منزل جاهز للتركيب

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad

المنازل الجاهزة للتركيب

المقدمة

البيوت الجاهزة للتركيب، البيوت مسبقة الصنع، البيوت المتنقلة… تسميات متعددة ومتداولة يُشار بها إلى هذا النوع العصري من المنازل. اختلفت تلك المصطلحات في معانيها كثيرًا ومع ذلك نجد أن كل معنى يعبر ببراعة عن سمة حقيقية مميزة في المنازل الجاهزة وهذا ما سنتطرق إليه في السطور القليلة القادمة.

ما المقصود بالمنازل الجاهزة للتركيب؟

المنازل الجاهزة للتركيب هي عبارة عن وحدات سكنية حديثة الطراز تعتمد في بناءها على ألواح خفيفة من الألياف سهلة الصنع يتم تصنيعها من الأساس قبل البدء في تنفيذ مشروع بعينه، أي بعيدًا عن موقع العمل ذاته، وهذا ما يجعلها مُسماة بالمنازل مسبقة الصنع أو المنازل الجاهزة.

هذه النوعية من المنازل تُؤسس على أرضية من الخرسانة المسلحة ويتم تركيب الألواح فيها بسهولة ومرونة حيث تثبت في الأرض بأوتاد من الفولاذ المتين والذي يجنبها التعرض لمخاطر الكوارث الطبيعية كالرياح والفيضانات والزلازل.

يتم تنفيذ البيوت الجاهزة بعدد قليل من العمالة مقارنة بالمباني السكنية التقليدية وذلك وفقًا لمخطط معماري بسيط ومحدد من قَِبل الشركة المنفذة والمصدق عليه أولًا من قِبَل الجهات/السلطات المعنية بتراخيص البناء في أي دولة.

عادة لا يتم الاستعانة بمواد بناء ثقيلة كالحديد والخرسانة وبالتالي لا يكون هناك حاجة لمعدات نقل ثقيلة لأن البنية الأساسية للمنازل الجاهزة تعتمد على ألواح من الألياف.

ما هي أبرز مزايا المنازل الجاهزة؟

*اقتصادية/ قليلة التكلفة: من أبرز مزايا البيوت الجاهزة هو كونها اقتصادية أي قليلة التكلفة وذلك يرجع إلى قلة مواد البناء التي تتطلبها/تحتاجها وهو ما ينعكس على الاستعانة بعدد قليل من العمالة لأداء المهمة وكذلك المعدات. وحسب تصريحات الخبراء المعماريين تكون تكلفة البيت المصنع 1\3 المنزل العادي.

*لا تحتاج لعمالة كبيرة لتأسيسها: المنازل الجاهزة للتركيب سهلة التنفيذ وهذا يرجع لكون مواد البناء المستخدمة فيها غير معقدة وخفيفة مقارنة بمواد البناء المستخدمة في المنازل التقليدية وهذا ما يجعل تأسيسها لا يحتاج لنسبة عمالة كبيرة.

*سرعة وسهولة البناء: تتميز البيوت الجاهزة بسرعة وسهولة تصنيعها وتركيبها للأسباب السالف ذكرها، فضلًا عن أنها لا تحتاج إلى أعمال حفر لتشييدها وحتى إن احتاجت ذلك فيكون الحفر ما بين 20 – 30 سم؛ نظرًا لأنها تقام في الأساس على أرضية من الخرسانة المسلحة.

أما عن الفترة التي تستغرقها تلك المنازل في البناء، فهي تتراوح ما بين أسبوع لأسبوعين فقط وهذا في المساحات الصغيرة التي تتراوح ما بين 80 لـ 100 متر مربع!

*لا تحتاج لشاحنات أو معدات بناء ثقيلة: وهذا لأن البنية الأساسية لهذا النوع من المنازل عبارة عن ألواح خفيفة الوزن مصنعة من الألياف فلا تحتاج لشاحنات أو معدات ثقيلة.

*تتمتع بهيكل خرساني عصري وبسيط: فهي تشبه البيوت الأوروبية إلى حد كبير في تصميمها الخارجي وعادة تكون مكونة من طابق واحد أو طابقين فقط ولكن ليس معنى هذا أنه من الصعب إقامة منزل مصنع متعدد الطوابق؛ لأن الأمر ممكن في حال الاستعانة بشركة متخصصة في هذا الشأن.

*إمكانية نقل المنزل من مكان إلى آخر: تتمتع البيوت الجاهزة بخاصية فريدة وهي إمكانية نقلها من مكان لآخر بسهولة ودون إهدار الكثير من الأموال! وتكون الشركة المصنعة لها هي المسئولة عن عملية فك ونقل المنزل وتركيبه من جديد مع تحديد تكلفة ذلك والاتفاق عليها مع العميل.

*إمكانية إجراء أي تعديل بالتصميم بسهولة: من وقت إلى آخر يمكن إجراء بعض التعديلات في تصميم المنزل الجاهز ويتم اللجوء عمومًا لهذه الخدمة عند عملية نقله من مكان لآخر.

*مدة الضمان: لأن هذا النوع من المنازل يُعد جديدًا في الأسواق العربية بشكل خاص وغير متداول إلى حد كبير، تمنح الشركات المنفذة له فترة ضمان كبيرة للعملاء قد تصل إلى 50 عام.

*مقاومة للمخاطر أو الكوارث الطبيعية (الزلازل/الفيضانات): رغم خفة ألواح البناء الرئيسية لهذا النوع من المنازل، إلا أنها تحقق درجة عالية من مقاومة المخاطر والكوارث الطبيعية، وهذا نظرًا لاتباع منفذيها أسس سليمة في التشييد والبناء حيث تُثَبّت تلك المنازل عند بنائها في الأرض بأوتاد فولاذية متينة تجعلها قادرة على الصمود في وجه أي كارثة طبيعية.

جميع تلك الأسباب السابقة تجعل البيوت الجاهزة مناسبة تمامًا لفئة المقبلين على الزواج أو حتى حديثي الزواج أو الأسر الصغيرة. وبما أننا انتهينا من شرح أبرز مزايا المنازل الجاهزة، سنتطرق الآن إلى ذكر أهم العيوب.

العيوب والمشكلات

*ليس من السهل الحصول على تراخيص لبنائها من قِبَل الجهات المعنية.

*بعض الدول لا تسمح بتطبيقها وبالتالي فهي غير منتشرة بالشكل الكبير في مجتمعاتنا العربية.

الصيانة والتكلفة

لمَن لا يعرف مزايا البيوت الجاهزة على حق سرعان ما سيبتعد عن فكرة تنفيذها ويلجأ للحل التقليدي وبناء المنازل الخرسانية العادية وذلك لأن الأولى تثير لديه مجموعة تخوفات أبرزها أن المنازل مسبقة الصنع تحتاج إلى عمليات صيانة دائمة ومستمرة ولكن هذا غير صحيح فكبار المعماريين يؤكدون أنها تحتاج لصيانة دورية من وقت لآخر مثلها كمثل أي عقار تقليدي.

أما عن التكلفة، فهناك أيضًا أقوال متناقضة حولها ما بين من يراها مكلفة ولا يتحملها سوى المرفهين وبين من يراها اقتصادية في متناول أغلب فئات الجمهور، وفي حقيقة الأمر وبعد البحث في الموضوع، نجد أغلب المعماريين يؤكدون على كون المنازل الجاهزة اقتصادية 100% وذلك لقلة الاستعانة بمواد البناء الثقيلة المتعارف عليها حيث أنها تعتمد على ألواح من الألياف كما وضحنا مسبقًا.

أي المهنيين قادر على مساعدتك في الحصول على أروع منزل جاهز؟

إليكم نماذج من تصاميم خبراء هوميفاي للمنازل مسبقة الصنع:

منزل جاهز بتصميم راقي وواجهة زجاجية ساحرة

منزل جاهز يَعِدَك بنمط معيشة مختلف

منزل جاهز للتركيب بألوان تخطف القلب