال.

النمط الإسكندينافي: وعما يتماشى مع هذا النمط، فيمكنك الاستعانة بـ إكسسوارات خشبية وأنتيكات تجسد أدوات محددة مفضلة لديك لتزيين الأرفف والطاولات وربما أرضية الرواق، ولا مانع أيضًا في أن تستعين بقطعة أنتيكة على هيئة حيوان محنط لتثبتها على أحد جدران المنزل.

النمط الاستوائي: من المتعارف عليه أن هذا النمط بالتأكيد يعتمد في إكسسواراته على المزهريات وأصُص النباتات الخضراء باعتبارها جزئًا أساسيًا من الطبيعة وتجسد النمط الاستوائي.

هل هناك اعتبارات أخرى يجب مراعاتها عند تصميم الرواق؟

الألوان: يفضل اختيار الألوان المحايدة الفاتحة في الرواق وخصوصًا إن كان بمساحة محدودة لأنها ستجعله يظهر بشكل أكثر اتساعًا وبراحًا. وعن أفضل الخيارات، فـ يُرَشّح لك خبراء هوميفاي ما يلي: البيج، الرمادي الفاتح، الأبيض، الأوف وايت.

الإضاءة: تُعد خطوة اختيار الإضاءة المناسبة من أهم خطوات تصميم الرواق. يمكن اللجوء للعديد من الخيارات في إنارة الرواق الخاص بك، أسهلها وضع أباجورة أو اثنين على طاولة الرواق إن كنت تستعين بواحدة، وثانيها تثبيت أباليك على الجدران، وربما اللجوء إلى مجموعة سبوتات ثابتة أو متحركة بسقف الرواق. وبشكل عام يتم اللجوء إلى النوع الخافت من الإضاءة في هذه البقعة من المنزل.

أين يمكنك العثور على رواق مثالي؟

من خلال خبراء هوميفاي المحترفين يمكنك أن تعثر على أفضل وأحدث أفكار لتصميم الرواق الخاص بك من مختلف الأنماط الديكورية، كل ما عليك فعله هو تصفح الموقع فحسب. يمكنك أيضًا الحصول على استشارة مجانية من أحد خبرائنا إن كنت تواجه صعوبة في تأثيث أو تزيين الرواق من هنا.