الغرف

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. Ad

الإمارات I الأبواب

ما هي الأبواب؟

الباب هو ذلك الحاجز الذي يفصل عالمين أو مساحتين عن بعضهم البعض، فـيمدنا بالأمان والخصوصية بمجرد إحكام غلقه في وجه العالم الخارجي. هو أيضًا واجهة المنزل وساكنيه بحيث يعكس لمن بالخارج حسهم وذوقهم وربما شخصياتهم قبل أن تُتاح لهم فرصة الدخول.

الأبواب بين الماضي والحاضر

كانت الأبواب قديمًا أكثر من مجرد حواجز ديكورية تفصل مساحتين، بل كانت بمثابة حصون قوية يحتمي وراءها الأهالي أوقات الحروب، فتميزت تصميماتها بالجمع بين الفخامة والمتانة والضخامة. مع تبدل العصور وتغيرها وحدوث طفرة في مختلف المجالات ومنها عالم الديكور، باتت تصميمات الأبواب عملية وذكية وبسيطة التفاصيل، ومن أحدث الميزات التي حظيت بها هو إمكانية فتح وغلق الباب بالتحكم عن بُعد بالبصمة الصوتية أو بالاستشعار الحراري!

لم تكن العملية هي السمة الوحيدة التي ميّزت الأبواب حديثًا، ولكن من ضمن الطفرة التي حدثت في تصاميم الأبواب، تعدد الخامات، وظهور خيارات عديدة من الألوان، وكذلك تنوع الأحجام بما يتماشى مع مختلف الأذواق.

لماذا نحتاج الأبواب؟

نحتاج الأبواب في المقام الأول لأنها توفر لنا عنصرين غاية في الأهمية، وهما الأمان والخصوصية، فلا يمكن تصور الحياة من دون أبواب، ليس للأسباب السابقة فقط بل لحمايتنا خلال فصول السنة المختلفة من التغيرات المناخية وخصوصًا فصل الشتاء بما يحمله من أمطار وعواصف وثلوج.

ما هي الأنواع المختلفة للأبواب؟

أبواب داخلية: هي تلك الأبواب التي تستخدم في المساحات الداخلية من المنازل والفيلات والقصور والمباني لفصل الغرف عن بعضها البعض فتمنح كل فرد من البيت قدرًا كبيرًا من الخصوصية، فهي تستخدم في غرف النوم وغرف المعيشة وغرف الطعام والمطابخ والحمامات والشرفات وأي مساحة داخلية يرغب صاحب المنزل في إغلاقها باستخدام باب.

أبواب خارجية: هي تلك الأبواب التي تستخدم خارجًا في واجهات المنازل، فُيطلَق عليها مصطلح أمامية لأنها أول ما يراه المرء من أي منزل. عند اختيار هذا النوع من الأبواب يجب أن يُراعى اختيار خامة متينة وقوية تتحمل عوامل البيئة المتغيرة من أمطار وحرارة مرتفعة ورياح وغيرها من العوامل التي تتسبب بسهولة في تلف الأبواب.

ما هي التصميمات الشائعة للأبواب الداخلية والخارجية؟

نبدأ أولًا مع الأبواب الداخلية والتي ينتشر منها العديد من التصميمات سنوضح أهمها فيما يلي:

أبواب المرور Passage doors: هذا النوع من الأبواب هو الأكثر استخدامًا داخل المنازل للفصل بين الغرف المختلفة، فهو يعتمد في تثبيت درفه على المفصلات، وكلما دخلت أو خرجت منه تضطر لفتحه ثم العودة لإغلاقه من جديد وبالتالي إن كنت تتطلع لاقتناءه ستحتاج أن تأخذ في الاعتبار الفضاء الذي يستحوذ عليه عند فتحه، وبالتالي ننصحك بعدم استخدامه إن كنت تعاني من صغر المساحة في منزلك.

أبواب لوفر Louver doors: هذا النوع من الأبواب يشبه إلى حد كبير الأبواب الخشبية العادية، وهي أقرب في شكلها إلى تصميم الشيش. عادة ما تستخدم هذه الأبواب في الغرف وغرف التنظيف والغسيل تحديدًا؛ نظرًا لرقة سُمكها وقدرتها على توفير التهوية. يتوفر منها العديد من التصميمات وتتمتع بشكل جمالي بسيط.

الأبواب المنزلقة Sliding doors: هي تلك الأبواب التي تفتح وتغلق جوانبها عن طريق الانزلاق وتعتمد على مسارات تثبت في الجهة العلوية والسفلية من الجدران، فلا تحتاج إلى مفصلات كغيرها من الأبواب. يُطلق على الأبواب المنزلقة مصطلح أبواب جرارة وتعد من أكثر البدائل العملية خصوصًا في المساحات الصغيرة لأنها لا تستحوذ على أي مساحة من الفضاء عند فتحها أو غلقها.

أما عن أبرز تصميمات الأبواب الخارجية، فهي:

باب مُفرَد Single door: هو ذلك الباب الذي يتكون من درفة واحدة فقط بلا أي خصائص أخرى إضافية.

باب مفرَد مع قطاع جانبي فردي للإضاءة ’Single door with one sidelight’: أما هذا النوع من الأبواب فيتكون من درفة واحدة أيضًا كالنوع الأول ولكن يُضاف إليه قطاع جانبي صغير وثابت يُزَيّن عادة بالزجاج العاكس أو المصنفر أو الشفاف حسب رغبة ساكن المنزل، وحسب نوع المنزل ذاته. لتشاهد كيف يبدو تصميمه اضغط هنا.

باب مفرد مع قطاعين رأسيين جانبيين للإضاءة Single door with two sidelights: هو باب بدرفة واحدة يضم قطاعين جانبيين ثابتين بتصميم رأسي للإضاءة. لمشاهدة التصميم اضغط هنا.

باب مفرد مع شريط أفقي وقطاعات رأسية جانبية للإضاءة ’Single door with sidelights and transom’: هذا الباب يكون بنفس التصميم السابق ولكن يُضاف إليه شريط أفقي يجعل شكل الباب يبدو أكبر كما يزيده فخامة. اضغط هنا لترى نموذج مشابه.

باب مفرد مع شريط أفقي للإضاءة ’Single door with transom’: أما هذا النوع من الأبواب فيتخلى عن القطاعات الجانبية، في الوقت الذي يُصمم به شريط أفقي صغير يمد المساحة الداخلية بالإضاءة الطبيعية.

باب مزدوج Double door: هو باب يشمل درفتين، عادة ما يستخدم تلك في الفيلات الكبيرة والقصور ويضاف إليه قطاعات أفقية ورأسية بخامات مختلفة على رأسها الخشب والزجاج. لا تفوت هذا التصميم.

ما هي بعض خامات الأبواب؟

الخشب: يعتبر الخشب من أكثر الخامات شيوعًا في صنع الأبواب الداخلية والخارجية. يتميز الخشب بالجمع بين عدة سمات ومميزات معًا وهي المتانة والأناقة والبساطة والمرونة مما يجعله الأكثر انتشارًا واستخدامًا.

الإستانلس: تُعد خامة الاستانلس ستيل خامة حديثة الاستخدام في صنع الأبواب ورغم ذلك استطاعت أن يكون لها رواد ومفضلين وذلك لأن تكلفتها مناسبة لشريحة كبيرة من ناحية، وتمتعها بالعديد من المميزات من ناحية أخرى والتي تشكل نقاط ضعف عند البدائل الأخرى، أبرزها أنها مقاومة للصدأ وعوامل البيئة المتغيرة التي بدورها تؤثر سلبًا على إطلالة وهيئة الأبواب، فتجعل ما هو حديدي متآكل، وتجعل ما هو خشبي باهت!

الحديد: تستخدم خامة الحديد في الأبواب الخارجية ذات الطابع الكلاسيكي إلى حد كبير، فهي تتمتع بالقوة والمتانة، وعادة ما يتم طلاؤها باللون الأسود لمنحها مزيدًا من الأناقة والفخامة. أكثر ما يعيب الأبواب الحديدية أنها تتعرض للصدأ والتآكل بمرور الزمن ومع التغير المستمر في عوامل البيئة.

الزجاج: تستخدم الأبواب الزجاجية في المساحات الداخلية فقط لأنها تفتقر لعنصر الأمان مقارنة بما سبق من البدائل، ومع ذلك فهي تتمتع بمظهر راقي وجذاب يضيف الكثير للغرف التي تثبت بها، إضافة إلى شفافيتها التي تجعلها مثالية لربط المساحات الداخلية والخارجية من المنزل ببعضها البعض.

هل هناك اعتبارات أخرى يجب مراعاتها عند اختيار أبواب منزلك؟

مقابض الأبواب: تعتبر مقابض الأبواب من الأمور البسيطة التي تصنع الفارق بهيئة الأبواب، فإما أن تزيدها جمالًا أو على النقيض تمامًا تجعلها تبدو أسوء وذلك في حال عدم تماشيها مع خامة الباب أو تصميمه. ومن هذا المنطلق، يجب عند اختيار مقابض الأبواب مُراعاة تناسقها مع خامته والنمط الديكوري الذي يتبعه حتى يكون هناك وحدة وترابط بينهما.

تناسق الألوان ووحدة التصميم: لا يمكن الاستهانة بتحقيق حالة من التناسق بين ألوان الأبواب وتصميماتها وبين تصميم المنزل ككل من الداخل والخارج، وهو أمر هام يجب مراعاته عند اختيار الأبواب.