ساونا

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad

ساونا ما هي الساونا؟

الساونا هي غرفة صغيرة مبنية عادة من الخشب لتجربة جلسات الحرارة الجافة أو الرطبة، يوجد بها مجموعة مقاعد خشبية بسيطة التصميم يستخدمها مرتادو الساونا في الجلوس لإرخاء عضلاتهم، كما يوجد بها موقد في زاوية محددة من زوايا الغرفة يعمل على توليد الحرارة التي تتراوح درجاتها بها ما بين 70 -100 درجة مئوية.

ما هي أبرز فوائد الساونا؟

من أبرز فوائد الساونا، قدرتها على تنشيط الدورة الدموية للجسم، كما تعمل على تفتيح مسام الجلد، وانخفاض ضغط الدم، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. تساعد الساونا من يلجأ إليها أيضًا على التخلص من آلام المفاصل والحد من هرمونات التوتر حيث أنها تساعد على الاسترخاء.

معلومات لا تعرفها عن تاريخ الساونا

تعود أقدم حمامات الساونا الفنلندية إلى ما قبل عشرة آلاف عام، أي بعد العصر الجليدي. في الأصل كانت حمامات الساونا عبارة عن حفر أرضية مغطاة بجلود الحيوانات. لم يعد هذا النوع من الساونا متواجدًا حتى الآن، فظهر ما يعادلها ولكن أكثر حداثة وهي ’ساونا الخيمة’. تطور الساونا بعد ذلك الحين، فظهرت ’ساونا الأرض’ بعد العصر الحجري، وكان هذا النوع يحتاج فقط إلى طابق أرضي، وثلاثة جدران، وباب خشبي واحد، وسقف مصمم من جذوع الأشجار يتساقط يزينه عدد قليل من الأعشاب، أما عن تصميمها الداخلي، فتجد داخل ساونا الأرض موقد بحجم مناسب في الزاوية ومقعد خشبي بسيط الشكل.

ولدت ساونا الجيل الثالث، وهي ساونا الدخان مع مواقد كبيرة يتم فيها حرق الخشب وذلك في نهاية العصر الحديدي وظلت شعبية لفترة طويلة. استخدمت مواقد الساونا الأولى مع المداخن في فنلندا الغربية وانتشرت بسرعة في المدينة خلال القرنين الـ18 و19. وأخيرًا وصلت طريقة توفير الأخشاب لتسخين حمامات الساونا باستخدام مواقد كهربائية ومدفأة بالغاز مباشرة بعد الحرب العالمية الثانية. وبهذا الاختراع كان يتم تسخين الساونا في نصف ساعة فقط، ولا تزال هذه المواقد من الجيل الخامس مستخدمة في العديد من البيوت الريفية الفنلندية وساحات الفناء الخلفي.

ما هي أنواع الساونا؟

1- الساونا الفنلندية التقليدية: هو نوع تقليدي من الساونا يعتمد على تسخين الخشب وحرقه في الموقد حتى يصل إلى درجة حرارة محددة. درجة الحرارة المثالية للساونا الفنلندية لا يجب أن تقل عن 65.5 درجة مئوية. يمكن السيطرة على أي رطوبة بالساونا من خلال رَش بعض قطرات المياه على الصخور الساخنة بها.

2- ساونا الدخان: يبدو هذا النوع مشابه للساونا الفنلندية إلى حد كبير؛ لأن كلاهما يعتمد على حرق الخشب، ولكن هذا النوع يعتمد على حرق كميات أكبر من الخشب بالموقد ويتم تركها على النار لمدة تتراوح ما بين 6 و8 ساعات فتقوم بدورها بتسخين الصخور الضخمة بالساونا. هذا النوع من الساونا ليس له مدخنة وهو ما يجعله مختلفًا عن بقية الأنواع، كما أنه أصبح نادرًا في وقتنا هذا.

3- ساونا الأشعة تحت الحمراء ’غرفة العلاج الحراري’: يعتمد نظام التدفئة والتسخين بالأشعة تحت الحمراء في هذا النوع من الساونا على جسم الإنسان وليس على تدفئة هواء الغرفة، ولهذا السبب هو معروف باسم ’غرفة العلاج الحراري’. لا يتم استخدام الماء في غرف الأشعة تحت الحمراء، وبالتالي لن تمر بتجربة ساونا البخار. هذا النوع من الساونا هو جيد لإرخاء العضلات قبل أو بعد الرياضة، واسترخاء الجسم بشكل عام.

4- ساونا البخار: هذا النوع يشبه السبا على الطريقة التركية بدلًا من الساونا، حيث أن مستوى الرطوبة في غرفة البخار يصل إلى 100٪ فيما تكون درجة الحرارة أقل بكثير مما كانت عليه في الساونا الفنلندية التقليدية. وعادة ما تكون المقاعد في مستوى واحد ويتم التحكم في درجة الحرارة بواسطة منظم حراري يصل إلى مستوى 49 درجة مئوية.

5- ساونا ساخنة كهربائيًا: هذا النوع من الساونا فعال وآمن وسهل الاستخدام، فهو يعتمد على سخان كهربائي بحجم يناسب مساحة غرفة الساونا ويثبت بالجدار أو في الأرضية ويتم تشغيله في كثير من الأحيان عن طريق أجهزة التحكم عن بعد. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يتوفر مختلف أحجام السخانات لتناسب المساحات المختلفة لغرف الساونا.

كيف تصمم ساونا منزلية في خطوات بسيطة؟

بناء ساونا شخصية بالمنزل عملية بسيطة نسبيًا؛ وذلك إذا تم اختيار موقع جيد وشراء المواد الكافية. وعلى الرغم من أن أنماط وأحجام حمامات الساونا تختلف بالطبع، إلا أن هناك مبادئ أساسية لبناء ساونا سنتطرق للحديث عنها في خطوات واضحة فيما يلي:

1- اختيار مكان مناسب للساونا بمنزلك بحيث يسهل فيه توصيل السباكة والكهرباء.

2- قم بتأسيس أية أنابيب أو أسلاك أو خطوط غاز ضرورية. (يمكنك في هذه الخطوة تحديدًا الاستعانة بخبير متخصص)

3- قم بحفر مساحة للصخور في الغرفة وذلك إذا كنت تنوي استخدام الصخور البركانية في تسخين الساونا الخاصة بك، أما إذا كنت تنوي استخدام التدفئة بالأشعة تحت الحمراء في الساونا، تأكد من أنه لديك ما يكفي من الطاقة لنظام التدفئة.

4- وضع أساس بسيط للساونا الخاصة بك، وقم ببناء الإطار الداخلي من الخشب.

5- اترك ثلاث نقاط لتهوية الغرفة واحدة في السقف، وأخرى على الأرض، وثالثة فوق السخان.

6- أضف مساحة للمقاعد والنوافذ كما هو مطلوب.

7- قم بعزل الإطار الداخلي للساونا باستخدام الألياف الزجاجية وإضافة حاجز بخار للحفاظ على رطوبة تلك الألياف ومساعدتها لتستمر فترة أطول.

8- بناء جدار خارجي بسيط بسُمك 30 سم خارج الإطار الداخلي.

9- قم ببناء سقف الساونا باستخدام خشب بسيط وتذكر أن تُبقي بقعة مفتوحة للتهوية تسمح للبخار بالهروب.

10- قم بتركيب نظام التدفئة الخاص بك بعد اتباع التعليمات الواردة مع النظام، واترك مساحة واسعة لسخان الساونا.

11- ضع الطبقة الأولى من الأرضية باستخدام بلاط السيراميك، فهو أنسب خيار ينطبق على نظام التدفئة الخاص بك وسوف يعمل جيدًا على توفير درجة الرطوبة المطلوبة للساونا.

12- ضع الطبقة الثانية من الأرضيات باستخدام لوحات غير مثبتة تمامًا لتكون قادرًا على إزالتها بسهولة وتنظيف البلاط.

13- قم بتثبيت سخان الساونا.

14- أضف المقاعد الخشبية والنوافذ وأية تجهيزات أخرى كما تريد.

15- وأخيرًا، قم اختبار الساونا أولًا عن طريق تشغيل نظام التدفئة ومراقبة أداء نقاط التهوية قبل استخدام.

إن كنت في حاجة للمساعدة أو الحصول على استشارة هندسية، فيمكن لخبراء هوميفاي تقديم الدعم لك من هنا: استشارة مجانية

ما هي تكلفة بناء الساونا؟ وماذا عن أعمال الصيانة؟

متوسط تكلفة إقامة الساونا يتراوح ما بين 2400$ و3400$ وقد تصل تكلفتها إلى 7000$ ويمكن أن تزيد عن ذلك حسب مساحة الغرفة ومواد البناء المستخدمة والإكسسوارات المزودة بها ونوع السخان أيضًا.

أما عن أعمال الصيانة، فيجب العناية الجيدة بالخشب وكذلك بسخان الساونا كما هو موضح في النصائح التالية:

ينبغي استخدام المناشف عند الجلوس على المقاعد الخشبية؛ لأن هذا يساعد في حماية المقاعد من العرق، كما أنه سوف يُبقي الخشب في حالة جيدة ولكن الأمر سيتطلب أيضًا عملية تنظيف كل بضعة أشهر.

يجب استخدام منظف معتدل لغسل الخشب وشطفه بالماء الصافي بعد ذلك.

يجب تجنب المنظفات القائمة على الأمونيا، لأنها قد تتسبب في تحول الخشب إلى اللون الرمادي.

إذا أصبح الخشب مشوه، يمكنك تغطيته بالرمال لإزالة البقع.

في حال إن كان السخان كهربي، لن يحتاج الأمر إلى الكثير من أعمال الصيانة، فقط عليك تنظيفه بشكل دوري من خلال منشفة ناعمة ومنظف معتدل، وتجنب استخدام المناشف الصوف حتى لا تخدشه.

في حال حدوث أي عطل بالسخان الكهربي، عليك استدعاء كهربائي، لأنه ليس من الآمن أن تحاول اكتشاف العطل بنفسك.

إن كانت الساونا الخاصة بك تعتمد على وحدة حرق الخشب، فسوف يتطلب الأمر منك المزيد من الصيانة، وأهم ما في الأمر هو إزالة الرماد الناتج عن حرق الخشب بشكل منتظم وإبقاء المدخنة نظيفة وخالية من أية عوائق.

ما هي الحوادث التي يمكن أن تتعرض لها عند استخدام الساونا؟

يمكن لسخان الساونا أن ترتفع درجة حرارته بدرجة كبيرة وما سينعكس بالطبع على سخونة جسدك بشكل يفوق الحد الطبيعي، كما قد تقوم بحرق نفسك عن طريق الخطأ بسبب الصخور البركانية، لذلك سيكون عليك وضع دلو من الماء البارد بالقرب منك للتعامل مع الأمر سريعًا.