الغرف

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad

البرجولا الجانبية

ما هي البرجولا الجانبية؟

البرجولا الجانبية هي عبارة عن سقف منحدر يستند أحد أطرافه على جدار أو مبنى والطرف الآخر يقف على مجموعة أعمدة موازية للجدار، ويكون عادة الجانب الأول أي الذي يستند على المبنى/الجدار أعلى قليلًا من الجانب الآخر -أي الذي يستند على الأعمدة- فيظهر السقف بشكل منحدر من أعلى إلى أسفل تمامًا كما هو الحال في هذه الصورة.

في بعض الأحيان، لا يعتمد تصميم البرجولا الجانبية أو السقف المائل -كما يطلق عليها البعض- على أي مبنى أو جدار لتأسيسها، وإنما يكتفي فقط بمجموعة أعمدة بعضها طويل والآخر أقصر قليلًا لتعطي الشكل المنحدر عند تركيب ألواح السقف بعد اختيار الخامة المناسبة.

يمكن اللجوء لتصميم البرجولا الجانبية في أي مكان على وجه الأرض وليس فقط بالمنازل وحدائقها الخارجية فحسب. فالمؤسسات الكبرى والشركات والنوادي والمدارس وغيرهم من الأماكن في حاجة لتأسيس البرجولا الجانبية ولكن كلًا من تلك الجهات بالطبع يحتاجها لغرض مختلف، فالنادي والمؤسسات الكبرى مثلًا يحتاجون لتأسيسها كساتر للسيارات، أما المدارس فتحتاج بعضها لنفس الغرض المنوه إليه وبعضها لتوفير جلسات مظللة بالقرب من الملاعب مثلًا للطلاب وأولياء الأمور والزائرين.

وبشكل عام تؤسس البرجولات الجانبية بغرض خلق مساحة مظللة تحجب عوامل البيئة المختلفة عن الإنسان سواء أشعة الشمس عند درجات الحرارة المرتفعة، أو المطر والثلوج عند الانخفاض الشديد في درجات الحرارة في فصل الشتاء، أو حتى في أوقات هبوب الرياح المحملة بالأتربة في فصل الخريف. وهنا يمكننا أن نوضح الدور الكبير للأسقف بشكل العام وقدرتها على توفير عامل الأمان لنا وكذلك توفير الخصوصية، إضافة إلى قدرة بعض الخامات على عزل الصوت وفصلنا عن صخب العالم بأسره.

فيم تُستَخدم البرجولات الجانبية؟

للبرجولا الجانبية العديد من الاستخدامات، فهناك من يصنع منها كوخًا خارجيًا في الهواء الطلق، وهناك من يصنع بها مظلة لجلسة عائلية بالحديقة المنزلية، وهناك من يجعل منها سقف للحظائر، وهناك من يستخدمها كمظلة للشرفات الكبيرة أو الأسطح المعرضة للشمس باستمرار وغيرها من الاستخدامات التي لا تحصى.

لا تُستَخدم البرجولا الجانبية فقط في الحدائق المنزلية والأسطح والشرفات لحجب الشمس وإنما يتم الاعتماد عليها كليًا في العديد البلدان المعروفة بكثرة هطول الثلوج والأمطار حيث يصمم سقف البيت نفسه بشكل منحدر أو بشكل هرمي مائل وذلك لمنع تكوين تجمعات المياه أو حدوث تسريبات داخل المنزل، فتسقط المياه سريعًا بهذه الحيلة من السقف على الأرض. وهنا يجب التنويه إلى أن هذا النوع من البرجولات يعد الأقل سعرًا بين البدائل المختلفة للأسقف، وهو ما يجعله الأكثر تداولًا في المنازل.

ما هي الخامات التي يمكن استخدامها لتأسيس البرجولا الجانبية؟

1- الأسقف الخشبية Wooden Roofs

يُعد الخشب على قائمة الخامات التي تستخدم في تأسيس البرجولات الجانبية، والأسقف المنحدرة للمنازل والأكواخ، فهو يتمتع بالمتانة والصلابة، وعازل جيد للحرارة والصوت، فضلًا عن مظهره الجذاب، وسهولة تركيبه. يعيب خامة الخشب فقط أمرين، تكلفته التي عادة ما تفوق جميع الخامات البديلة، واحتياجه الدائم للصيانة والمعالجة؛ ليظل قادرًا على مواجهة عوامل البيئة المتغيرة والأحوال المناخية المضطربة.

2- أسقف البولي كربونيت Polycarbonate Roofs

أما عن ألواح البولي كربونيت، فهي مصنوعة من مادة أقرب في خصائصها إلى البلاستيك، تتميز بأنها منخفضة التكاليف وخفيفة الوزن ومع ذلك هي قوية، كما تتمتع بقدرة كبيرة على العزل الحراري، ويتوفر منها قطاعات وألوان وأحجام مختلفة.

رغم كل ما سبق من مميزات إلا أن البولي كربونيت لا يتمتع بنفس شفافية الزجاج، كما أنه عازل ضعيف للصوت. ومن أبرز عيوبه أيضًا، أنه سرعان ما يتعرض للاتساخ مقارنة بالزجاج، وبالتالي يحتاج إلى عمليات تنظيف دورية كل عام أقلها مرتين.

3- الأسقف الزجاجية Glass Roofs

عادة ما تكون الأسقف الزجاجية الخيار الأكثر شعبية على الرغم من كونها أكثر تكلفة من البولي كربونيت، وهذا لأنها تتمتع بالعديد من المزايا، على رأسها أن السقف منها يتميز بالشفافية والوضوح والمظهر الجذاب، كما أنه يسمح للضوء بالمرور إلى داخل الغرفة وإنارتها بالإضاءة الطبيعية بشكل كامل. تتميز الأسقف الزجاجية أيضًا بأنها عازلة جيدة للصوت والحرارة مقارنة بالبولي كربونيت، وأخيرًا يمكن للأسقف الزجاجية التكيف مع أي خامة في الإطارات، سواء الخشب أو الـ PVC أو الألومنيوم.

اعتبارات هامة عند بناء البرجولا الجانبية

قبل كل شئ عليك الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المعنية بالبناء والإنشاءات في بلدك ليتسنى لك البدء في خطوات بناء البرجولا الجانبية.

تحديد المكان المقرر إقامة البرجولا الجانبية فيه ولأي هدف تقوم بتأسيسها.

تحتاج البرجولات الجانبية غالبًا للحفر في الأرض حتى يتم تثبيتها بشكل جيد، لذا سيكون عليك التأكد من المخاطر التي قد تنتج عن عمليات الحفر تحت الأرض، فقط تقوم أثناء الحفر بكسر أنبوب الصرف الرئيسية، أو ملامسة خطوط الكهرباء وغيرها من الأمور التي قد تتسبب في إحداث إصابات خطيرة أو تلف في ممتلكات المحيطين بك.

اختيار تصميم وإعداد رسم مبدئي للبرجولا والاستعانة بخبير هندسي في ذلك.

تحديد طول وعرض البرجولا الجانبية، وتحديد الزاوية التي تصمم فيها مع الأخذ بعين الاعتبار اتجاه الشمس، واختيار زاوية تواجه المطر والثلوج وتطرحها بعيدًا

اختيار مواد بناء البرجولا الجانبية ومراعاة اللجوء لخامة تناسب مناخ وطبيعة بلدك، ففي حال إن كانت البلدة التي تعيش فيها معروفة بكثرة تساقط الثلوج الثقيلة، سيكون عليك بناء سقف منحدر قادر على تحمل هذا الحمل.

حساب كمية كل مادة ستحتاج إليها، سعرها، وأخصرًا قم بشرائها.

إن لم تكن لديك مهارة بناء البرجولا الجانبية بنفسك، يمكنك طلب المساعدة من خبراء هوميفاي والحصول على استشارة مجانية بالضغط هنا.