الغرف

  1. Ad
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad

سقف متعدد الميول

إذا كنت تبحث عن الصلابة وروعة التصميم، فالسقف متعدد الميول هو اختيارك الأمثل. يهتم سكان الدول الأوروبية بالصحة والسلامة لذلك فهم يبحثون عن سكن يتميز بالأناقة والهدوء والسلامة أيضاً، فنجد أن المنازل الأوروبية المصممة على طراز الأسقف ذات الميول المتعددة وذلك لما بها من مميزات كثيرة وتصاميم مختلفة، يوجد الكثير من الزوايا التي يتم تحديدها وتصميمها لبناء سقف متعدد الميول، فهو يعتبر من الأشكال الهندسية التي تحتاج إلى تصميم مُتقَن والذي يتم تنفيذه بعناية فائقة.

ما هو السقف متعدد الميول؟

يتم إنشاء سقف متعدد الميول بناءًا على أشكال وأنواع وتصاميم مختلفة، ولكن هناك شئ مشترك بين جميع أنواع الأسقف متعددة الميول وهو كثرة الزوايا والجوانب المُكونة له، فهو يتكون من أكثر من جانب ومنحدر يتم تجميعهم بشكل ما ليتكون سقف كامل متعدد الزوايا والميول والارتفاعات، كما يوجد الكثير من أدوات البناء المستخدمة في البناء والتي يتم بناءًا عليها تحديد نوع السقف، فهناك سقف خشبي متعدد الميول وكذلك السقف الأسفلتي وكذلك السقف الطوبي وكذلك السقف المعدني والذي يعتبر أقل الأنواع انتشاراً.

ما هي أنواع السقف متعدد الميول؟

1- سقف متعدد الميول من الخشب: وهو أكثر أنواع الأسقف المتعددة الميول انتشاراً، وهو مصنوع من الألواح الخشبية على اختلاف أنواعها وأشكالها، وتعتبر الأسقف الخشبية متعددة الميول هي الاختيار الأفضل لمستخدميها على الرغم من ارتفاع تكلفتها كما أنها تتميز بسهولة تركيبها مقارنة بأنواع الأسقف الأخرى كما أنها لها العديد من الألوان، يرجع ذلك إلى طبيعة الخشب الذي يتميز بتعدد ألوانه، كما أن العمر الافتراضي لتلك الأسقف الخشبية يتراوح بين 40 إلى 50 عاماً، ولكن هناك بعض العيوب التي تتواجد بالأسقف الخشبية متعددة الميول وذلك بسبب تعرض تلك الألواح الخشبية إلى الرطوبة وتقلبات الجو مما يصيبها بتعفن أو الإصابة ببعض الحشرات، لذلك ف الأسقف الخشبية متعددة الميول تحتاج إلى صيانة دورية وذلك للحفاظ على عمر الألواح الخشبية أطول فترة ممكنة، وأيضاُ من عيوب الأسقف الخشبية متعددة الميول هي إمكانية تسرب مياه الأمطار إلى الداخل لذلك يجب التأكد من وضع الألواح الخشبية بشكل سليم وذلك لمنع تسرب المياه.

2- سقف متعدد الميول من الأسفلت: وهو السقف الذي يتم صناعته من مادة الأسفلت وهو أكثر الأنواع التي تعطي لسقف المنزل حماية مضاعفة من الأمطار وكذلك الحشرات، ويعتبر العمر الافتراضي للسقف الأسفلتي متعدد الميول من 10 إلى 17 سنة، ولكن هناك بعض العيوب لهذا النوع، أنه غير مناسب في الطقس الذي يتميز بالرياح الشديدة ودرجات الحرارة التي تصل إلى درجة التجمد وذلك لأن ذلك النوع من الأسقف قد يتعرض إلى التدمير بسبب ذلك الطقس، كما أن ذلك النوع يحتاج إلى صيانة دورية وذلك لإصلاح التلف باستمرار، كما أنه غير صديق للبيئة وذلك لصعوبة تحلله أو إعادة تدويره ،فعند الرغبة في التخلص منه يجب دفنه في أحواض تحليل النفايات.

3- سقف متعدد الميول من البلاط: وهو سقف مصنوع من البلاط وهو النوع الأكثر انتشاراً بين الأثرياء وذلك بسبب ارتفاع تكلفته فهو غالي الثمن بشكل مضاعف مقارنة بالسقف متعدد الميول المصنوع من الخشب أو الإسفلت أو المعدن وذلك لكثرة مميزاته، حيث أنه مضاد للاحتراق بسبب طبيعة البلاط التي لا تتأثر بالنار، وهو أيضا بيئة غير صالحة لنمو الحشرات مثل السقف متعدد الميول المصنوع من الخشب والذي تتواجد بين جوانبه الحشرات والذي يحتاج إلى تنظيفه أولاً بأول، يتميز بتنوع ألوانه وذلك بسبب طبيعة البلاط الذي يتميز بكثرة ألوانه.

4- سقف متعدد الميول من المعدن: وهو أقل الأنواع انتشاراً واستخداماً وذلك بسبب ارتفاع تكلفته وكذلك وزنه الثقيل مقارنة بأنواع الأسقف الأخرى، كما أنه غير مناسب في الأماكن التي تعاني من ارتفاع درجة حرارة الطقس وذلك بسبب طبيعة المعدن التي تتفاعل مع الحرارة فتسبب ارتفاع سطح المعدن، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المنزل، وأيضاً صعوبة صيانته وإصلاحه، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض شعبيته بين أنواع الأسقف متعددة الميول.

ما هي مميزات وعيوب السقف متعدد الميول؟

أولاً المميزات:

جيد التهوية: بفضل الارتفاعات العالية التي يتم تصميم زوايا سقف متعدد الميول على أساسها فتكون التهوية الداخلية للمنزل جيدة مقارنة بالمنازل ذات الأسقف المسطحة وبارتفاع منخفض.

مقاوم جيد للرياح والأمطار والثلوج: تعتبر المنازل ذات السقف متعدد الميول من مقاومات الرياح الشديدة والأمطار والثلوج، لذلك يتم تصميم تلك النوعية من المنازل في البلاد ذات الطقس السيء.

أكثر ثباتاً واستقراراً: تتميز المنازل ذات السقف متعدد الميول بثقل وزنها، الأمر الذي يجعلها أكثر ثباتاً واستقراراً عن غيرها وذلك بسبب استخدام الأسقف متعددة الميول التي تعطي للبناء وزناً أكثر، لذلك فتلك النوعية من المنازل مناسبة أيضاً في البلاد التي يكثر بها الرياح الشديدة والأعاصير.

ثانياً العيوب:

تكلفته باهظة: يرجع ذلك إلى كثرة المكونات المطلوبة لإنشائه وكبر مساحته وحاجته إلى معدات مخصصة لبنائه بعكس الأسقف التقليدية ذات الشكل المسطح.

يحتاج إلى صيانة دورية: يجب تفقد السقف متعدد الميول بشكل دوري لتجنب حدوث أي تلف في مكوناته.

ما هي خطوات بناء سقف متعدد الميول؟

1- تحديد قياسات وأبعاد وارتفاع ومساحة السقف وتحديد زواياه أيضاً واختيار تصميمه وعدد ميوله وجوانبه ويتم ذلك بشكل دقيق للغاية وبشكل هندسي بحت ويقوم أحد المتخصصين في القيام بتلك المهمة.

2- وضع القوائم المعدنية والتي يتم بناءًا عليها تحديد زوايا ومساحات وجوانب السقف وتثبيتها جيداً.

3- وضع الألواح الخشبية والتي تعتبر كبطانة داخلية للسقف متعدد الزوايا، فمع اختلاف المواد البنائية المستخدمة في تكوين السقف متعدد الميول سواء كان سقف خشبي أو أسفلتي أو بلاطي أو معدني؛ فالبطانة الداخلية لكلاً منهم واحدة وهي من الخشب الذي يتم وضعه وترتيبه كنوع من الأساس والذي يتم البناء عليه.

4- وضع مادة البناء سواء كانت خشبية ف يتم وضع الأخشاب بشكل مرتب واستخدام أدوات الربط مثل المسامير أو غيرها لربط ألواح الخشب بعضها ببعض، أو صب المادة الأسفلتية وتوزيعها بعناية لتغطي جميع أنحاء السقف متعدد الميول وملء جميع الفراغات الموجودة به بعناية، أو تركيب البلاط إذا كان السقف مصنوع من البلاط فيتم التركيب واستخدام مادة أسمنتية للصق البلاط بعناية وقوة، أو تركيب الألواح المعدنية إذا كان السقف مصنوع من المعدن فتكون مشكلته في أن الألواح المعدنية ثقيلة الوزن الأمر الذي يحتاج إلى مشقة وعناء ومجهود أكثر.

5- مرحلة الصيانة وهي المرحلة الأخيرة ويتم فيها التأكيد على جميع التركيبات وفحصها بدقة وعناية للتأكد من أن السقف تم بنائه بجودة عالية وبالميول الصحيحة.

هل يمكنني بناء سقف متعدد الميول بنفسي؟

إن بناء سقف متعدد الميول شئ صعب للغاية ويحتاج إلى أكثر من شخص لبنائه ويحتاج إلى مهندس معماري أيضاَ لتحديد أبعاده وزواياه والتصميم المناسب لمساحة المنزل، لذلك فبناء سقف متعدد الميول يحتاج إلى استشارة هندسية للبناء والتصميم والتنفيذ.