مرآب أو كراج

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad

الإمارات I كراج

ما هي التصميمات الشائعة للكراج؟

كراج مغلق: هو مبنى مغلق بالكامل (أو قسم داخل مبنى) يستخدم كمأوى لحماية سيارة واحدة أو أكثر من سيارة -حسب سعته- وكذلك في تخزين أدوات أخرى متنوعة كمعدات الحديقة، وبعض الألعاب الخاصة بأطفالك ذات الحجم الكبير ولا يمكن وضعها بالمنزل. وينقسم هذا النوع من الكراجات حسب السعة إلى:

كراج مفرد: هو كراج يستوعب سيارة واحدة فقط بنفس التصميم الشائع.

كراج مزدوج: وهو كراج مصمم بمساحة تسع سيارتين فقط.

برجولا مفتوحة: هي عبارة عن هيكل بسيط مسقوف يعتمد على مجموعة من الأعمدة ويستخدم في ركن السيارات بغرض حمايتها، عادة ما يُلحق هذا الهيكل بالمنازل والمؤسسات، ودائمًا ما يكون بتصميم مفتوح على الأقل من جانب واحد فقط من جوانبه الأربعة وفي كثير من الأحيان يُصَمم بشكل مفتوح من جميع الجهات.

ما هي الأنواع المختلفة لأبواب الكراج المغلق؟

1- باب مزدوج ذو درفتين يفتح للخارج: Swing-out carriage house style

هذا النوع من الأبواب يكون مزدوج أي مصمم بدرفتين، فيفتح للخارج ليسمح للسيارات بالدخول، ويُصَمم عادة من مادة الخشب، فيكون بتصميم أشبه بأبواب البيوت الريفية. يمكنك اللجوء لهذا الخيار إن كنت ترغب في الحصول على مظهر جذاب لكراج منزلك، وإذا كنت أيضًا تحتاج إلى إبقاء السقف واضحًا.

2- باب منزلق: Slide to side – sliding barn doors

تصميم هذا الباب يكون عبارة عن ألواح طولية أو شرائح متلاحمة ومصطفة بجانب بعضها البعض وتثبت عادة على مسارات بالسقف والأرضية تسمح لها بالانزلاق. هذا النوع من الأبواب من الخيارات الأنيقة التي تضفي الكثير لهيئة الكراج الخاص بك.

3- الباب الرول: Roll up garage door

هذا النوع من الأبواب هو الأكثر شعبية في معظم الكراجات سواء التي تسع سيارة واحدة أو سيارتين. عادة ما يصمم الباب الرول من مادة الصلب المموج، وقد ظهرت منه نماذج عصرية متطورة بمواد أخرى كالألياف الزجاجية المموجة الشفافة ولكن هذه المادة لا تجعل الباب قويًا وآمنًا بما فيه الكفاية مقارنة بمادة الصلب المموج.

4- باب متأرجح: Swing up door

هذا الباب يكون أشبه بلوح عريض ضخم، يكون عادة بخامة الخشب، ويثبت في فتحة باب الكراج بقطع معدنية على الجانبين تعمل على فتحه وتجعله يتحرك مرارًا وتكرارًا إلى الوراء وإلى الأمام حتى يكون شبه متوازي مع سقف الكراج ومتقاطع مع الجزء العلوي من فتحة الباب.

ما هي مزايا وعيوب الكراج التقليدي والبرجولا المفتوحة؟

نبدأ مع الكراج التقليدي ما بين المزايا والعيوب:

المزايا:

الحماية الكاملة: توفر الكراجات حماية كاملة لجميع ما بها من عناصر لأنها بتصميم مغلق.

كبيرة للتخزين: الكراجات مثالية للتخزين؛ لأنها مغلقة تمامًا ويمكن أن تكون مؤمنة، كما أنها تميل إلى أن تكون أكبر من البرجولات المفتوحة حيث يتوفر بها مساحة إضافية تستغل في وضع الأرفف أو الطاولات.

أكثر جاذبية: معظم الناس يتفقون على أن الكراجات تبدو أجمل وأكثر جاذبية من البرجولات المفتوحة.

أكثر قيمة: يمكن الاستفادة من الكراجات في تحقيق عائد مادي نتيجة تأجيرها أو بيعها وهو ما يزيدها قيمة.

العيوب:

تكلفة كبيرة: يعيب الكراج تقليدي التصميم تكلفته الكبيرة؛ وهذا يرجع إلى ما يحتاجه من مواد بناء وعمالة ومعدات.

يستغرق وقتًا أطول في البناء: لأن هذا النوع من الكراجات عبارة عن هياكل أكثر تعقيدًا من البرجولات.

متطلبات أكثر صرامة: يتطلب بناء كراج من هذا النوع الحصول على التصريحات اللازمة من مدينتك قبل مرحلة البناء.

وفيما يلي نتطرق لسرد مزايا وعيوب البرجولا المفتوحة:

نبدأ بالمزايا:

اقتصادية وموفرة: تتميز البرجولا بأنها اقتصادية، فتكلفتها لا تمثل نصف تكلفة بناء الكراج المغلق لبساطة تصميمها.

تتوفر بخامات متنوعة وأشكال مميزة: تتوفر برجولا السيارات بخامات متنوعة، منها الخشب والمعدن والحديد والقماش والخرسانة أيضًا وقد يتم الدمج بين خامتين معًا في برجولا واحدة، كما يتوفر منها أشكال مميزة، على رأسها الشكل العادي ذو السقف المستوي، والتصميم ذو السقف المائل، والشكل الهرمي، والمخروطي، وغيرها من التصاميم.

أسرع في البناء: لا تحتاج إلى وقت طويل ولا جهد كبير لبنائها، بل يمكنك بناء برجولا السيارة بنفسك بكل بساطة.

سهولة استخراج تصاريح بنائها: على عكس الكراج العادي، يمكنك استخراج التصاريح اللازمة من الجهات المعنية في مدينتك لبناء البرجولا بسهولة وفي وقت قليل.

أما عن العيوب:

حماية محدودة: توفر برجولا السيارة بعض الحماية من الشمس والعناصر الأخرى كتساقط أوراق الأشجار المستمر، ولكن ليس الحماية الكاملة التي يوفرها الكراج المغلق؛ لأنها تفتقر إلى وجود الجدران.

حماية أقل من السرقة: وهذا لنفس السبب السابق، فالكراج يكون مغلق بالكامل ومزود بأقفال تحمي ما بداخله، أما البرجولا تكون مفتوحة أو شبه مفتوحة مما لا يوفر الأمان لما بداخلها من مقتنيات.

غير مناسبة للتخزين: المساحة المفتوحة للبرجولا لا تسمح بتخزين العديد من العناصر، فقط سيارتك وبعض الأغراض البسيطة، على عكس الكراج الذي يتوفر به سعة تخزينية أكبر.

أقل قيمة: تعتبر البرجولا أقل قيمة من الكراج المغلق، فهي لا توفر عائد مادي كبير لك في حال تأجيرها أو بيعها.

هل هناك بدائل أخرى لهذين النوعين من الكراجات؟

نعم.. من أبرز تلك البدائل هي الكراجات الجاهزة للتركيب وهي تكون أشبه في تصميماتها إلى الكراجات التقليدية المغلقة ولكن تختلف في مواد البناء وطريقة الصنع والتركيب. يتم تصنيع هذه الكراجات خارج موقع البناء وتكون عبارة عن ألواح مسبقة الصنع تتسم عادة بخفة أوزانها وتُصَنّع في ورش مخصصة لذلك إلى أن يقوم العميل بطلبها واختيار تصميم محدد. يتم نقل تلك الألواح بسهولة إلى موقع البناء جاهزة تمامًا للتثبيت أو على هيئة قطع يتم تركيبها بسلاسة دون الاحتياج إلى أدوات ومعدات ثقيلة، أو مواد بناء كالرمل والزلط والأسمنت والصلب، أو حتى عمالة وهذه سمة إضافية تميزه عن غيره من البدائل.

أيهما أفضل: الكراجات المبنية أم الكراجات الجاهزة للتركيب؟

تُعد الكراجات الجاهزة للتركيب خيار أكثر شيوعًا لتصميم المرآب فهي أقل تكلفة مقارنة بالكراجات التي تبنى في مواقع العمل؛ مع الأخذ في الاعتبار حجم الكراج وتصميمه، كما أنها تتمتع بالكثير من المزايا، منها أنها تُعتبر أكثر ملاءمة للبيئة؛ لأنه يتم التخلص من نفاياتها من قِبَل المصنع أو الورشة المصنِعَة لها، بالإضافة إلى أنها عادة ما تلبي أو تتجاوز معايير السلامة، فتستطيع مواجهة الزلازل والرياح القوية والفيضانات وغيرها من المخاطر بدرجة تفوق المرآب العادي؛ لأنها مصممة في الأساس من المكونات التي تتحمل ضغط النقل.

هناك ميزة إضافية أخيرة للكراجات الجاهزة للتركيب عن الكراجات المبنية وهي إمكانية نقلها متى شئت من مكان إلى آخر دون أن تنفق الكثير من الأموال حيث ستتحمل فقط تكلفة النقل وتكلفة إضافة أي تعديلات للتصميم القديم في حال رغبتك لذلك.