منازل التراس

  1. Ad
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  8. Ad
  9. Ad
  10. Ad
  11. Ad
  12. Ad
  13. Ad
  14. Ad
  15. Ad
  16. Ad

منازل التراس

ما المقصود بمنازل التراس؟

هي تلك البيوت المتراصة بجانب بعضها البعض في صف واحد كبير، لها ارتفاع واحد وتكون شبه متطابقة في شكلها الخارجي وتصميمها الداخلي أيضًا، المنزل الواحد منها عادة ما يكون مصمم من طابق واحد فقط، وتتشارك كل عائلة جدار واحد أو جدارين مع المنازل المجاورة لها وهو أمر له بالطبع سلبياته وإيجابياته التي سنتطرق للحديث عنها لاحقًا في هذا المقال.

بدأ تصميم منازل التراس في أواخر القرن الثامن عشر، ثم انتشرت بشكل كبير بعدها، ويمكن العثور عليها الآن في جميع أنحاء العالم، ولكن يمكن القول أنها سائدة بشكل خاص في كلًا من أوروبا وأمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية وأستراليا.

في بداية تصميم منازل التراس كانت واجهة المنزل تطل على حديقة صغيرة تجذب بجمالها انتباه الساكنين، ولكن مع ازدياد الطلب على هذا النوع من المنازل وزيادة عدد السكان في المنطقة الواحدة، وظهور الجديد في عالم الديكور والتصميم أيضًا، تحول التصميم المفتوح للمنزل باتجاه الفناء الخلفي له بدلًا من كونه مطلًا على الشارع، وبالتالي بعد إزالة الحديقة الأمامية للمنزل استغلت تلك المساحة في توفير مكان لوقوف السيارات.

ما هي أبرز أنواع منازل التراس؟

1- منازل مترابطة: هذا النوم تكون فيه عدة منازل -ثلاثة أو أربعة منازل- متراصة بجانب بعضها البعض في صف واحد وتكون عادة مشتركة في الجدران الجانبية.

2- منازل شبه منفصلة: وفقًا لهذا النوع يكون السكن الواحد عبارة عن منزلين مشتركين معًا في جدار واحد ويكون تصميمها أشبه بتصميم المنزل الدوبلكس أو المنزل المزدوج.

يتمتع النوع الثاني من منازل التراس بالعديد من المزايا، على رأسها تصميم الواجهة والذي يكون عادة مغلّف بالزجاج العاكس الذي يدمجها بشكل أكبر مع المساحة الخارجية والتي يُراعى أن تكون مزينة بعناية بنخبة كبيرة من الزهور والنباتات من مختلف الأنواع ومحاطة بالخضرة من كل جانب؛ لأنها تعتبر دون مبالغة جزءًا لا يتجزأ من المنزل.

يلجأ المهنييون غالبًا عند تصميم هذا النوع من المنازل إلى الخشب في محاوطة النوافذ الكبيرة من الخارج والشرفات، فضلًا عن تحديد الخطوط العريضة للمبنى من الخارج أيضًا كما هو الحال في هذا التصميم العصري المذهل لمنزل تراس من تصميم خبراء هوميفاي المحترفين، أما الأحجار فيتم الاعتماد عليها في الغالب بأية أعمدة بارزة في تصميم الواجهة كما تستغل أنواع منها في تزيين أرضية الحديقة التي يطل عليها منزل التراس.

منازل التراس.. لماذا هذه التسمية؟!

بالطبع يتساءل الكثيرون عن سبب تسمية هذا النوع من المنازل بـ اسم منازل التراس، فالاسم محير ومبهم بعض الشيء ولكن هنا ستكتشف السبب وراء هذه التسمية. جميعنا يعلم أن التراس هو ذلك المكان المفتوح المسمى بالشرفة والذي يصمم بارتفاع محدد في كل الفلل والمباني المكونة من طابقين فيطل عادة على مساحة خضراء واسعة ويصبح بانفتاحه هذا جزءًا لا يتجزأ منها.

هذا ببساطة هو سبب التسمية، فكلمة تراس استخدمت هنا لوصف صفوف المنازل التي تصمم بشكل موحد على ارتفاعات واحدة بنفس ارتفاع التراس فتخلق صفوفًا متناسقة وراقية تسر الناظرين.

منازل التراس ما بين السلبيات والإيجابيات

أولًا: السلبيات:

الضوضاء: لأن هذه النوعية من المنازل ُتقام إلى جوار بعضها البعض في صف واحد، يمكن للعائلة القاطنة بها سماع الحديث اليومي المعتاد للجيران بسهولة، حتى صوت صعودهم وهبوطهم من السلم الداخلي يمكن الشعور به أيضًا، وهو ما يجعل الكثيرين يفكرون مليًا قبل اتخاذ قرار بالعيش في منزل التراس.

الخصوصية: السبب المذكور سلفًا يؤكد شبه انعدام للخصوصية بمنازل التراس، فطبيعي أن فكرة سماع الجيران لبعضهم البعض بسبب مشاركة الجدران معًا تقضي على مساحة الخصوصية الممنوحة لكل عائلة.

الحديقة الخلفية: كثير ممن حظوا بتجربة العيش في منازل التراس واجهوا صعوبة في الوصول إلى الحديقة الخلفية، وفي الوقت ذاته يؤكدون أن الحديقة الخلفية محدودة المساحة على عس الحدائق المنزلية الملحقة بالمنازل المستقلة.

ثانيًا: الإيجابيات:

تكلفة منخفضة: تعتبر منازل التراس أرخص في أسعارها مقارنة بغيرها من المنازل وخصوصًا المنازل المستقلة وهو ما يجعلها مناسبة لكثير من المشترين.

الدفء: عادة ما تفتقر المنازل المستقلة بنفسها وتصميمها إلى عنصر الدفء وذلك لأنها لا تكون مشتركة مع أي منزل مجاور في الجدران، فهي قائمة بنفسها، على عكس الأمر في منازل التراس والتي تتمتع بمعدل أقل في خسارة الحرارة وتكون دافئة طوال الوقت، وهذا يرجع إلى أنها تؤسس في صفوف واحدة بجانب بعضها البعض فـ يتشارك كل منزل مع الآخر جدار أو اثنين.

أكبر من الداخل: قد يظن البعض أن منازل التراس تعاني من ضيق المساحة الداخلية وهو اعتقاد خاطئ، لأن فكرة مشاركة الجدران مع الجيران تمنح المنزل الواحد مساحة داخلية أكبر يمكن تقسيمها إلى العديد من الغرف، كما أن فكرة انفتاح المنزل ككل على الحديقة الخلفية له أمر من شأنها إظهار المنزل بمساحة أكبر!

الإحساس بالانتماء للمجتمع: من أهم مزايا التي ستلمسها عند العيش في منازل التراس هي الأجواء العائلية الودودة المحيطة بك، والمتمثلة في وجود جيران متعاونين للغاية يتمتعون بروح طيبة، فمثلًا أيام الإجازات الرسمية يمكن للجميع الاندماج معًا في حديقة أيٍ منكم وقضاء وقت ممتع في ألفة ودفء عائلي.

مساحة للتوسع: لأن معظم منازل التراس تكون ملحقة بحديقة خلفية، لديك مساحة للتوسع خارجًا في الكثير من الأحيان ودمج غرف المعيشة مثلًا مع الحديقة، وربما المطبخ أيضًا وغرفة الطعام.

خبراء هوميفاي وتصاميم مميزة

خبراء هوميفاي معروفون بالقدرة على الإبداع والتميز في تصميم مختلف أنواع المنازل، وعلى رأسها منازل التراس، يمكنكم فيما يلي الإطلاع على مجموعة من أفضل النماذج المصممة من قبلهم:

منزل تراس بواجهة مميزة من الطوب!

منزل تراس بلمسات زجاجية براقة وساحة خضراء مشتركة