مسبح مفتوح

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad

مسبح لا نهائي

إذا أردنا الحصول على المزيد من الراحة والرفاهية، فإن معظمنا يلجأ إلى الذهاب إلى مناطق أكثر هدوءًا حيث الهواء النقي والمسطحات المائية الخلابة. يُعتبر المسبح أو كما يطلق عليه البعض حمام السباحة، مظهر من مظاهر الراحة والرفاهية والهدوء والاستجمام، لذلك لا يخلو أي نادي أو قرية سياحية أو منتجع ترفيهي أو وحدة سكنية مزودة بمستوى عالي من الرفاهية من وجود مسبح بأشكال وأحجام وتصميمات مختلفة.

على الرغم من كثرة الأنواع والأحجام والتصميمات الخاصة بأي مسبح، إلا أن هناك نوع جديد من أنواع المسابح المائية ظهر مؤخراً وأحدث طفرة كبيرة في عالم تصميمات المسابح، ألا وهو المسبح اللا نهائي، ربما يكون الاسم غريب بعض الشيء ولكن يعتبر المسبح لا نهائي من أكثر الأماكن المائية جمالاً، فهو يعطي مزيد من الراحة والهدوء والمظهر الجمالي بشكل أكثر من المسابح التقليدية.

ما هو شكل المسبح اللا نهائي؟

هو عبارة عن مسبح مائي مليء بالمياه ولكنه يعمل بموتور تدفق المياه يجعل الماء متدفقاً من اتجاه واحد أو من جميع الاتجاهات، مع تصميم الحافة التي تطل على المساحة الواسعة الموجودة أمام المسبح بزاوية معينة تكون فيها تلك الحافة مساوية في المركز البصري لباقي المساحة الواسعة المقابلة لتلك المسبح اللانهائي، لذلك تنتهي حافة المسبح عند حد بين أقل من (1.6 و6.4 مم).

ماهي مكونات مسبح لا نهائي؟

فلتر المياه: وذلك لتنقية مياه المسبح من الشوائب حيث أن هذه المياه يتم تدويرها داخل المسبح لذلك يجب تركيب فلتر لتنقية المياه والحفاظ على خصائص المياه نظيفة ونقية.

عازل الأرضية: بعد أن يتم حفر المسبح وتركيب السيراميك الخاص به، يتم تبطين الأرضية بكساء يسمي الأينر وهو مصنوع من بلاستيك البي في سي وهو مضاد للأكسدة ومضاد أيضاً لتسرب المياه.

مضخات: يتم تركيب مضخات المياه وذلك كي تقوم بضخ المياه وسحبها مرة أخرى حتى تكون المياه جارية ودائمة الحركة.

خزان الاتزان: يتم تركيب خزان الاتزان لاستيعاب الماء الفائض عند نزول الأشخاص إلى مسبح لا نهائي فيحدث زيادة في حجم المياه؛ الأمر الذي يسمى بعدم اتزان، لذلك يتم تركيب خزان الاتزان لاستيعاب ذلك الماء الزائد.

مداخل المياه: وهي فتحات صغيرة توجد في أرضية المسبح اللانهائي أو في الحائط، وهي تمد المسبح بالماء المعالج دائماً.

الكاسحات: وهي أجهزة يتم تركيبها لإزالة الأتربة والحشرات الموجودة على سطح المياه، ويتم توزيع تلك الكاسحات داخل المسابح وخاصة المسبح لا نهائي لضمان نظافة سطح الماء.

نظام تبريد وتدفئة: يفضل بعض أصحاب المسبح لا نهائي تركيب نظام تبريد وتدفئة داخل المسبح وذلك لإمكانية استخدامه في أي وقت والتحكم في درجة حرارة المياه.

تركيب الإضاءة: يمكن استخدام الأضواء داخل مسبح لا نهائي، يضيف ذلك مظهر جمالي جذاب للمسبح، مع مراعاة استخدام نظام إضاءة يتميز بعدم إمكانية تسرب المياه إليه.

ما هي مميزات وعيوب مسبح لا نهائي؟

أولاً المميزات:

الترفيه: يعتبر وجود مسبح لا نهائي أحد أهم الأسباب للترفيه، ف هو حقاً شيء خيالي وجذاب للغاية، يساعد الفرد في الحصول على قسط كبير من الرفاهية والسعادة.

مظهر جمالي رائع: تلجأ الكثير من المنتجعات التي تتميز بالفخامة إلى بناء مسبح لا نهائي، يرجع ذلك إلى مظهره الرائع الذي يضيف إلى المكان قيمة حقيقية.

مشروع استثماري مربح: ترتفع أسعار استخدام المسبح اللانهائي للغاية، لذلك فهو موجود في الأماكن مرتفعة التكلفة، فهو يعتبر مشروع تجاري مربح للغاية.

ثانياً العيوب:

تكلفته باهظة: يعتبر المسبح اللانهائي من أكثر أنواع المسابح ذات التكلفة المرتفعة، وذلك لأنه يحتاج إلى تصميم بشكل معين ثم التنفيذ أيضاً باستخدام معدات وخامات باهظة الثمن.

يحتاج إلى صيانة دورية دائمة: يرجع ذلك إلى ارتفاع تكلفته؛ الأمر الذي يؤدي بالضرورة إلى ارتفاع سعر صيانته وضرورة عمل صيانة بشكل دوري حتى يتم إصلاح ما به من تلف أولاً بأول.

كيف أقوم ببناء مسبح لا نهائي؟

اختيار المكان: يجب اختيار مكان مرتفع لتصميم مسبح لا نهائي وذلك حتى تكون الزاوية المفتوحة للمسبح تطل على مكان واسع ويفضل أن يطل على السماء أو مسطح مائي مثل البحار والمحيطات والبحيرات والأنهار أو مساحة أرضية واسعة.

تحديد أبعاد المسبح: يتم تحديد أبعاد المسبح من حيث الطول والعرض والعمق ثم اختيار شكل التصميم، هل سيكون دائري أم مربع أم مستطيل أم شكل غير مستوي.

الحفر: وفي هذه الخطوة يتم حفر المساحة المطلوبة وذلك باستخدام آلة حفر ومتخصص للحفر أيضاً وذلك لحفر مسبح لا نهائي بناءًا على القياسات التي تم أخذها من قبل.

الكبس: تأتي خطوة الكبس كخطوة رابعة وهي عبارة عن كبس الرمال الناتجة عن عملية الحفر وجعلها في مستوى واحد وذلك حتى تكون مرحلة تركيب السيراميك أو الغطاء البلاستيكي العازل عملية سهلة.

وضع الدعامات المعدنية: يتم تركيب دعامات معدنية وهي أشبه باللوحات الحديدية كبيرة الحجم يتم تركيبها في جوانب المسبح حتى تمنع تسرب المياه إلى الأرضية.

صب الخرسانة الأسمنتية: يتم وضع الخرسانة الأسمنتية لتغطية أرضية المسبح بالكامل، يتم توزيع الخرسانة بعناية حتى تغطي جميع الجوانب ثم يُترَك الأسمنت حتى يجف تماماً.

تركيب السيراميك أو الغطاء البلاستيكي: يتم تركيب السيراميك في الأرضية والجوانب أو يمكن استبدال السيراميك بغطاء بلاستيكي عازل مصنوع من مادة البي في سي العازلة لتسرب المياه.

تركيب نظام التنظيف الهيدروليكي: وهو عبارة عن نظام يقوم بتنظيف المياه وتجديدها كل 7 ساعات وذلك للحفاظ على نظافة المياه وتجددها.

ملء المسبح بالماء: نقوم بملء المسبح بالمياه للتأكد من صحة جميع التركيبات التي تمت بعناية.

التجربة: يتم وضع المسبح تحت فترة اختبار خلال 3 أيام للتأكد من عدم وجود تسريب للمياه أو تلف في أحد التركيبات.

هل بناء مسبح لا نهائي يتطلب تكلفة مرتفعة؟

بالطبع، يُعتبر المسبح اللانهائي من أكثر أنواع المسابح تكلفة بسبب صعوبة تصميمه وكثرة مكوناته وأيضاً ارتفاع سعر الصيانة الخاصة به، وكلما تعددت مكونات المسبح وازدادت مساحته وارتفعت جودة نوع السيراميك والكاسح والمضخات؛ كلما ارتفعت تكلفة المسبح، لذلك نجد أسعار المسبح اللانهائي تبدأ من 700000 حتى تصل إلى 1000000 جنيه.