غرفة السفرة

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad
  10. Ad
  11. Ad

الإمارات l غرفة السفرة

ما هي غرفة السفرة؟

هي غرفة أساسية في أي منزل يلتف حول مائدتها أفراد الأسرة لتناول الطعام في جو عائلي هادئ. كانت السفرة قديمًا تصمم بشكل مستقل وتستحوذ بقطع أثاثها على غرفة بأكملها، كما كانت تميل بتصميمها إلى النمط الكلاسيكي ذو الأثاث الضخم الفاخر كثير الزخارف والنقوش. أما في وقتنا هذا ومع ظهور الاتجاهات الحديثة في عالم الديكور، أصبح يتم دمج هذه الغرفة مع غيرها من الغرف لاستغلال المساحات بشكل أمثل، فأصبحت تُدمَج تارة مع المطبخ بشكل وظيفي ذكي وتحديدًا مع مائدة الجزيرة، وتارة أخرى مع غرفة المعيشة، وفي أحيان أخرى مع الاثنين خصوصًا في المنازل ذات المساحات الصغيرة.

ما الذي يجعل لغرفة السفرة أهمية خاصة في المنزل؟

لغرفة السفرة أهمية خاصة بأي منزل، تتمثل باختصار في السماح لأفراد العائلة جميعًا بالالتقاء على مائدة واحدة لتناول الطعام على الأقل مرة واحدة يوميًا إن لم تكن ثلاثة، الأمر الذي من شأنه خلق مزيد من الحميمية بين الأهل والأقارب وخلق الفرصة أيضًا لإقامة أحاديث ونقاشات مفتوحة تساعد في التعرف على آخر مستجدات بعضهم البعض.

ما هو الأثاث اللازم لتكوين غرفة السفرة؟

عادة ما تتكون غرفة السفرة من أربعة منتجات/قطع أثاث رئيسية بخامات وتصميمات مختلفة يتم توزيعها بالغرفة بسلاسة وتنسيقها بشكل جمالي حسب حجمها، وفيما يلي سنلقي الضوء عليها:

مائدة الطعام: هي المكون الرئيسي لغرفة السفرة الذي تدور حوله بقية العناصر الديكورية الأخرى. تتعدد الخامات التي يمكن الاستعانة بها في تصميم المائدة ما بين الخشب والزجاج والمعدن والحديد والبلاستيك!، كما تختلف تصميماتها ما بين الدائرية الصغيرة والمربعة والبيضاوية والمستطيلة.

المقاعد: ظهر مؤخرًا العديد من تصميمات المقاعد التي يمكن الاستعانة بها في غرفة السفرة لدرجة تحيرك في الاختيار بين البدائل المختلفة والتي نوضحها فيما يلي:

الكراسي ذات المساند الجانبية: هذا النوع من الكراسي يضمن توفير عنصر الراحة لمستخدميه والناتج عن وجود مساند جانبية لكل كرسي مما يسمح بالجلوس بوضعية سليمة وصحية في الوقت ذاته.

الكراسي الخالية من المساند: هذا النوع من الكراسي ربما ليس الأكثر توفيرًا لعامل الراحة، إلا أن تصميماتها العصرية المذهلة قد تأخذك بعيدًا عن هذا العيب.

الأريكة: ظهرت مؤخرًا بالأسواق تصميمات مبتكرة لغرف السفرة بحيث نجدها دامجة في مقاعدها بين الكراسي والأرائك في تصميم واحد!، من مزايا هذا التصميم أن الأريكة قد تسمح باستيعاب حوالي ثلاثة أشخاص في الوقت الذي تغني فيه عن الاستعانة بكرسيين، ولكن ما يعيبها هو أنها غالبًا ما تكون بدون مسند!

البوفيه: وهو عبارة عن وحدة خشبية أنيقة بمساحة عريضة تشمل أرفف داخلية وأدراج تخصص لوضع أدوات المائدة وأغراض المطبخ الأشد أهمية من أواني زجاجية وكؤوس فاخرة وملاعق مطلية بماء الفضة وغيرها. عادة ما يعلو هذه القطعة الديكورية الهامة من غرفة السفرة مرآة ضخمة بعرض الوحدة بإطار أخّاذ يزيدها جمالًا.

خزانة لأدوات المائدة: عادة ما تصمم هذه الخزانة بدرفتين وتشمل من الداخل عدة أرفف خشبية أو زجاجية يوضع عليها أدوات المائدة وأحيانًا أخرى نخبة من أرقى الكريستالات المستوحاة من شكل أدوات الطهي والطعام.

ما هي الأمور التي يجب مُراعاتها عند تصميم غرفة السفرة؟

وحدات الإضاءة: لا يمكن الاستهانة مطلقًا بعنصر الإضاءة عند تجهيز أي غرفة بمنزلك لما له من دور أساسي مثله مثل الأثاث تمامًا. ولتكتمل عناصر تكوين غرفة السفرة الخاصة بك، عليك أخيرًا باختيار وحدات الإضاءة المناسبة لها ولنمطها في التصميم؛ حتى تكون كل اللمسات متناغمة مع بعضها البعض.

وبشكل عام يُفَضل الاستعانة بنوعين من وحدات الإضاءة، الأولى تتمثل في ثريا متوسطة الحجم توضع بمنتصف سقف الغرفة لتمدها بقدر كبير من الضوء أو حتى بمستويات مختلفة، والثانية مجموعة من الاسبوتات المثبتة أطراف السقف أو على الجدران ليتم استخدامها في المناسبات الخاصة أي بحفل عشاء رومانسي في أجواء هادئة لا تحتاج إلا لضوء خافت.

المفروشات: لإكساب غرفة السفرة لمسة جمالية أخيرة بعد الانتهاء من اختيار مكوناتها الأساسية، عليك الالتفات لأمر آخر شديد الأهمية ألا وهو المفروشات، فتزين مائدة السفرة بمفرش أنيق كبير أو صغير حسب تفضيلك، كما تستعين بمجموعة من المفارش الصغيرة في تجميل إطلالة كلًا من الوحدتين الخشبيتين المكملتين لأثاث الغرفة ’البوفيه والخزانة’.

الإكسسوارات: لا بأس بالاستعانة بمجموعة إكسسوارات بسيطة بزوايا مختلفة من غرفة السفرة، كمزهرية أنيقة بمنتصف البوفيه الخشبي العريض، أو إقامة رف مميز بإحدى جدران الغرفة يضم مجموعة من التحف الصغيرة.

المساحات: عند تنسيق غرفة السفرة بطاولتها وكراسيها المختلفة، عليك مراعاة عامل المساحة، بمعنى أنه لابد من ترك مسافات معينة بين الكراسي تزداد وتنقص حسب تصميماتها الخالية من المساند أو المعتمدة عليها. وفي حال رغبتك في الاستعانة بوحدة إضاءة طويلة متدلية من السقف بحبل سميك يصل بها إلى المائدة، يجب عليك أيضًا أن تترك مساحة كافية بين المائدة ووحدة الإضاءة لا تقل عن متر تقريبًا.

ما هي بعض تصميمات غرفة السفرة وفقًا للأنماط الديكورية المختلفة؟

النمط الريفي: لتختار غرفة السفرة الأنسب لهذا النمط، عليك أولًا أن تراعي عنصر البساطة الذي يتحلى به النمط الريفي. فيمكنك بسهولة اختيار طاولة دائرية صغيرة بأرجل قصيرة بحيث تصنع جلسة شبه أرضية مريحة وغير مكلفة في الوقت ذاته، مع الاستعاضة عن مقاعد السفرة بوسائد ضخمة مغلفة بأقمشة منقوشة مستوحاة من الطراز الريفي.

نمط البحر المتوسط: هو ذلك النمط الذي يعتمد في نماذجه المختلفة على مكونات الطبيعة من خشب وأحجار وطوب وغيرها من المواد، وبالتالي إن كنت تنوي اتباعه في تصميم غرفة السفرة الخاصة بك، نرجح لك الاستعانة بطاولة سفرة خشبية مرنة تُفتَح وتغلق بسهولة بالغة، يحاوطها مجموعة كراسي بسيطة بخامة خشبية أيضًا، أو ربما تلجأ لطاولة زجاجية مستديرة مغلفة من أطرافها بالحديد الأسود الذي يصل تدريجيًا لأرجلها مع الاستعانة بمجموعة كراسي خامة معدنية، مع مراعاة تحديد مكان الغرفة ليكون بالقرب من شرفة المنزل المطلة على منظر طبيعي خلاب للاندماج أكثر مع الطبيعة.

النمط المينيمال: يمكنك وفقًا لهذا النمط المعروف بابتعاده عن العناصر الديكورية المعقدة واعتماده المفرط على الألوان المحايدة، اختيار مائدة سفرة مربعة بخامة الخشب بلون بني فاتح يحاوطها عدد أربعة كراسي مبطنة خالية من المساند بتصميم أنيق باللون البيج مثلًا مع بوفيه بتصميم بسيط يعتمد على درف جرارة ومرآة حائط خالية من التفاصيل.