الغرف | homify

الغرف

  1.  سقف جمالون تنفيذ Backraum Architektur
  2.  سقف جمالون تنفيذ Möhring Architekten
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4.  سقف جمالون تنفيذ ESMETEVA
  5.  سقف جمالون تنفيذ AMUNT Architekten in Stuttgart und Aachen
    Ad
  6.  سقف جمالون تنفيذ AMUNT Architekten in Stuttgart und Aachen
    Ad
  7.  سقف جمالون تنفيذ Avantecture GmbH
  8. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  9.  سقف جمالون تنفيذ Fabiana Ordoqui  Arquitectura y Diseño.   Rosario | Funes |Roldán
    Ad
  10.  سقف جمالون تنفيذ AMID
    Ad
  11.  سقف جمالون تنفيذ ofisvesaire
  12.  سقف جمالون تنفيذ Studio Architetto Alessandro Barciulli
  13.  سقف جمالون تنفيذ Möhring Architekten
  14.  سقف جمالون تنفيذ Black Oak Company group|( Ooty. )( Timberman )( Growing )
    Ad
  15.  سقف جمالون تنفيذ ENGIMULTI
  16.  سقف جمالون تنفيذ ENGIMULTI
  17.  سقف جمالون تنفيذ Storyboard Architects Ltd
  18.  سقف جمالون تنفيذ COMWOOD | Individuelle Lösungen aus Holz
  19.  سقف جمالون تنفيذ Dachdeckermeisterbetrieb Dirk Lange
  20.  سقف جمالون تنفيذ Rusticasa
  21.  سقف جمالون تنفيذ House Renovation London Ltd
  22.  سقف جمالون تنفيذ DachfenStar
  23.  سقف جمالون تنفيذ DachfenStar
  24.  سقف جمالون تنفيذ 위드하임
    Ad
  25.  سقف جمالون تنفيذ Design WRX
  26.  سقف جمالون تنفيذ 山本嘉寛建築設計事務所 YYAA
  27.  سقف جمالون تنفيذ Building With Frames
  28.  سقف جمالون تنفيذ Vez Rodriguez Construcción y Mantenimiento.
  29.  سقف جمالون تنفيذ Storyboard Architects Ltd
  30.  سقف جمالون تنفيذ MACERE México
    Ad
  31.  سقف جمالون تنفيذ MACERE México
    Ad
  32.  سقف جمالون تنفيذ BMI Portugal
    Ad
  33.  سقف جمالون تنفيذ BMI Portugal
    Ad

سقف الجمالون

ما هو السقف الجمالون؟

سقف الجمالون أو السقف الهرمي أو المثلثي كما يطلق عليه البعض، هو نوع من أنواع الأسقف سواء للمنازل أو المباني التي تعتمد على أن يكون السقف الخاص بها قائم بشكل هرمي مكون من ضلعين أو ثلاثة أضلاع، والشكل الأكثر شيوعاً هو السقف المكون من ضلعين متقابلين عند نقطة معينة مثل رأس المثلث ولا يُشترط أن يكون الضلعين متساويين لبعضهما البعض في الطول ولا يوجد زاوية معينة لتقابل تلك الضلعين.

يعتبر هذا النوع من أنواع الأسقف هو الأكثر شيوعاً في الدول الأوروبية ذات الطقس البارد والممطر وذلك لأن الجوانب المكونة لهذا السقف تساعد في عدم تراكم الأمطار على أسطح المباني، كما أنه أيضاً منتشر في بعض البلدان الأخرى حيث أن تلك الارتفاع في بناء السقف يسمح بوجود تهوية جيدة داخل المنزل ومرور الهواء بشكل سليم بعكس الأسقف مسطحة الشكل.

مم يتكون سقف الجمالون؟

تتكون أسقف الجمالون من عدة خامات وهناك من يفضل استخدام بعضاً منها أو جميعها وذلك يرتبط بنوع البيئة والطقس الذي يُقام فيه البناء ذو السقف الجمالون، حيث أنه في المناطق شديدة الرياح والأعاصير والأمطار والثلوج والطقس المتقلب فيجب أن يكون السقف قوي ومتين بما يكفي لـ يواجه تلك الظروف المناخية القاسية، لذلك غالباً ما نجد أن سقف الجملون في تلك المناطق يتكون من الأخشاب والمعدن والخرسانة والبلاط الطيني والأسفلت، أما في المناطق ذات الطقس المعتدل فيمكننا أن نستغني عن بعض تلك الخامات حتى يكون سقف الجملون مكون من الأخشاب والبلاط الطيني وبعض المعدن.

هل سقف الجمالون غالي الثمن؟

يعتبر سقف الجمالون من الأسقف رخيصة الثمن مقارنة بأنواع أخرى من الأسقف، وسعر تكلفته يتحدد بناءاً على الأدوات والخامات المستخدمة في بناء السقف.

يتميز سقف الجمالون بتعدد أشكاله وتصاميمه، ولكن دعنا نتعرف على التصميم الأكثر شيوعًا:

سقف الجمالون الأمامي: وهو السقف الأكثر شيوعاً وذلك لبساطة تصميمه ورخص تكلفته، حيث أنه يتكون من جانبين فقط مساويين لبعضهما البعض في الطول والعرض ويتقابلان في نقطة واحدة تُشبة رأس المثلث ويمكن ارتفاعهما على زاويات مختلفة ولكن الزاوية الشائعة لهذا التصميم هي زاوية 40 درجة، ويمكن ترك نقطة تلاقي الجانبين مفتوحة ليكون سقف الجملون مفتوح أو غلقها ليكون سقف الجملون مغلق.

ما هي مميزات وعيوب سقف الجمالون؟

يوجد العديد من المميزات الخاصة بهذا النوع من أنواع الأسقف، لذلك فـ إذا كنت من هواة بناء السقف الجمالون في منزلك فعليك الاهتمام بمزايا وعيوب وأنواع الاسقف حتى تجد ما يتناسب مع حاجتك.

أولًا: المزايا:

يساعد في عدم تراكم الامطار على سطح المنزل: وذلك بفضل تكوينه الذكي من جانبين تتلاقى قمامها في زاوية واحدة مرتفعة مما يسمح بعدم تراكم مياه الأمطار على الأسطح كما هو الحال في المباني والمنازل ذات الأسقف المسطحة.

تكلفته بسيطة: وذلك بسبب الخامات المستخدمة في بنائه، يُعتبر سقف الجملون هو أحد أنواع الأسقف ذات التكلفة البسيطة مقارنة بأنواع عديدة من الأسقف ذات التكلفة المرتفعة.

جيد التهوية: يعمل ارتفاع جانبي سقف الجملون على السماح بمرور قدر كافي من الهواء داخل المنزل، لذلك فنجد تلك الأنواع من المباني تتمتع بقدر كبير من التهوية.

ثانيًا: العيوب:

لا يصلح في الأماكن كثيرة الرياح والأعاصير: تتسبب الرياح الشديدة والأعاصير في اقتلاع بعض الأسقف، ويعتبر سقف الجملون من الأسقف المعرضة للاقتلاع بشكل كبير إذا كانت الرياح قوية، لذلك يتجنب بعض سكان تلك المناطق بناء ذلك النوع، أما هواه سقف الجملون إذا قاموا ببنائه في ذلك الطقس القاسي فيقومون بتدعيم بأقواس معدنية شديدة الصلابة ووضع المزيد من الطوب الطيني والخرسانة الأسفلتية لإكسابه مزيد من القوة والصلابة لمواجهة تلك الرياح والأعاصير.

يحتاج إلى صيانة دورية: يحتاج سقف الجملون إلى عمل صيانة بشكل مستمر وذلك لإصلاح أي تلف يمكن أن يلحق به أولاً بأول، حتى لا تتفاقم المشكلة ويحتاج إلى صيانة كبيرة وبتكلفة أكبر، وخاصة في الأماكن ذات الطقس السيء الملئ بالأمطار الغزيرة والرياح، فبعد كل إعصار أو ريح قوية يجب الكشف على سطح السقف لإصلاح أي ضرر حل به، فعادة ما يصاحب تلك الأعاصير الشديدة تشقق في سطح سقف الجملون لذلك يجب معالجتها بشكل دوري.

هل يمكنني بناء سقف الجمالون بمفردي؟

يعتبر بناء سقف الجمالون ليس بالأمر الصعب، فهناك من يقوم ببنائه بنفسه بعد شراء العدد والخامات اللازمة وهناك من يستعين بشخص متخصص في ذلك لبناء السقف بشكل احترافي.

يوجد نوع آخر من الأسقف تشبه في تصميمها سقف الجملون ولكن لها تصميمات وخصائص مختلفة وهو السقف المُسنَم، وهو يحتوي على أكثر من ضلعين فربما ثلاثة أضلاع وأحيانا أربعة وهو النوع الأكثر شيوعاً لما به من مميزات أهمها قوته وصلابته أكثر من السقف الجمالون.

ما هو السقف المُسنَم وأنواعه؟

السقف المُسنَم هو نوع من أنواع الأسقف التي تتكون من عدة أضلاع تتلاقى في زوايا ونقط تقاطع مختلفة ليتكون شكل أشبه بالصندوق ف هو مرتفع مثل السقف الجمالون ولكنه له عدة أضلاع وزوايا باختلاف الجمالون.

هناك الكثير من الأشكال والأنواع للسقف المُسنَم على رأسها السقف المُسنَم البسيط أو البدائي وهو النوع الأكثر شيوعاً للأسقف المُسنَمة حيث يكون مضلع من جانبين ومثلث على الجانبين الآخرين وهذا النوع بدأ استخدامه بكثرة ليحل محل السقف الجمالون مؤخرًا.

ماهي عيوب ومميزات السقف المُسنَم؟

أولاً: المميزات:

الصلابة: وذلك بفضل تكوينه الذي يقوم على ضلعين وأيضاً جانبين، مما يجعله أكثر ثباتاً واستقراراً، الأمر الذي يجعله الاختيار الأفضل لسكان المناطق الساحلية شديدة الرياح.

ثانيًا: العيوب: ربما تختلف بعض الشئ عن عيوب السقف الجمالون:

عالي التكلفة: وذلك بسبب كثرة الخامات المستخدمة في بنائه وكبر حجمه مما يجعل تكلفته أكثر مقارنة بالسقف الجمالون.

ارتفاع سعر الصيانة: إذا أصاب السقف المُسنَم تلف ما فيجب عليك إصلاحه أولاً بأول حتى لا تتكلف عناء استبداله بسقف آخر، الأمر الذي سيكلفك كثيرًا.

تركيبه: يحتاج في تركيبه إلى شخص متخصص أو مهندس معماري وذلك لرسم القياسات والأبعاد بشكل سليم، ف هو قائم على أكثر من ضلع جوانب وزوايا وقياسات مختلفة.