الغرف

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad

الإمارات I دَرَج

ما هو الدَرَج؟

هو هيكل يهدف إلى ربط الطوابق العلوية والسفلية ببعضها البعض من خلال مجموعة درجات سلسة وآمنة تنقل مستخدمه بسلام من أعلى لأسفل ومن أسفل لأعلى. تتعدد تصميمات السلالم يوم بعد يوم وتتنوع خاماتها والأنماط الديكورية التي يمكن أن تُطبق بها، وهو ما سنتطرق للحديث عنه في هذا المقال.

ما هي بعض التصاميم المختلفة للدَرَج؟

تصميم مستقيم: يتميز هذا التصميم من تصاميم الدرج بأنه واحد من الأنواع الأكثر شيوعًا في الكثير من العقارات السكنية والتجارية وهذا يرجع لعدة مزايا نلخصها فيما يلي:

سهلة الاستخدام أي في عمليتي الصعود والهبوط مقارنة بغيرها من التصاميم.

سهلة البناء ولكن هذا يعتمد أيضًا على طبيعة التصميم.

الدرج المستقيم يحتاج فقط أن يكون متصلا بالجزئين العلوي والسفلي من المنزل ولا يتطلب لتصميمه هيكل وسيط.

تتناسب بشكل جيد مع المنازل المصممة وفقًا لنمط الحد الأدنى/المينيمال وذلك يمكن في بساطتها الكامنة.

من السهل نسبيًا بناء درابزين السلالم من هذا النوع، وعملية قياس الدرابزين تكون أبسط أيضًا.

تصميم L: هذا الدرج يتكون من هيكلين من التصميم المستقيم يتصلان مع بعضهم البعض في زاوية تكون في كثير من الأحيان 90 درجة وتُكَوّن شكل حرف L. من تلك البقعة يتمكن مستخدمو الدرج من الانتقال لبقية الدرجات العلوية والسفلية بسلاسة، وفيما يلي نوضح مزايا هذا النوع من تصميمات السلالم:

تصميم هذا الدرج أكثر إثارة للاهتمام بصريًا مقارنة بالنوع الأول.

توفر حاجزًا بصريًا بين الطوابق وبالتالي تتمكن من إضافة بعض الخصوصية.

يعتقد البعض أنهم أكثر أمانًا من النوع المستقيم ويستندوا في ذلك إلى أن حالات السقوط الطارئة عليها يقلل من الأضرار الواقعة على الشخص المصاب حيث أنه سيتوقف عن السقوط بمجرد أن يصل إلى زاوية الانتقال مقارنة بسوء الوضع عند السقوط على السلم المستقيم.

يتوفر بها مكانًا للتوقف وأخذ قسطًا من الراحة في حالتي الصعود والهبوط.

تصميم U: يسمي البعض هذا النوع من السلالم بالسلم المتعرج ويسميه فريق آخر بتصميم U وهذا يرجع إلى أنه يعتمد في الأساس على هيكلين متوازيين يربطهما هيكل ثالث يشكل زاوية قدرها 180 درجة لتصنع الشكل المطلوب. يتميز هذا النوع من السلالم بما يلي:

تتمتع بتصميم معماري جذاب.

يتوفر بها مكانًا للراحة عند الصعود والهبوط.

يمكنها التكيف بسهولة مع أي تصميم هندسي.

تصميم حلزوني: يخلط الكثيرون بين السلالم الحلزونية والسلالم ذات التصميم المنحني لأن كلاهما يعتمد في تصميمه على شكل قوس، ولكن النوع الحلزوني هو أكثر انحناءًا من النوع الثاني. تتميز السلالم الحلزونية بأنها ذات مظهر أنيق من ناحية وسهولة تركيبها من ناحية أخرى.

تصميم منحني: لا تختلف كثيرًا عن السلالم الحلزونية ولكنها تميل بتصميمها إلى شكل نصف الدائرة وبالتالي فهي تكون أقل انحناءًا من النوع السابق.

ما هي الخامات التي يمكن استخدامها في بناء الدرج؟

الخرسانة: تُعد الخرسانة من المواد الأكثر شيوعًا في بناء السلالم خصوصًا النوع الخارجي منها والسبب وراء ذلك هو إمكانية تشكيلها بالشكل الذي تريده للدرج الخاص بك. التصميم المنحني وكذلك النوع الحلزوني هي الأمثلة المعتادة للسلالم الخرسانية. العيب الوحيد للبنية الخرسانية هو أنها لا تبدو جذابة بصريًا مقارنة بغيرها من الخامات الأخرى.

الخشب: يُعَد الخشب واحدًا من المواد الأكثر أناقة لاستخدامها في بناء الدرج الخاص بك، فهي تبدو جذابة بصريًا من ناحية، ويتوفر منها العديد من الأشكال والتصاميم التي تناسب جميع الأذواق من ناحية أخرى ما بين النمط العصري والريفي والتقليدي.

الزجاج: لإعطاء منزلك نظرة راقية فائقة الحداثة، سيكون السلم زجاجي الخامة هو الخيار الأنسب لذوقك ولمنزلك العصري. لم تعد خامة الزجاج كما يتصور البعض حساسة وسهلة الكسر؛ لأنه قد تم الوصول للعديد من الخامات التي يمكنها أن تجعل الزجاج أكثر قوة ومتانة ليكون مادة ملائمة الاستخدام في السلالم وغيرها من اللمسات الديكورية بأي منزل أو مشروع تجاري. وأخيرًا يعيب الزجاج أمرين يجب وضعهما في الاعتبار قبل اختياره لبناء سلم منزلك، أولًا يتطلب صيانة عالية، وثانيًا غير آمن بما يكفي للأطفال.

المعدن: رغم ما يتمتع به السلم المعدني من مظهر أنيق وإمكانية تشكيله بالشكل الذي يناسب الأذواق العصرية والكلاسيكية، إلا أنه يعيبه عيب لا يستهان به وهو تعرضه للتآكل والصدأ مع مرور الوقت خصوصًا في الأماكن التي تعاني من ارتفاع نسبة الرطوبة وهو ما لا يجعله الخيار الأفضل لبناء السلم الخاص بك. ومع ذلك، لا يمكن أن ننكر أن المعدن مادة قوية لاستخدامها داخل وخارج المنزل.

ما هي بعض الأنماط الديكورية التي يمكن تطبيقها؟

الكلاسيكي: يمكن لتصميم درج منزلك وفقًا لهذا النمط أن يكون من النوع المنحني أو الحلزوني، حديدي الخامة باللون الأسود يعتمد في تصميمه على زخارف وانحناءات مطبقة بدقة متناهية وبتفاصيل مثيرة للاهتمام.

الحداثي: أما وفقًا لهذا النمط، فيمكن أن يُصَمم الدرج بالنوع المستقيم بحيث يعتمد الهيكل على خامتي الزجاج والمعدن، الأولى في الدرجات ذاتها، والثانية في الدرابزين. سيكون الدرج مدهش إن صممت الدرجات على هيئة أرفف طائرة مما يضفي على الدرج لمسة عصرية مائة بالمائة.

الاستوائي: يعتمد النمط الاستوائي بشكل كبير على خامة الخشب باعتباره مكون أساسي من مكونات الطبيعة، وبالتالي من الطبيعي أن تلجأ لهذه الخامة عن تصميم درج منزلك وفقًا لهذا النمط.

أين يمكنك أن تحصل على درج مثالي؟

من خلال خبراء هوميفاي المحترفين يمكنك أن تعثر على أروع أفكار لتصاميم الدرج سواء النوع الخارجي أو الداخلي بمختلف الخامات ومن مختلف الأنماط الديكورية أيضًا، كل ما عليك هو تصفح الموقع فحسب. يمكنك أيضًا الحصول على استشارة مجانية إن كنت تواجه صعوبة في بناء الدرج الخاص بك من هنا.