مسبح حديقة

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad
  10. Ad

مسبح الحديقة

ما هي خصائص مسبح الحديقة؟

يتم تصميمه Inground أو Above ground أي إما أن يُصمم تحت الأرض بالحفر لعدة أمتار بالأسفل أو أن يُقام فوق الأرض مباشرة ولكلا النوعين مزاياه وعيوبه التي سنطرحها   فيما بعد.

في كل الأحوال يكون مسبح الحديقة مُحاطًا بالخضرة والنباتات والزهور من كل جانب أو على الأقل أغلب الجوانب.

تُزَيّن حوافه عادة بالأحجار الملونة وتكسبه مظهرًا جذابًا.

المنطقة المحيطة به غالبًا ما تغلف بالبلاط أو الجرانيت أو الحجر أو شرائح من الخشب وغيرها من الخامات وتكون هذه المساحة ممتدة لعدة أمتار حيث تؤثث بجلسة رائعة في الهواء الطلق وربما جلستين أو أكثر حسب المساحة.

المسبح المصبوب أم المسبح ذو القاعدة.. أيهم أنسب كـ مسبح للحديقة؟!

قبل الاختيار بين كلًا من المسبح المصبوب والمسبح المبني فوق قاعدة، يجب أولًا أن نتعرف على طبيعة تصميم كلًا منهما مع العلم أن كلاهما مناسب للتنفيذ في الحدائق المنزلية ولكن معيار الحجم هو الذي قد يعيق تصميم المسابح المصبوبة في الحدائق الصغيرة لأنها تتسم بالضخامة، وفيما يلي توضيح لكلا النوعين بالتفصيل:

المسبح المصبوب: هو ذلك النوع الذي يتطلب القيام بأعمال حفر تحت الأرض لتأسيسه ثم مرحلة الدك وصب الخرسانة وتنفيذ أعمال السباكة والميكانيكا وغيرها من الخطوات إلى أن نصل لمرحلة تركيب السيراميك وتزويده بالإضاءة المناسبة وتهيئة المسبح أخيرًا للاستخدام.

مسبح فوق قاعدة: أما عن هذا النوع، فهو يُقام فوق الأرض مباشرة، أي لا يتطلب أعمال حفر كالنوع الأول، وبالتالي فإن عملية إنشائه أسهل بكثير، فضلًا عن أن تصميمه لا يحتاج لخامات معقدة بل هي أبسط بكثير وعلى رأسها البلاستيك مثلًا، وينتشر من هذا النوع من المسابح النوع المنفوخ والذي يُصَمم للأطفال وجميعها بشكل عام لا يحتاج للكثير من الوقت لبنائه.

وفيما يلي سنتطرق للحديث عن مزايا وعيوب كلا النوعين:

أولًا: المسبح المصبوب: يتميز هذا النوع من المسابح بما يلي:

جيد الصنع ومضمون أن يظل معك مدى الحياة حيث يُصَمّم من ثلاث مواد بناء مختلفة وهم الخرسانة والفينيل والألياف الزجاجية، جميع تلك المواد قوية ويمكن صبها بالتصميم الذي تريده لمسبحك الخاص.

هذا النوع من المسابح يُصمم بشكل احترافي حيث يعتمد في تصميمه وتنفيذه على خبير هندسي متخصص يزور منزلك ويعاين الموقع المقرر بناء المسبح فيه ويقوم بكل شئ يجب القيام به في هذا الشأن، وهو ما يمنحك الشعور بالثقة في تصميم المسبح.

المسبح المصبوب يكون ضخمًا فيبدو وكأنه كالبحيرة وليس مجرد مسبح، وهو ما يجعله الأنسب والأكثر استيعابًا في حال إن كان مصممًا بمنزل عائلي كبير يتدرب فيه الكثير من أفراد الأسرة.

أما عن العيوب:

مكلف للغاية، فمتوسط التكلفة التي يتطلبها بناء مسبح كهذا بحجم متوسط يتراوح ما بين 20 – 30 ألف دولار أمريكي، وفي حال الرغبة في الحصول على مسبح كبير كالذي تراه في الأفلام، فسيكون عليك دفع ما لا يقل عن 50 ألف دولار بأقل تقدير.

من الصعب التعامل معها في الشتاء مقارنة بالمسابح المقامة فوق قاعدة، لأنها تتطلب عمليات تنظيف دورية مستمرة يتم خلالها التأكد من أن كل شئ بالمسبح سليم وفحصه جيدًا من مضخات، ومغذيات، ونظام الأنابيب، وفتحات وغيرها من الأمور.

بعد بناء المسبح فهو يصبح جزء من أرضية حديقة منزلك، وبالتالي لن تكون فكرة إزالته يومًا ما سهلة على الإطلاق، بل أن الأمر سيكلفك الكثير، فقد تدفع نفس قيمة إنشائه إن أردت التخلي عنه ومللت من وجوده بحديقة منزلك!

ثانيًا: المسبح المبني فوق قاعدة: يتميز هذا النوع من المسابح بما يلي:

تكلفته المنخفضة هي ما تدفع الكثيرين لاقتناءه بمنازلهم، فسعره يتراوح ما بين 100 و1000 دولار أمريكي والسعر بالتأكيد يتدرج بناء على حجم المسبح.

بالمقارنة مع المسابح الأرضية المصبوبة، لا يحتاج هذا النوع من المسابح إلى صيانة، وإن احتاج فيكون ذلك في أوقات أقل بكثير من المسابح المصبوبة، حيث أنه لا تصمم به أنابيب تحت الأرض أو مصارف تستحق القلق بشأنها.

على عكس المسابح المصبوبة أيضًا، هذا النوع لا يشكل أزمة في التعامل معه خلال فصل الشتاء، كل ما عليك فعله هو السماح للماء بملء المسبح بالكامل حتى يصل إلى السطح ومن ثم قم بتغطيته.

في حال قررت يومًا التخلي عن مسبح الحديقة الخاص بك، يمكنك ببساطة الاستعانة بمجموعة من الأصدقاء للعمل على تفكيكه وإزالته، على عكس المسابح المصبوبة التي تحتاج إلى محترفين لإزالتها فضلًا عن التكلفة غير المعقولة!

أما عن العيوب:

لأنه غير مُكَلّف على الإطلاق، تتعرض أجزاءه المختلفة للكسر بسهولة، كما أن الفلاتر تتعرض أيضًا للصدأ.

هي أصغر حجمًا بكثير من المسابح المصبوبة.

لا يقبل الخبراء المحترفين على تنفيذ هذا النوع من المسابح، وبالتالي في حال رغبة أحد في تركيبه بمنزله، سيضطر إلى اللجوء إلى أصدقائه المستعدين لمساعدته وقد يضر كل ذلك أكثر مما يفيد لأن كلاهما لا يعلم تفاصيل هامة عن عملية التركيب مثل الأشخاص المتخصصين.

ما هي الأشكال المختلفة لمسبح الحديقة؟

مستطيل: هو الشكل الشائع في حمامات السباحة.

دائري: في المساحات المحدودة بشكل كبير يتم اللجوء إلى هذا الشكل الدائري؛ نظرًا لأنه لا يستحوذ على مساحة كبيرة من الحديقة.

مربع: في هذه الحالة يكون تصميم المسبح أشبه بحوض الاستحمام، وهنا أيضًا يتم اللجوء له في المساحات المحدودة ويغلف من جوانبه بالجرانيت.

خطي مستقيم: يكون هنا المسبح على هيئة مجرى مائي طويل لأنه يشبه الطريق المستقيم وعادة لا يكون عرض المسبح كبير مقارنة بالشكل المستطيلي العادي.

على شكل حرف L: تصميم جديد وخارج عن المألوف تم تداوله مؤخرًا في الحدائق المصممة على النمط الحداثي.

أشكال مستقيمة الأضلاع: هذا النوع لا يكون مربعًا أو مستطيلًا أو بأي شكل هندسي معروف، بل أنه كثير الأضلاع مع زوايا حادة ومستقيمة، وينتشر مؤخرًا بشكل كبير في المنازل العصرية.

أشكال منحنية: ليست دائرية أو بيضاوية وإنما هي بين هذا وذاك، بأشكال غير مألوفة ومع ذلك جميلة تحب النظر إليها.