الغرف

  1.  شاترز تنفيذ CORTINAS ROGGERO Persianas de Enrollar (011) 42983010
  2.  شاترز تنفيذ MSBT 幔室布緹
    Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4.  شاترز تنفيذ Arka Persianas
  5.  شاترز تنفيذ Arka Persianas
  6.  شاترز تنفيذ Arka Persianas
  7.  شاترز تنفيذ Arka Persianas
  8. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  9.  شاترز تنفيذ Arka Persianas
  10.  شاترز تنفيذ Arka Persianas
  11.  شاترز تنفيذ Arka Persianas
  12.  شاترز تنفيذ Arka Persianas
  13.  شاترز تنفيذ PT. Leeyaqat Karya Pratama
    Ad
  14.  شاترز تنفيذ Zona Arquitectura Más Ingeniería
    Ad
  15.  شاترز تنفيذ Pedro Cavaco Leitão, Arq.º
  16.  شاترز تنفيذ Cortinas y Tapices Vanessa
  17.  شاترز تنفيذ Cortinas y Tapices Vanessa
  18.  شاترز تنفيذ Atria Designs Inc.
  19.  شاترز تنفيذ Atria Designs Inc.
  20.  شاترز تنفيذ Atria Designs Inc.
  21.  شاترز تنفيذ Atria Designs Inc.
  22.  شاترز تنفيذ 鼎士達室內裝修企劃
    Ad
  23.  شاترز تنفيذ CORTINAS ROGGERO Persianas de Enrollar (011) 42983010
  24.  شاترز تنفيذ CORTINAS ROGGERO Persianas de Enrollar (011) 42983010
  25.  شاترز تنفيذ CORTINAS ROGGERO Persianas de Enrollar (011) 42983010
  26.  شاترز تنفيذ Estilo en muebles
  27.  شاترز تنفيذ Estilo en muebles
  28.  شاترز تنفيذ Atelier Vyasa
    Ad
  29.  شاترز تنفيذ Saxun
  30.  شاترز تنفيذ Saxun
  31.  شاترز تنفيذ www.liyublinds.com
  32.  شاترز تنفيذ MS - CONSTRUCCIONES MARIO SOTO & Cìa S.A.S.
    Ad
  33.  شاترز تنفيذ MJARC - Arquitectos Associados, lda

الشيش

الشيش أو الأباجور أو الشتر كلها مسميات لنفس الشئ، وهو عبارة عن نافذة مكونة من عدة شرائح متراصة بجوار بعضها البعض، سواء بشكل أفقي أو رأسي، يكون ارتفاع الشريحة الواحدة حوالي 4 أو 5.5 سم، وهناك العديد من الأشكال والتصميمات المختلفة الخاصة بالشيش، ف ربما نجد شيش مصنوع من البلاستيك أو الخشب أو المعدن ولكل نوع خصائص مختلفة ولكن جميعها تشترك في آلية عملها من حيث غلقها وفتحها.

ماهي أنواع الشيش وخصائص كل نوع؟

الشيش البلاستيك: هو شيش مصنوع من شرائح مصنوعة من البلاستيك وغالباً يكون البلاستيك هو نوع البي في سي، تكون تلك الشرائح متراصة بجوار بعضها البعض بالطول أو العرض على حسب التصميم الذي تختاره وتراه الأنسب لك.

الشيش المعدن: وهو شيش مصنوع من شرائح الألومنيوم أو الحديد المجلفن وذلك لحمايته من تقلبات الطقس وتعرضه للصدأ أو التآكل والحفاظ عليه أطول فترة زمنية ممكنة.

الشيش الخشب: وهو أكثر الأنواع انتشاراً منذ قديم الزمن، وذلك بسبب انخفاض تكلفته وسهولة صيانته واستبداله إذا أصابه تلف ما. مهما اختلف أنواع وتصاميم الشيش إلا أن مميزات وعيوب الشيش تتفق جميعاً في نفس العيوب والمميزات.

ما هي مميزات الشيش؟

عازل للضوء والحرارة: تتفق التصميمات والأنواع المختلفة للشيش على أنها عازل جيد للضوء والحرارة، وذلك من خلال التحكم في كمية الضوء والحرارة المنبعثة من الخارج وذلك بغلق الشيش أو فتحه بالكامل.

عازل للغبار والأمطار أيضاً: وذلك من خلال إغلاق الشيش بشكل مُحكم الغلق في أوقات الطقس السيئ أو العواصف والرياح ف يمنع تسرب الغبار إلا الداخل وخاصة إذا كان الشيش مزود بـ زجاج عازل أيضاً.

تكلفته بسيطة: وذلك بسبب تعدد التصميمات الخاصة به وأحجامه وأنواعه وخامات صناعته، أدى ذلك إلى اختلاف تكلفته ما بين الغالي والرخيص، لذلك تجده متواجد في الكثير من المنازل القديمة البسيطة الصنع أو الحديثة والعصرية.

جيد للتهوية: وذلك بفضل الفتحات الموجودة بين كل شريحة وأخرى، فيعمل ذلك على مرور الهواء من خلال تلك الشرائح فـ يُعطي تهوية جيدة للمنزل أو الغرفة.

سهل التنظيف: تتفق الأنواع الثلاثة سواء النوع البلاستيكي أو المعدني أو الخشبي في طريقة التنظيف وهي طريقة سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى وقت كبير أو مجهود، فقط كل ما تحتاج إليه هو قطعة من القماش وماء وصابون، نقوم بإزالة الغبار المتراكم على السطح أولاً باستخدام قطعة القماش ثم استخدام قطعة قماش أخرى نظيفة وغسل الشيش بالماء والصابون.

ما الفرق بين الستائر المصنوعة من البلاستيك أو الخشب أو المعدن والشيش؟

الستائر هي عبارة عن شرائح أيضاً مصنوعة من البلاستيك أو النسيج المُقوى أو مادة الفينيل أو المعدن وهي تشبه الشيش في خصائصه ومميزاته ولكن الفارق هو أنه يمكننا الاستغناء عن الستائر إذا تم تركيب الشيش.

كيف تعمل تلك الستائر؟

باختلاف الشيش فالشيش يعمل غالباً بشكل يدوي وذلك عن طريق فتحه وغلقه يدوياً، أما الستائر إذا كانت بلاستيكية أو خشبية أو معدنية أو مصنوعة من مادة الفينيل فيمكن التحكم في طريقة فتحها وغلقها سواء كان يدوياً أو عن طريق موتور كهربائي أو عن طريق الريموت كنترول.

ما هو الاختيار الأفضل الشيش أم الستائر؟

لكل منها استخدامه، فمثلاً الشيش يمكن أن يتم تركيبه بمفرده دون الحاجة إلى استخدام ستائر أيضاً، أما الستائر فيتم تركيبها كنوع من أنواع زيادة الخصوصية إذا كانت النافذة مطلة على الجيران أو إذا كانت النافذة تبعث كمية كبيرة من الضوء فيتم الاستعانة بتركيب ستائر للتحكم في كمية الضوء وكذلك الحرارة المنبعثة.

هل هناك استخدامات أخرى للشيش؟

إذا ذُكِرَ اسم الشيش فـ بالفعل الصورة الأولى التي سوف تحضر إلى ذهنك تلقائياً هو الشئ الأشبة بالنافذة الموجدة أعلى الشرفة، بالطبع هذا أمر جيد ولكن هناك بعض الاستخدامات الأخرى التي يكون استخدام الشيش فيها الاختيار الأمثل، وإليكم بعض الأمثلة:

الفصل بين مساحات الوحدة السكنية: إذا كنت تمتلك وحدة سكنية ذات مساحة كبيرة وتريد الفصل بين مساحتها بشكل جيد وأنيق دون تشويه الشكل الجمالي للمكان، فـ عليك استخدام الشيش للفصل بين المساحات، فعلى سبيل المثال يمكن الفصل بين الصالون وغرفة السفرة باستخدام الشيش الخشبي على أن يكون ذات لون يتناسب مع باقي ديكور وأثاث المنزل.

استبدال أبواب المطبخ الخشبي بالشيش: يمكن استبدال أبواب المطبخ الخشبي المسؤولة عن تخزين الأغراض والأدوات المطبخية بالشيش بدلاً من الأبواب التقليدية، حيث أن استخدام الشيش الخشبي أيضاً في تلك الحالة وبأحجام وتصاميم تتناسب مع طبيعة وحجم المطبخ يعطي شكل جمالي أكثر وأيضاً يساعد الشيش في التهوية الجيدة فتدوم الأغراض المطبخية المُخزنة لفترة أطول دون تلف.

ما هي التصميمات والألوان التي تناسبني وكيف يمكنني اختيارها بسهولة؟

يوجد العديد من التصميمات والأشكال والأنواع الخاصة بالشيش، لذلك إذا كنت ترغب في تركيب شيش ف عليك أولاً تحديد النوع الذي ستقوم بتركيبه هل هو خشب أو بلاستيك أو معدن، ويكون ذلك الاختيار بناءاً على رغبة الشخص وذوقه وغرض التركيب، وبعد اختيار النوع يتم اختيار الشكل والتصميم الخاص به ثم البدء في التنفيذ.

ما هي الخطوات المتبعة لتركيب شيش؟

يجب العلم بأن تركيب شيش ليس بالأمر السهل، وذلك لأن تركيب الشيش يكون بمقاسات معينة ومحددة للغاية، لذلك يجب أن تكون حريص جداً عند أخذ لمقاسات الشيش والإطار الخارجي والداخلي له، لذلك يستعين معظم الأشخاص بشخص متخصص في ذلك لأخذ المقاسات بعناية.

ما هي الألوان التي تناسب حاجتي؟

إذا كنت من هواة الألوان فـ عند اختيارك للشيش ف سيكون اختيارك بين الشيش الخشبي أو البلاستيك وذلك لإمكانية تعدد الألوان والتصميمات الخاصة بكلاً منهم، أما الشيش المعدني ف هو مصنوع من الألومنيوم أو المعدن المجلفن لذلك ف ألوانه تكون محدودة مقارنة بالشيش المصنوع من البلاستيك أو الخشب، ويفضل الأغلبية العظمى من الأشخاص الذين يفضلون تركيب الشيش اختيار الشيش الخشبي ذات اللون البني أو البيج وذلك لأن تلك اللونين هم الأكثر تداولاً وانتشاراً بين أنواع الشيش الخشبي ويفضل استخدامهم داخل المنازل أيضاً سواء للفصل بين المساحات أو لبناء دولاب التخزين داخل المطبخ.