بانيو بخار

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. Ad
  3. Ad
  4. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad

حمام بخار

ما هو حمام البخار؟

حمام البخار عبارة عن غرفة مغلقة تُملء كليًا بالبخار وتصل درجة حرارتها إلى 40 درجة مئوية، كما تحظى بدرجة عالية من الرطوبة. يتم اللجوء إلى هذا النوع من الحمامات للعديد من الأغراض، على رأسها الاسترخاء وتنظيف الجسم، بل وتطهيره من السموم أيضًا.

لمحة تاريخية عن حمامات البخار

لحمامات البخار تاريخ طويل يعود إلى العصرين الروماني واليوناني، وكان الحمام وقتها عبارة مساحة بها ينابيع ساخنة من تحت الأرض تولد البخار بالغرفة بالكامل. في روما القديمة، كانت حمامات البخار جزءًا لا يتجزأ من ثقافة الدولة، فهي لم تكن مجرد مكان يرتاده الناس للحصول على جسم صحي ونظيف ولكنه كان بمثابة ملتقى اجتماعي.

كانت الحمامات الكبيرة بالإمبراطورية الرومانية معروفة باسم Thermae، أما الصغيرة منها ذو التسهيلات الأقل نسبيًا، فكانت تسمى بـ Balneae ومنها نوعين، أحدهما يُلحق بالمرافق العامة، وآخر يُلحق بالفيلات الخاصة. حب الرومان لحمامات البخار جعلها تنتشر بشكل غير مسبوق في جميع أنحاء الإمبراطورية، لدرجة أن معظم المدن الرومانية كان بها على الأقل حمام بخار عمومي واحد.

وعن تقسيم الحمام الروماني من الداخل، فكان يتكون من ثلاثة غرف رئيسية، واحدة باسم Caldarium وكانت الأكثر سخونة من بين جميع الغرف حيث تبنى على رأس الفرن وتعتمد جدرانها على تصميم مجوف بحيث تسمح للهواء الساخن القادم من الأسفل تسخين الغرفة، وثانية باسم Tepidarium وكانت عبارة عن حمام دافئ، وثالثة باسم Frigidarium وهي عبارة عن حمام بارد.

عندما غزا الأتراك أجزاء من الإمبراطورية الرومانية، مارسوا بعض عادات الرومان، وعلى رأسها طقوس الاستحمام والتي كانت وقتها تعتمد اعتمادًا كليًا على حمامات البخار. وقد اشتهرت الحمامات التركية بعد ذلك باسم الحمامات العامة، وكانت حينئذ بمثابة أماكن للترفيه والاحتفالات، كما توفر بها خدمات التدليك.

ما الفرق بين حمام البخار والساونا؟

خصائص حمام البخار:

يصمم من خامة الزجاج.

درجة الرطوبة بها عالية للغاية فتصل إلى 100%، فيما يصل متوسط درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

جلسات البخار مدتها أطول.

تعتمد حمامات البخار على الحرارة الرطبة على عكس الساونا.

تصمم غرف البخار بمواد غير مسامية، مثل البلاط، والذي يمكن أن تبتل دون التسبب في أية مشاكل.

عادة ما تصمم أسقف حمامات البخار بشكل منحدر وذلك حتى تسمح بسقوط الماء في جهة واحدة.

فيما يخص المقاعد، كثيرًا ما تعتمد حمامات البخار على وحدات قائمة بذاتها، مثل الوحدات المستخدمة في المنازل والتي تكون غالبًا بخامة البلاستيك.

قد تكون غرف البخار أكثر راحة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو غيرها من أمراض الصدر ومشكلات الجيوب الأنفية.

خصائص الساونا:

درجة الحرارة بالساونا تفوق حمام البخار بكثير حيث تتراوح ما بين 70 – 100 درجة مئوية، فيما تقل درجة الرطوبة بكثير عن حمامات البخار لتتراوح ما بين 5 – 30%.

جلسات الساونا تعتمد على الحرارة الجافة ومدتها عادة ما تكون أقصر لأنها شديدة السخونة.

تصمم من الخشب أو غيرها من المواد الطبيعية، وذلك لسبب وجيه، أولًا الخشب مثالي لمقاعد الساونا، ليس فقط لأنه يمنع فكرة تعرضك للحرق تمامًا مقارنة بالمواد المعدنية، وإنما أيضًا لأنه يمتص الرطوبة، والتي تقوم بدورها في الحفاظ على برودة الأسطح، ونشر حالة من الانتعاش بهواء الغرفة، ومع ذلك، فإن الرطوبة العالية والتكثيف المستمر يتسبب في إلحاق الضرر بالخشب حيث يتحلل بسرعة إلى حد ما.

الساونا هي الخيار الأفضل للأشخاص الذين لديهم حالات مرضية خاصة تتفاقم عند التعرض للرطوبة العالية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

سمات مشتركة بين الساونا وحمام البخار

لا تختلف فوائد حمام البخار كثيرًا عن الساونا، بل أن كلاهما يتقاسم الفوائد العلاجية، كالعمل على خفض التوتر العضلي، وتعزيز الاسترخاء، وتنظيف الجسم من السموم، وتعزيز التعرق الذي يعمل على تفتيح مسام البشرة ويطهر الجلد، كما أن الحرارة تعمل على تنشيط الدورة الدموية. هل أحد الخيارين أفضل من الآخر؟ الإجابة ببساطة.. لا، فـ مسألة الاختيار نسبية تعتمد كليًا على تفضيلك الشخصي فحسب!

ما هي أنواع حمام البخار؟

1- الحمامات التركية: الحمام التركي هو البديل الإسلامي للحمام الروماني، ويتميز بالتركيز على المياه أكثر من الاعتماد على البخار ويكون عبارة عن غرفة ساخنة مكسية ببلاط رخامي أنيق وساخن، يستلقي الزوار على تلك البلاطات الرخامية، ثم يتم تدليكهم بالزيوت وشطف أجسامهم أخيرًا بالماء الساخن.

2- غرف البخار: غرفة بخار هي مساحة مغلقة بها كميات كبيرة من البخار شديد السخونة يخلق بيئة عالية الرطوبة. يجلس الناس في هذه الغرفة بطريقة مماثلة للساونا بغرض الاسترخاء والتمتع بالفوائد السابق التنويه إليها. يمكن العثور على غرف البخار عادة في الصالات الرياضية، والمنتجعات الصحية، كما يمكن العثور على غرف بخار أصغر حجمًا ومستقلة في المباني السكنية.

3- الاستحمام بالبخار: دش البخار هو نوع من الاستحمام يعتمد على مولد البخار الرطب ينتج بخار الماء التي يتم توزيعها حول جسم الشخص. دش البخار هو في الأساس غرفة بخار يتوفر بها المميزات النموذجية لدش الحمام. يتم العثور على هذا النوع من الحمامات عمومًا في مرافق مستقلة تمنع بخار الماء من الهروب إلى بقية الغرفة.

إنت كنت ترغب في بناء حمام بخار بمنزلك، يمكن لخبراء هوميفاي تقديم الدعم لك، فقط اتبع هذا الرابط واحصل على استشارة مجانية.