كوخ

  1. Ad
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. Ad
  6. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad
  10. Ad
  11. Ad
  12. Ad
  13. Ad
  14. Ad
  15. Ad
  16. Ad
  17. Ad

الأكواخ

هي الأكواخ؟

هي عبارة عن منازل مصنوعة من جذوع الأشجار أو من الخشب بشكل عام، تُبنى على هيئة كبائن صغيرة، ويكون الواحد منها بمساحة غرفة واحدة تقريبًا مفتوحة على بعضها البعض من الداخل وربما مقسمة أيضًا حسب رغبة ساكنها.

تستطيع الأكواخ أن تمثل نمط الحياة البدائية لبساطة تأسيسها ومكوناتها التي لا تكاد تُذكر!، رغم تعدد تصاميم الأكواخ واختلافها إلا أنه هناك أسس عامة عادة ما تتبعها كافة النماذج، كأن تُبنى من طابق واحد أو طابقين بسقف هرمي جذاب، ويزين واجهتها مجموعة نوافذ زجاجية صغيرة وباب خشبي يتوسط الهيكل الخارجي لها تمامًا. ألقي نظرة سريعة على هذا الكوخ المدهش عله يكون مصدرًا لإلهامك.

ما هي التصميمات الأكثر شيوعًا للأكواخ؟

كوخ الأطفال: من أكثر النماذج الشائعة في تصاميم الأكواخ هو ذلك النوع المصمم للأطفال، فهو يكون بمثابة مساحة منعزلة كليًا عن العالم الخارجي يقضون فيها أوقاتهم الممتعة ومغامراتهم التي لا تنتهي.

كوخ الصيد: عادة ما يقوم أصحاب النفوذ ورجال الأعمال الكبار بإنشاء أكواخ خشبية في العِزَب الخاصة بهم، وتكون الأكواخ في هذه الحالة بمثابة مظلة لهم؛ تحجب عنهم أشعة الشمس أثناء الصيد.

كوخ مخزن: هناك شريحة أخرى تجعل من الكوخ مساحة تخزينية للأغراض التي يصعب تخزينها في المنزل خصوصًا إن كان صغير المساحة، فيكون الكوخ امتدادًا للمنزل وحلًا مثاليًا للعائلة القاطنة به.

كيف تبني كوخ في خطوات سهلة وبسيطة؟

1- اختيار قطعة أرض مناسبة: أول شئ عليك فعله لتأسيس كوخ لأي هدف من الأهداف السابق ذكرها، هو اختيار قطعة أرض بمساحة مناسبة تسع الكوخ وتوفر مساحة ملحقة به تستخدم كحظيرة أو في إقامة حديقة أو في إقامة جلسة عائلية صغيرة.

2- تنظيف الأرض من أية شوائب: بعد اختيار قطعة الأرض المناسبة، يجب أن يتم تنظيفها وتطهيرها بعناية من أية شوائب، وتحديد المساحة التي ستبنى عليها القاعدة الخشبية للكوخ.

3- اختيار تصميم للكوخ: يمكنك البحث على الإنترنت من خلال المواقع المختلفة أو من خلال هوميفاي لاختيار تصميم محدد بعينه للبدء في تطبيقه على أرض الواقع.

4- قطع الأشجار أو شراء الأخشاب: حسب حجم الكوخ الذي ترغب في تأسيسه، ستحدد كمية الخشب التي ستحتاجها لبناء هذا المنزل البسيط. في حال إن تم الاعتماد على فكرة قطع الأشجار، سيكون عليك اختيار أشجار بجذوع مستوية إلى حد كبير أي ليس بها أي اعوجاج، وبمجرد الانتهاء من عملية التقطيع، سيكون عليك مساواة أطراف كل جذع على حدة بيكونوا جميعًا مستويين ومهيئين لبناء قاعدة الكوخ.

5- بناء الجدران والسقف: بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة، يتم البدء في بناء جدران الكوخ من خلال الحفر في الأرضية لعدة سنتيمترات ثم غرس الألواح الخشبية بشكل رأسي لتصطف بجانب بعضها البعض، وبعد تثبيتها من خلال حبال سميكة ومتينة يتم بناء السقف بشكل هرمي جميل.

6- بناء الأرضية بسلاسة: عادة ما تستخدم شرائح الخشب في تغليف الأرضية بالكامل ويراعى عدم ترك أية فراغات عند تركيبها حتى لا يتسلل من تلك الفتحات أية حشرات أو زواحف صغيرة.

7- تغليف فتحات للنوافذ والباب: عند بناء الهيكل الرئيسي للكوخ يُراعى ترك فتحات للنوافذ؛ للسماح بتوفير تهوية سليمة للكوخ وإضاءة طبيعية أيضًا كما يراعى أيضًا ترك مساحة لتصميم الباب، فيستخدم الزجاج غالبًا لتغليف فتحات النوافذ وخامة الخشب للباب الخارجي للكوخ.

8- التأثيث: يتم تأثيث الكوخ حسب الهدف المصمم من أجله، فإن كان للأطفال ليقضوا فيه أوقات اللهو والمرح، يراعى إمداده من الداخل بألعاب وقطع أثاث تناسب أعمارهم ومغامراتهم، أما إن كان للتخزين فبالطبع يُترك فارغًا بلا أي قطع أثاث.

وإن كان لقضاء عطلة موسمية مثلًا، فيوضع به سرير بحجم مناسب، وخزانة صغيرة للملابس ملحقة به أو حتى كومود كبير، كما تخصص به منطقة للمطبخ بها حوض بسيط برف توضع فوقه أغراض الطهي وعلى بعد خطوات من ذلك المطبخ يوضع مقعدين وطاولة لتناول الطعام، ولا يُنسى تخصيص مساحة صغيرة للحمام.

ما الوقت الذي يستغرقه بناء الكوخ؟

لا يحتاج الكوخ إلى مدة طويلة لتأسيسه إن كان حجمه صغيرًا، كما أنه لا يحتاج للكثير من المعدات لإتمام عملية بنائه، فقط ستحتاج فأس للمساعدة في تقطيع الأشجار وربما تحتاج إلى منشار أيضًا بجانبه ليسهل عملية تقطيع الخشب، بالإضافة إلى ضرورة وجود لفافات حبل سميكة لربط الألواح الخشبية ببعضها البعض وتضفي إليها صلابة ومتانة، وفي هذه الحالة قد لا يتم اللجوء مطلقًا إلى المسامير في عملية تأسيس الكوخ.

ما هي إيجابيات وسلبيات الأكواخ؟

أولًا: الإيجابيات:

سهل البناء: يمكن لشخص واحد فقط تصميم وبناء كوخ من الألف إلى الياء ولكن لابد أن يحظى بالكثير من الصبر لأن الأمر يتطلب ذلك.

سرعة التأسيس: بناء كوخ صغير لا يستغرق منك الكثير من الوقت والجهد، خصوصًا إن كان هناك من يمد لك يد العون من الأقارب أو الأصدقاء.

مريح وبسيط: يتمتع هذا النوع من المنازل بالبساطة في الشكل والمضمون، أي أنك عندما تقضي فيه عطلتك الصيفية أو الشتوية ستستمتع بوقتك حقًا في حالة من الهدوء والاستجمام وهذا وحده كفيل بأن يحقق عنصر الراحة خصوصًا إن كان الكوخ مطلًا على منظر طبيعي خلاب سواء خضرة او بركة مياه صغيرة.

الاندماج مع الطبيعة: تصمم الأكواخ عادة بالقرب من المساحات الخضراء أو وسط الأشجار أو حتى تطل على برك مائية جميلة، وهذه الأمور جميعها كفيلة بأن تشجع أي شخص على العيش فيها بقية أيام حياته؛ لأنه سيحظى بفرصة رائعة بالاندماج مع الطبيعة الساحرة والبعد عن صخب العالم بأسره.

ثانيًا: المشكلات والعيوب:

تحتاج لصيانة دورية: تحتاج الأكواخ إلى صيانة دورية منتظمة للتأكد من صلاحيتها للاستخدام على المدى الطويل، والتأكد من متانة الخشب ومعالجته؛ نظرًا لتعرضه للعديد من العوامل البيئية التي تؤدي إلى تلفه أو انكماشه.

غير عازلة للحرارة: الأكواخ التي تعتمد في بنيتها الأساسية على خشب رفيع تكون غير عازلة للحرارة، وبالتالي تتأثر بارتفاع درجاتها أو انخفاضها بشكل كبير.

التكلفة المرتفعة للصيانة: تحتاج الأكواخ لعمليات صيانة مستمرة وهو أمر بدوره مكلف بالطبع، إضافة إلى أنه قد تتعرض الأكواخ في أي لحظة للانثناء مثلًا مما يتطلب عمليات إصلاح وترميم وربما التبديل كليًا وهو أمر مكلف للغاية.

ضعيف القيمة: إن قررت لأي سبب من الأسباب بيع الكوخ الخاص بك، فإنك تتعرض للخسارة لا محالة؛ لأن هذا النوع من المنازل يواجه ضعف في الإقبال بالأسواق؛ أي أنه ليس هناك عدد كبير من المشترين يهتمون بشراء هذا النوع من المنازل.

جاذبة للحشرات: من أكبر المشكلات التي يعاني منها المقيمين في الأكواخ الخشبية هي الحشرات الزاحفة والتي تستطيع أن تخلق لنفسها مقرات متناهية الصغر بين ألواح الخشب والزوايا المهملة من المنزل مما يؤرق ساكنيه لصعوبة التخلص منهم.

بدائية: لاشك أن الأكواخ تعتبر من المنازل البدائية بطبعها، ومن ضمن البدائية التي تعاني منها، صعوبة تزويدها بأنظمة كهرباء متطورة تعمل كما هو الحال في المنازل العادية.

إن كنت ترغب في تصميم الكوخ الخاص بك الآن، لا تتردد في ذلك، ويمكنك الحصول على استشارة مجانية من خبراء هوميفاي من هُنا!