الغرف

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. Ad
  3. Ad
  4. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad
  10. Ad
  11. Ad
  12. Ad
  13. Ad

بركة مائية

ما هي البركة المائية؟

البركة المائية عبارة عن مسطح مائي أو مساحة تغطيها المياه تقام بفعل عوامل الطبيعة أو من صنع الإنسان ويكون النوع الأخير عادة مصممًا في قلب الحدائق والمساحات الخضراء الواسعة لأغراض جمالية أو لتوفير بيئة حية للحياة البرية وربما لتحقيق كلا السببين معًا.

ما هي أنواع البرك المائية الأكثر شيوعًا؟

*بركة الحياة البرية: هي أسهل أنواع البرك التي يمكنك بناؤها، فمثلًا هي لا تتطلب مضخة، لذلك هي لا تحتاج إلى أن تكون قريبة من مصدر للكهرباء، يتم بناؤها لتبدو وكأنها جزء طبيعي وأساسي من المناظر الطبيعية. ولأنها لا يوضع بها أية أسماك على عكس البرك المائية من النوع الزينة، تكون جذابة للضفادع والرخويات وغيرها من الحيوانات التي قد تأتي إليها لتتخذ منها موطنًا وساحة شراب لا تنتهي كما تستخدمها للاستحمام أيَضًا.

على رأس قائمة الحيوانات التي يمكنها العيش والتكيف بسرعة مع هذا النوع من البرك المائية، كلًا من: اليعسوب، والخنافس المائية، والبرمائيات، وجميعهم يصنف بالحيوانات اللافقارية.

*بركة المياه الزينة: أما عن النوع الثاني من البرك المائية، فهو يميل أكثر إلى الزينة في مظهره، فتحتوي أحواض الحدائق عادة على منصات زنبق ونباتات مائية أخرى، فتكون مبنية لتُكمِل جمال تصميم الحديقة المنزلية. الحجارة المرتبة بشكل فني، والشلالات الصغيرة التي تعتمد على المضخات، والقطع الذهبية المتلألئة غالبًا ما تكون الملامح الرئيسية لبرك المياه الزينة.

كيف يمكنني صُنع بركة مائية بمنزلي؟

بشكل مبدئي عليك تحديد الموقع المناسب للبركة المائية في منزلك، والنظر في العمق والحجم المقرر العمل عليهم.

عليك أن تقرر أي نوع من البرك تريد؟ وما هي الوظيفة التي تريدها أن تخدمها؟ فهل ستجعلها لأغراض جمالية فقط؟ أم أنك ستجعلها موطنًا للحياة البرية؟ فَكّر جيدًا في الميزات التي ستتمتع بها أكثر عند البدء في إعداد الخطط وستجد وحدك الإجابة بأفضل الخيارين بالنسبة لك!

بعد الانتهاء من تحديد نوع البركة، سيكون عليك البدء في حفرها، وتثبيت المضخة وغيرها من الأجهزة. (في حال إن اخترت النوع الأول من البرك، أي النوع البري، لن تحتاج إلى تثبيت المضخات)

قم بتحديد واختيار أنواع الأحجار والعناصر الديكورية التي من المقرر استخدامها في تزيين حافة البركة.

عليك بتحديد أنواع وألوان النباتات الأساسية للبركة المائية.

اختيار النوع الأنسب من الأسماك، مع مراعاة الحفاظ عليه. (مع العلم أن البرك البرية عادة لا يوضع بها أسماك على عكس النوع الثاني).

كيف أختار مكان مناسب للبركة المائية؟

قبل البدء في صنع بركة المياه الخاصة بك، عليك وضع الكثير من الأمور في اعتبارك والتي نختصرها لك فيما يلي:

اختيار البقاع التي تحصل على الشمس والظل في آنٍ واحد، لأن هذه البيئة تسمح للنباتات بالنمو بشكل طبيعي وذلك في البقاع التي تتمتع بضوء الشمس، وتحد من انتشار الطحالب بشكل كبير في الوقت ذاته وذلك في البقاع المظللة.

قد ترغب في أن تجعل موقع البركة قريبًا من منزلك وذلك حتى تتمكن من التمتع بها في كل الأوقات.

إذا كنت تقوم ببناء البركة الخاصة بك في الفناء الخلفي، فإن أول ما عليك فعله هو الاتصال بشركة الغاز والكهرباء وطلب الحضور منهم إلى منزلك لوضع علامات واضحة على مواقع خطوط الغاز والكهرباء الخاصة بك، حتى تتجنب فكرة اختراق أيًا منها أثناء عمليات الحفر.

يمكنك استخدام حبل سميك لوضع شكل محدد للبركة الخاصة بك قبل البدء في عمليات الحفر وذلك لتكوين تصور مبدئي عن الحجم الذي تريده.

لا تختار بقعة قريبة جدًا من الأشجار، فقد تلحق الضرر بأنظمة جذورها أو تؤدي إلى تلفها.

ضع في اعتبارك حجم البركة الخاصة بك وعمقها: إذا كنت تعيش في منطقة رطبة، يمكن أن يكون حوضك مجرد أقدام قليلة وعميقة، أما إذا كنت تعيش في إحدى المناطق الجافة، مثل المنطقة الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة، سوف تتبخر بركة المياه الضحلة بسرعة، وبالتالي سيكون عليك إجراء البحوث لمعرفة ما العمق المنطقي لمنطقتك.

الأحواض أو البرك المائية الكبيرة يكونوا أكثر استقرارًا، لذلك النباتات وغيرها من الحيوانات البرية لديها فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة بفضلها.

ما هي أفضل النباتات للبركة المائية؟

لا يتم اختيار النباتات للبرك المائية من أجل الحصول على أروع إطلالة جمالية لها فحسب، بل يتم اختيار أنواع محددة بعينها لتساعد على تحقيق التوازن بالنظام البيئي في البركة.

عند اختيار النباتات الأنسب للبركة المائية الخاصة بك، من أهم العوامل التي يجب مراعاتها هي الظروف الجوية/المناخية في بلدك أو منطقتك.

تقرر ما إذا كنت ترغب في اللجوء إلى النباتات المائية الأصلية أم الأنواع الغريبة.

اختيار النباتات المناسبة لعمق الماء في البركة الخاصة بك.

وعن أفضل ترشيحات خبراء هوميفاي: الخس المائي، زنبق الماء، اللوتس، البامبو، البردي.

وماذا عن اختيار أنسب الأسماك؟

قبل أي شئ يتم اختيار عدد الأسماك بناء على حجم البركة.

لكل بركة مائية طبيعتها وخصائصها التي تتسم بها، فجميع الأحواض ليست متطابقة بالتأكيد، وكل نوع منها يحتاج أنواع معينة من الأسماك يناسبه ويتلائم مع طبيعته، لذا سيتوجب عليك اختيار أنواع الأسماك المناسبة لبركة المياه الخاصة بك.

وعن أفضل الأنواع بشكل عام: ’الأسماك الذهبية، سمك السلور النهري، الكارب/الشبوط، التيلابيا، الترويت’.

كيف يمكنني صيانة البركة المائية؟

نظرًا لأن الظروف الجوية ليست ثابتة طوال العام، ينبغي توخي الحذر خلال المواسم المختلفة.

تنظيف قاع البركة.

تحديد موقع التسريبات وإصلاح باستخدام طقم إصلاح البركة وهذا سيمنع فقدان المياه المستمر.

إعادة تركيب المضخة وفلتر التصفية واستبدال أيٍ منهما إذا لزم الأمر.

استخدم أوراق المقشود للمساعدة في منع الغازات السامة.

إضافة النباتات التي تنتج الأكسجين في البركة المائية لزيادة مستوى الأكسجين في الماء.

تبدأ الأسماك تغذية باستخدام المواد الغذائية عالية الكربوهيدرات لمساعدتهم في زيادة النشاط.

نقل النباتات الاستوائية الحساسة من الصقيع في فصل الشتاء وإعادتهم إلى البرك في الربيع بعد مرور تهديد الطقس البارد.