غرفة نوم اطفال

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad

غرف المراهقين

ما هي غرف المراهقين؟

قبل أن نغوص في تفاصيل تصميم غرف نوم المراهقين، علينا أولًا الإشارة إلى أن هذه المرحلة العمرية من أخطر المراحل التي يمر بها أطفالنا، حيث تطرأ عليهم العديد من التغيرات الجسمانية التي بدورها تؤثر على حالتهم النفسية، انفعالاتهم، وتصرفاتهم اليومية بشكل كبير. وهو ما يجعلهم في أشد الحاجة لمساحة خاصة مريحة تكون ملجأهم خلال هذه الفترة وما بعدها.

ولأن مرحلة المراهقة تبدأ علميًا من سن 11 عام، يجب على كل أب وأم البدء في إحداث تغيير بغرف أطفالهم بعد إتمام عامهم الحادي عشر وتطوير كلًا من التصميم الداخلي للغرفة، والألوان، وقطع الأثاث المستخدمة بها، وحتى الإكسسوارات والمكملات الديكورية الأخرى؛ حتى تتناسب مع أطفالهم الكبار. ونظرًا لأن التغيرات التي يمر بها المراهقون تجعلهم يميلون للجلوس طويلًا في مساحتهم الخاصة بعيدًا عن أرجاء المنزل المختلفة، يجب على الأب والأم إدراك مدى ضرورة تصميم غرفة تحقق كل معايير الراحة بالنسبة لهم.

وهنا يجب مراعاة إشراك الأبناء في اختيار كل كبيرة وصغيرة بالغرفة ومنحهم الحرية في اختيار كافة العناصر الديكورية التي تعبر عن شخصياتهم الجديدة وهواياتهم وكل شئ يحبونه مع إعطائهم بعض النصائح والإرشادات في حال إن احتاجوا أي مساعدة. هذا المبدأ المنوه إليه -وهو إشراك المراهقون في تصميم غرفهم- من أهم الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عند إعادة هيكلة غرفة الأطفال لتصبح بيتهم الصغير داخل منزلهم الكبير.

وفيما يلي سنتطرق للحديث عن كيفية تحقيق تصميم غرف المراهقين بشكل يعبر عنهم وعن احتياجاتهم:

ما هي أفضل التصميمات لغرف المراهقين؟

أفضل تصميمات غرف المراهقين هي التي تعتمد على اللمسات الديكورية العصرية والأفكار المبتكرة الخارجة عن كل مألوف، وذلك بداية من اختيار ألوان الجدران، مرورًا باختيار الأثاث المناسب لها، نهاية بعنصر إضاءة الغرفة والإكسسوارات الرفيعة.

قد يظن البعض لأول وهلة أنه لتحقيق ذلك سيتطلب الأمر ميزانية خاصة وكبيرة، ولكن في الحقيقة الموضوع بسيط، حيث أنه يمكن تصميم غرفة للمراهقين بتكلفة بسيطة إن لجأت لفكرة تطوير وتجديد العناصر الأساسية بالغرفة لتصبح مناسبة لأطفالك في هذه المرحلة.

المراهقين في هذه المرحلة سرعان ما ينجذبون لكل شئ مختلف وجديد، ويميلون أيضًا إلى أن تكون غرف نومهم عنوانًا لما يحبونه في العالم الخارجي، فتجد منهم من يجعل غرفة نومه عبارة عن ملعب كرة قدم صغير، ومنهم من هو مرهف الحس ينشر العديد من الملصقات الكبيرة لمطربيه المفضلين في كل مكان بالغرفة، ومنهم من هو غارق في عالم السينما والأفلام وتلمس ذلك فيه بمجرد أن تدخل غرفته الخاصة.

ما هو الأثاث الضروري لغرف المراهقين؟

*سرير عصري مُفرد ومفروشات ناعمة.

*خزانة ملابس معقولة تسع جميع الأغراض.

*مكتب بحجم مناسب وكرسي مريح.

*مساحة تخزينية إضافية كالأدراج، ربما تكون وحدة أدراج صغيرة جانبية للسرير.

*رفوف للكتب المدرسية واسطوانات الأفلام والقصص والروايات المفضلة.

*كرسي جانبي هزاز للاسترخاء.

ما هي أنماط الإضاءة المناسبة لغرف المراهقين؟

أما عن أنماط الإضاءة المناسبة لغرف المراهقين فهي تتعدد كما يلي:

*إضاءة سقفية: اللجوء للإضاءة السقفية باعتبارها أكثر اللمسات ابتكارًا وهو ما يجعلها مناسبة لفئة المراهقين وذلك من خلال تصميم سبوتات سقفية ثابتة تحاوط إطار السقف، أو حتى سبوتات متحركة في ضلع واحد فقط، وفي كلا الحالتين، عادة ما يتم اللجوء لإحدى المعلقات التي تتدلى من منتصف السقف وتدعم إضاءة السبوتات، وبذلك تكون قد نجحت في الجمع بين مصدري إضاءة أحدهم خافت والآخر قوي.

*أضواء جانبية: سبوتات جانبية في الجدران بإضاءة خافتة تستخدم عند الاسترخاء على السرير وقراءة قصة قصيرة.

*أباجورة للمكتب وأخرى جانبية للسرير: فالأولى يستخدمها عند الدراسة، والثانية لتضيء له السرير في حال الرغبة في الاطلاع على أمر ما قبل النوم مثلًا.

ديكورات للجدران والأرضيات

يمكن اللجوء إلى إحدى اللمسات الديكورية التالية لتزيين الجدران:

*بوسترات/صور: وضع بوسترات لصور المشاهير المفضلين لطفلك من فنانين، أو ممثلين، أو فرق موسيقية.

*لوحات فنية إبداعية: تثبيت لوحة كبيرة أو مجموعة لوحات صغيرة على إحدى الجدران.

*ملصقات: اختيار ملصقات مكتوب عليها عبارات تحفيزية مؤثرة تجعله مقبلًا على الحياة وتكون منقذًا له وقت الضيق وفي أوقات التقلبات المزاجية.

*سبورة: تثبيت سبورة كبيرة بإحدى الجدران يكتب عليها ما لديه من أعمال يومية يريد إنجازها كدروس المذاكرة مثلًا؛ ليتمكن من خلالها من تنظيم جدول يومه بشكل سليم.

*مرايات: تثبيت مرآة بإحدى الجدران مع اختيار تصميم غير مألوف.

*صور عائلية: تخصيص زاوية ما من جدران الغرفة لتثبت عليها مجموعة براويز صغيرة تحمل صور للطفل خلال مراحله العمرية المختلفة وللعائلة أيضًا وأصدقائه المقربين.

الألوان في غرف المراهقين

تميل المراهقات عادة عند اختيار ألوان غرف النوم الخاصة بهم إلى اختيار الألوان الجريئة الصارخة، فيما يلجأ المراهقين الأولاد إلى الألوان المحايدة بشكل أكبر كالرمادي، الأزرق الداكن، البني، البيج وهكذا.

ما هي بعض الأفكار لغرف المراهقين الصغيرة؟

سرير أريكة: في غرف نوم المراهقين صغيرة المساحة، يمكن الاستعانة بسرير بتصميم الأريكة كحل لاستغلال المساحة بشكل أمثل، ويكون هذا السرير عادة في زاوية جانبية من الغرفة ويحيط به خزانات مفتوحة تستخدم في رص الكتب والقصص وما غير ذلك أو يتوسط جدار خلفه نافذة زجاجية شفافة تنسدل من فوقها ستائر تحجب ضوء الشمس عن الغرفة حسب رغبة الطفل.

هذا السرير السحري يظهر أمام الجميع على أنه مجرد أريكة، ولكنه يتحول في لحظات إلى سرير مريح، وعادة ما يكون به سحارة سفلية يختبئ فيها مجموعة وسائد بأحجام مختلفة وكذلك غطاء بخامة ناعمة ومريحة، هذا بخلاف الوسائد الملونة والمنقوشة التي تزين الأريكة من الخارج بشكل عام.

سرير بمساحة تخزينية سفلية: تصميم آخر حديث ومبتكر لسرير يضم أدراج سفلية أفقية أي بجانب بعضها البعض تستخدم كمساحة تخزينية يضع بها ما يحلو له من أغراض يرغب في أن تكون على مقربة منه.

رفوف لاستغلال الجدران: أصبحت الرفوف الطائرة مؤخرًا من أكثر اللمسات الديكورية انتشارًا في الغرف المصممة على النمط الحداثي بشكل خاص. فهي تنجح في استغلال الجدران بشكل وظيفي تخلق منظرًا جماليًا للغرفة أيضًا.

من إبداعات خبراء هوميفاي!

إليكم مجموعة من غرف المراهقين بتصاميم مميزة من إبداعات خبراء هوميفاي، يمكنكم اقتباس الكثير من الأفكار منها بسهولة:

غرفة نوم مراهقين صغيرة المساحة بأفكار ملهمة

غرفة مراهقين بألوان مشرقة وتوزيع مذهل للديكورات

غرف مراهقين على النمط الصناعي