الغرف

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad

الأبواب الزجاجية

الأبواب الزجاجية.. هل هي الخيار الأفضل؟

إن كنت على مشارف اختيار أبواب منزلك الداخلية وتحتار في تحديد أفضل الخامات وأنسبها، فنحن في هوميفاي نرشح لك الأبواب الزجاجية للعديد من الأسباب، فهي في المقام الأول تتمتع بمظهر راقي وجذاب يضيف الكثير للغرفة التي تثبت بها، إضافة إلى شفافيتها التي تجعلها مثالية لربط المساحات الداخلية والخارجية من المنزل ببعضها البعض ومع ذلك هي تنجح أيضًا بمختلف أنواعها في إعطاء كل مساحة قدر لا بأس به من الخصوصية وغيرها من المزايا التي سنتطرق للحديث عنها بالتفصيل في السطور القادمة:

ما هي أبرز مزايا الأبواب الزجاجية؟

توفر الإضاءة الطبيعية: الاستعانة بأبواب زجاجية باستخدام ألواح شفافة تحديدًا يمنحك فرصة تحقيق الاستفادة القصوى من الإضاءة الطبيعية أي ضوء الشمس، مما يجعل منزلك، أو مكتبك، أو شركتك تتمتع بإشراقة رائعة مع أولى لحظات حلول النهار.

سهلة التركيب: تتميز الأبواب الزجاجية بخفة أوزانها؛ مما يجعلها سهلة النقل والتركيب من خلال شخص واحد فقط.

تكلفة منخفضة: تتميز بتكلفتها المنخفضة وهو ما يشجع المقاولين على نصح المستهلكين بها كأبواب داخلية.

إمكانية تغيير شكلها الخارجي: يمكنك اتباع حيل مختلفة لتزيين وتغيير شكل الأبواب الزجاجية، وذلك من خلال الرسم والتلوين عليها أو إضافة لاصقات فينيل مثلًا وغيرها من الأفكار القابلة للتنفيذ.

تمنح قدر من الخصوصية: رغم خفة وزن الأبواب الزجاجية إلا أنها تقوم بدورها في فصل الغرف عن بعضها البعض وتحقيق قدر معقول من الخصوصية لأصحاب كل غرفة على حدة، وذلك بشكل خاص في حال الاستعانة بالنوع المصنفر منها أو العاكس أو الملون.

توافر تصاميم وأحجام وألوان مختلفة: يتوفر من الأبواب الزجاجية العديد من التصميمات والأشكال العصرية المبتكرة، فضلًا عن تعدد ألوانها أيضًا وهو ما يجعل الإقبال عليها كثيرًا سواء في المنازل أو في الشركات والمؤسسات الكبرى.

المرونة: تتمتع الأبواب الزجاجية بخاصية أخرى تميزها عن غيرها من الأبواب ألا وهي المرونة وذلك يتجلى في سهولة دمجها مع غيرها من الخامات كالحديد والخشب والألومنيوم والتي تشكل في أغلب التصاميم مجرد إطارات تثبت عليها الألواح الزجاجية.

ما هي المشكلات التي تواجهك عند اقتناء الأبواب الزجاجية؟

ضعيفة التحمل: يعيب الأبواب الزجاجية أنها ضعيفة التحمل لخفة وزنها وبالتالي هي قابلة للكسر بسهولة.

لا يمكن الاستعانة بها خارجًا: ضعف التحمل ورقة خامة الزجاج أمر يجعلها غير مناسبة للاستخدام الخارجي، أي كأبواب رئيسية، وبالتالي تكون خامة الخشب أو الحديد أو الألومنيوم الخيارات الأفضل للباب الخارجي.

لا يتوفر بها عامل الأمن: للأسباب السابق ذكرها أعلاه، نجد أنه من الطبيعي ألا تستطيع الأبواب الزجاجية تحقيق عنصر الأمان؛ لأن المتسللين يمكنهم لكمها بسهولة بمطرقة أو بأداة حادة والدخول للمنزل ببساطة! ومن هذا المنطلق يُنصح باستخدامها فقط في الأبواب الداخلية.

ليست عازلة للصوت: يعيب هذا النوع من الأبواب عدم قدرتها على عزل الصوت نظرًا لرقتها.

لا تقاوم العوامل المناخية: لا تتحمل الأبواب الزجاجية التغييرات المناخية المختلفة، فمن الصعب صمودها طويلًا أمام الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أو انخفاضها أو هجمات الرياح المتتالية وغيرها من العوامل.

تشكل خطورة على الأطفال: لا يُنصَح باللجوء إلى الأبواب الزجاجية كثيرًا في المنازل التي بها أطفال صغار وذلك لأنها عُرضة للكسر، وهو ما يجعلها تشكل خطورة على هذه الفئة العمرية.

ما هي تصميمات الأبواب الأكثر اعتمادًا على الزجاج؟

أبواب كابينة الاستحمام/الدُش Shower doors: دائمًا ما يتم الاعتماد على خامة الزجاج في تصميم كبائن الاستحمام أو بناء باب زجاجي/جدار رقيق يفصل الدش بشكل عملي عن بقية مساحة الحمام، وذلك لمظهرها الجذاب من ناحية، وشفافيتها من ناحية أخرى، فهي حواجز ذكية تفصل المناطق بعملية ولا تضر بالمساحات الصغيرة.

الأبواب المنزلقة Sliding doors: هي تلك الأبواب التي تفتح وتغلق جوانبها عن طريق الانزلاق من خلال قوة دفع بسيطة تحرك الألواح المختلفة في مسارات مثبتة بالجهتين العلوية والسفلية من الجدار. تصمم هذه الأبواب بخامات عديدة ولكن أكثرها شيوعًا الأبواب الزجاجية.

الأبواب المجوفة Hollow-core doors: هي تلك الأبواب التي تعتمد على الخشب الرقائقي أو الخشب الصلب في إطارها أو هيكلها الخارجي فقط، أما بقية الباب فيكون مجوف حيث يتم الاستعانة في هذا الفراغ عادة بالزجاج. هذا النوع من الأبواب يستخدم داخليًا فقط ويتم اللجوء إليه في غرف النوم، والحمامات، والشرفات وغيرها من المساحات الداخلية.

أبواب بي فولد Bifold doors: أما هذه الأبواب فهي تستخدم عادة في الحدائق الشتوية والتراسات، وتعتمد على الزجاج الشفاف بشكل أساسي فيما تصنع إطاراتها من خامتي الألومنيوم أو الخشب. هذا النوع من الأبواب يسمح بدمج المساحات الداخلية والخارجية معًا، فهي تصمم من أجل توفير رؤية بانورامية من داخل الغرفة إلى الخارج وربما العكس.

ما هي أفضل الطرق لتنظيف وصيانة الأبواب الزجاجية؟

1- تنظيف ألواح الزجاج:

يجب أن يتم تنظيف الزجاج بشكل دوري مستمر، أي مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، باستخدام سائل مخصص لذلك ومنشفة جافة وناعمة؛ للحصول على أفضل النتائج.

احرص على استخدام كمية صغيرة من المياه عند تنظيف الزجاج ومراعاة تجفيف الألواح بهدوء.

2- تنظيف إطار الباب ومساراته:

لا تستهين بتنظيف إطار الباب ومساراته، فالقيام بالأمر دوريًا لا يترك مجالًا لتراكم الأتربة.

استخدام منشفة ناعمة ومبللة قليلًا بأحد مساحيق التنظيف سيكون أمرًا رائعًا لإزالة الأتربة والبقع عن الإطارات والمسارات.

3- إضافة زيوت التشحيم:

في حال إن كان الباب الزجاجي من النوع المنزلق/الجرار، سيكون عليك إضافة زيوت التشحيم للمسارات على فترات أيضًا وذلك لضمان صيانة الباب، فـ زيوت التشحيم ستساعدك على فتح الباب وغلقه بشكل أفضل.