منتجع

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad
  5. Ad

الإمارات I منتجع صحي

ما هو السبا أو المنتجع الصحي؟

كلمة سبا أو منتجع صحي يمكن أن تُثير لديك بعض التشوش وذلك لأنها تشير إلى مجموعة واسعة من الأشياء. فهي يمكن أن تُشير إلى مؤسسة تجارية تُقدم علاجات الصحة والجمال باستخدام التدليك وحمامات البخار، ويمكن أن تشير أيضًا إلى الحمامات الطبية التي تساعد على تحسين صحة الجسم، وفي الوقت نفسه، يمكن أن تشير إلى ذلك النوع من الحمامات الذي يعتمد في تصميمه على ينابيع المياه الساخنة.

ويُعَرّف المنتجع الصحي بأنه ’مكان مخصص لتعزيز رفاهية الإنسان من خلال مجموعة متنوعة من الخدمات التي تشجع على تجديد العقل والجسد والروح’. تحتوي هذه الأماكن على الكثير من وسائل الراحة: مثل الساونا وغرف البخار وغرف تغيير الملابس، كما تقدم خدمات أخرى إضافية مثل التدليك وعلاجات الوجه وغيرها من علاجات الجسم.

ما الفرق بين السبا والساونا وحمام البخار؟

السبا: ما هو لا مكان مخصص لرفاهية الإنسان وراحته فيساعد على الاسترخاء ويوفر العلاج المائي ويُشجع بشكل عام على تجديد العقل والجسد والروح. يعتمد السبا على استخدام المياه بشكل أساسي، على عكس الساونا التي تعتمد على الحرارة.

الساونا: هي غرفة صغيرة تُبنى عادة من الخشب وتوفر جلسات الحرارة الجافة والرطبة. تتراوح درجة الحرارة المستخدمة في الساونا بين 70 -100 درجة مئوية ويتم تسخين الغرفة من الداخل. تستخدم الساونا لتنظيف الجسم وتطهيره من السموم وتخفيف التوتر وحرق الدهون، كما تعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم، وتفتيح مسام الجلد، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

حمام البخار: هو غرفة مغلقة تُملء كليًا بالبخار وتصل درجة حرارتها إلى 40 درجة مئوية، وتحظى بدرجة عالية من الرطوبة. يتم اللجوء إلى هذا النوع من الحمامات للعديد من الأغراض، على رأسها الاسترخاء وتنظيف الجسم، وتطهيره من السموم وبالتالي فهو لا يختلف كثيرًا عن فوائد الساونا.

ما هي الأنواع المختلفة للمنتجعات الصحية؟

1. سبا العُطلات Destination Spa Holidays

يُرَكّز هذا النوع من السبا على توفير برنامج عطلة صحية شاملة ومكثفة للفرد يشمل علاجات السبا، وأنشطة اللياقة البدنية، ومجموعة من التمارين الرياضية، وكذلك المأكولات الصحية. من الأفضل أن يُشارِك النزلاء بنشاط في برنامج المنتجع الصحي خلال عطلة رفاهيتهم، بدلًا من التوجه لهذا المكان في زيارة خاصة بهدف علاجي بحت.

2. سبا الأيورفيدا Ayurvedic Spa

الأيورفيدا هي كلمة معناها ’المعرفة لحياة طويلة’، والطب الأيورفيدي التقليدي هو نظام الشفاء الهندوسي القديم. يسعى هذا المفهوم إلى تحسين صحة الفرد ورفاهيته بخلق حالة من التوازن بين العقل والجسد والروح من خلال تقييم نمط الحياة. وتستند العلاجات وفق لهذا النوع من السبا إلى المستحضرات العُشبية، واتباع حمية غذائية صحية، واليوغا. ويعتبر سبا الأيورفيدا من أقدم أشكال الرعاية الصحية على مستوى العالم.

3. السبا الطبي Medical Spa

تقدم المنتجعات الطبية علاجات السبا التقليدية، فضلًا عن الخدمات الطبية في بيئة صحية مريحة وفاخرة. طبيعة العلاجات المستخدمة في السبا الطبي تُركز عمومًا على واحد من اثنين من المجالات إما تعزيز الناحية الجمالية أو تعزيز صحة الإنسان. هذا النوع من الجلسات دائمًا ما يكون تحت إشراف طبيب متخصص يشرف على العلاجات الجارية حول المنتجع الصحي.

4. سبا السموم Detox Spa

يمد هذا النوع من السبا رواده بالعديد من المزايا والفوائد صحية من خلال اتباع أسس التغذية السليمة ومجموعة علاجات مختارة بعناية وأنشطة الرفاهية مثل اليوغا لتحقيق الوضوح العقلي، وإزالة السموم من الجسم والحد من التوتر. يتم تصميم برامج سبا الديتوكس بشكل يتناسب مع احتياجات الزائرين، ولهذه البرامج أهداف قصيرة أو طويلة الأجل لتحقيق عملية إزالة السموم.

5. السبا الحراري Thermal Spa

يتم بناء المنتجع الحراري حول ينابيع من الماء الساخن من قشرة الأرض، فتعمل الحرارة من المياه الساخنة على زيادة معدل تدفق الدم والتمثيل الغذائي في الجسم، وتحسين التغذية للأعضاء الحيوية والعضلات. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تحتوي المياه الحرارية على عدد كبير من المعادن التي يمكن أن يكون لها كثير من فوائد الشفاء والقيم العلاجية.

ما هي بعض الأنماط الديكورية التي يمكن تصميم سبا وفقًا لها؟

النمط الآسيوي: يمكن اتباع النمط الآسيوي في تصميم السبا الخاص بك، وفي هذه الحالة سيكون عليك الاعتماد على الخشب بشكل أساسي في جميع أنحاء الغرفة، حتى الأبواب، والنوافذ، والشماعات تكون جميعها مصنوعة من الخشب أو الخيزران على الطريقة اليابانية.

وفقًا لهذا النمط، يُفَضّل الاستعانة بالأبواب ذات النوع المنزلق، ومرايات منفصلة أي غير مثبتة على الجدران، أما سطح الأرض فيجب أن يكون مصقولًا؛ لتجنب الأضرار التي قد تُلحَق بالأرضيات الخشبية. وأخيرًا، هذه المنتجعات تعتمد على ينابيع المياه الساخنة جدًا بهدف الاسترخاء أثناء العلاج، وبالإضافة إلى ذلك يكون لديهم أيضًا ساونا في الداخل.

النمط الكلاسيكي: توفر الأنماط الكلاسيكية نظرة شاملة جدًا للمنتجع الصحي، فهي تتمتع بمظهر أنيق مع مقاعد بسيطة، ومناطق دش قصيرة، وحمامات صغيرة، وجدران مصقولة جيدًا مصممة بشكل جمالي جذاب.

النمط الصناعي: هذا النمط يكون رسمي جدًا. فتكون غرفة السبا إما مصممة باللون الرمادي كليًا أو بمزيج من اللونين الرمادي والأبيض.الأسطح من الأثاث تكون مصقولة جيدًا مما يعطيها نظرة صناعية، بالإضافة إلى أن قطع الأثاث بها تكون قليلة مما يجعلها أقل عُرضة للفوضى.

نمط البحر المتوسط: تكون هيئة السبا المصمم وفق لهذا النمط الديكوري بمزيج من الطراز القديم والأساليب الحديثة فيعتمد على أثاث بعضه خشبي وبعضه بلاستيكي مع ألوان منها ما هو محايد ومنها ما هو حيوي زاهي اللون اعتمادًا على موقع ونوع السبا.

إن كنت ترغب في تصميم السبا الخاص بك ولا تعرف من أين تبدأ!، يمكن لخبراء هوميفاي تقديم الدعم اللازم لك من خلال الضغط على: استشارة مجانية.