فيلا

  1.  فيلا تنفيذ Fabio Pereira & João Fraga, Arquitetos
    Ad
  2.  فيلا تنفيذ Công ty TNHH Thiết Kế và Ứng Dụng QBEST
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4.  فيلا تنفيذ KITUR
  5.  فيلا تنفيذ Casabella
    Ad
  6.  فيلا تنفيذ OGGOstudioarchitects, unipessoal lda
    Ad
  7.  فيلا تنفيذ Thijssen Verheijden Architecture & Management
    Ad
  8. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  9.  فيلا تنفيذ Andreia Anjos - Arquitectura, Design e Construção
    Ad
  10.  فيلا تنفيذ Architectenbureau Atelier3
  11.  فيلا تنفيذ Atelier BAOU+
    Ad
  12.  فيلا تنفيذ Woodbau Srl
    Ad
  13.  فيلا تنفيذ Traçado Regulador. Lda
  14.  فيلا تنفيذ DZINE & CO, Arquitectura e Design de Interiores
  15.  فيلا تنفيذ 黃耀德建築師事務所  Adermark Design Studio
    Ad
  16.  فيلا تنفيذ KERSCH + HANSEN ARCHITEKTEN
  17.  فيلا تنفيذ Factor4D - Arquitetura, Engenharia & Construção
  18.  فيلا تنفيذ Traçado Regulador. Lda
  19.  فيلا تنفيذ Magnific Home Lda
    Ad
  20.  فيلا تنفيذ B.A-Studio
  21.  فيلا تنفيذ G&J ARQUITECTURA
  22.  فيلا تنفيذ G&J ARQUITECTURA
  23.  فيلا تنفيذ Marlegno
    Ad
  24.  فيلا تنفيذ Marlegno
    Ad
  25.  فيلا تنفيذ Magnific Home Lda
    Ad
  26.  فيلا تنفيذ qoD.design архитектурная мастерская
  27.  فيلا تنفيذ VERO CONCEPT MİMARLIK
  28.  فيلا تنفيذ Grid Fine Finishes
  29.  فيلا تنفيذ Excelencia en Diseño
  30.  فيلا تنفيذ Lab32 architecten
  31.  فيلا تنفيذ Swkls Architects
  32.  فيلا تنفيذ Hossam Nabil - Architects & Designers
  33.  فيلا تنفيذ Swkls Architects

الفيلا

ما هي الفيلا؟ وما أبرز سماتها؟

تُصَنّف الفيلا على أنها منزل مستقل يوفر لقاطنيه عنصر الخصوصية حيث تبعد بمسافة معقولة عن المنازل المحيطة بها. تتكون الفيلا عادة من طابقين وتبدأ مساحتها من 250 متر مربع وقد تفوق ذلك بالطبع.

تعتبر الفيلا من المنازل الفاخرة حيث لا يسكنها إلا أبناء الطبقة الراقية، وعادة لا تُقام إلا في المناطق الراقية أيضًا والتي تناسب تلك الطبقة. يكون المستوى السفلي من الفيلا مخصصًا للمجال الحيوي من المنزل ويكون مفتوحًا في الغالب على حديقة منزلية حيوية، أما الطابق العلوي فيخصص لغرف النوم، والتي تبدأ من 3 غرف نوم، وتفوق ذلك أيضًا حسب مساحة الفيلا من الداخل، وهو ما يجعلها أشبه بالمنازل الدوبلكس.

ما هي النماذج الأكثر شيوعًا لتصميمات الفيلات؟

التوين هاوس ’Twin House’: هو منزل يشبه في تصميمه الفيلا الصغيرة من الخارج، ولكنه في حقيقة الأمر عبارة عن وحدتين سكنيتين منفصلتين عن بعضهم البعض ولكن تربطهما في النهاية ملامح متطابقة تمامًا من الداخل والخارج.

يتمتع كلاهما بنفس الشكل والمساحة والتصميم الداخلي والألوان وحتى الواجهة فهي أيضًا واحدة، فهما حقًا مثل التوائم، ومع ذلك إلا أن كل وحدة سكنية منهما لها مدخل منفصل ومرآب مستقل. هذا النوع من المنازل يمكن بيع أو شراء إحدى وحداته السكنية دون الأخرى بسهولة على عكس الوضع في النوع الدوبلكس والذي يعتبر وحدة سكنية واحدة مكونة من طابقين.

التاون هاوس ’Town House’: هو عبارة عن فيلا صغيرة بحديقة منزلية محدودة يُصنف على أنه من منازل الأسر الواحدة، ويحظى باسم تاون هاوس لأنه يراعى في تصميم المنازل من هذا النوع أن تكون متجاورة وقريبة من بعضها البعض بشكل خطي مستقيم، وهو ما يجعل الأجواء السائدة بين القاطنين فيها عائلية وحميمة للغاية.

الفيلا المنفصلة ’Stand-Alone Villa’: وأخيرًا هذا النوع الذي تحدثنا عنه مسبقًا في تعريف ماهية الفيلا أعلاه، ويكون عبارة عن منزل مستقل مكون من طابقين أو 3 طوابق، يتوفر به العديد من الخدمات، على رأسها وجود حديقة خاصة ومدخل خاص.

بمَ تتميز الفيلا عن غيرها من المنازل؟

الخصوصية: من يحظى بفرصة العيش في فيلا يتمتع بقدر كبير من الخصوصية والحرية، حيث أنها تعتبر من أبرز أنواع المنازل المستقلة، فهي لا تشترك مع غيرها من المنازل في أي جدار؛ لأنها تُبنى على قطعة أرض منفصلة تُقَسّم بشكل مثالي بحيث تتضمن بناء جذاب وحديقة منزلية رائعة تساعد في عملية الفصل بين الفيلا وبين أي منزل على مقربة منها.

حديقة منزلية رائعة: تتميز الفيلا بأنه يُلحق بها حديقة منزلية بمساحة معقولة تسمح لك بممارسة العديد من الأنشطة، منها ما يلي:

زراعة وبستنة: إن كنت من مُحبي القيام بأعمال الزراعة والبستنة، ستكون الفيلا من أكثر المنازل المناسبة لك، حيث يمكنك استغلال حديقتها في زراعة ما تحب من الأشجار والنباتات والزهور وربما الفاكهة والخضروات، وهنا تجدر الإشارة إلى أن هناك شريحة كبيرة من قاطني الفيلات نجحت في الحصول على حديقة منزلية متكاملة من حيث الشكل والمضمون.

الاسترخاء والاستجمام: تسمح الفيلا لقاطنيها بالحصول على حالة دائمة من الاسترخاء والاستجمام، فأجواء الفيلا الداخلية والخارجية كفيلة بأن تساعد على ذلك، فيكفي مثلًا الجلوس في الهواء الطلق بتراس الفيلا المطل على باحة المنزل، أو التمديد على أحد الشازلونجات أو الأرجوحات بالحديقة.

الدراسة والعمل: ليس هناك أروع من استكمال مهام عملك اليومي بحديقة المنزل وسط الخضرة والنباتات برائحتها الطيبة، كما أنه من الرائع أيضًا فكرة توفير مساحة خارجية يدرس بها أطفالك في الهواء الطلق.

حفلات الشواء وتجمعات الأصدقاء: تجمعات الأصدقاء يُمكن أن تتم في أي مكان على وجه الأرض ولكنها تكون أمتع بالتأكيد إن كانت في حديقة منزلك الخاصة التي تمنحك أنت وزائريك قدر كبير من الخصوصية حتى في المساحة الخارجية!، ولأن حفلات الشواء من أبرز الأنشطة التي تحتاج إلى هواء طلق لإتمامها بنجاح، فإن حديقة الفيلا تُعد المكان المثالي لها دون أدنى شك.

التمديد للخارج: عادة ما يكون الطابق السفلي من الفيلا مخصص للمجال الحيوي للمنزل أي ينقسم ما بين غرفة تناول طعام، والمطبخ، وغرفة المعيشة، ويكون ثلاثتهم بتصميم مفتوح بلا حواجز ديكورية ولا جدران؛ وذلك بهدف تعزيز مساحة الفيلا من الداخل، وهنا تأتي ميزة العيش في فيلا حيث تمكنك من استغلال المساحة الخارجية لها سواء الحديقة أو الفناء الخلفي في توسعة المنزل من خلال اتباع سياسة التمديد للخارج ودمج المعيشة مثلًا مع الحديقة المنزلية لتشكيل جلسة أكبر.

مختلف التصاميم والأحجام: ليس هناك ما يعوقك في تصميم فيلا الحلم بالشكل والحجم الذي تريده، لأن الفيلا ببساطة تُعد من المنازل التي يمكن بناؤها بمختلف التصاميم والأحجام.

مزيدًا من الطوابق: يمكنك بناء مزيدًا من الطوابق في الفيلا متى شئت مادام تأسيسها المعماري سليم من البداية، وبالتالي في حال رغبتك في زيادة مساحة الفيلا ببناء طابق آخر أو حتى في حال إن كان أحد أبنائك يستعد للزواج، فسيكون من الأسهل والأوفر بناء وحدة سكنية أخرى له فوق الطابقين الأساسيين للفيلا.

أبرز عيوب الفيلا؟

الأمان: يعيب الفيلا أنها لا تتمتع بعوامل الأمان الكافية؛ وذلك لأنه من السهل اقتحام أحد اللصوص لأسوارها والدخول من خلال حديقة المنزل أو الفناء الخلفي، وحتى إن قرر صاحبها توفير مزيد من عوامل الأمان من خلال بناء سور مرتفع يصعب تجاوزه، أو الاحتفاظ بحارس أمن شبه دائم سيكون الأمر مكلفًا أيضًا.

الصيانة: بما أننا نتفق على أن أي منزل يحتاج إلى صيانة دورية من حينٍ إلى آخر، وبما أن الفيلا تعتبر منزل مستقل، ستكون بالتالي تكلفة الصيانة على عاتق الأسرة القاطنة وحدها، على عكس الحال في منازل التراس والتي تكون مشتركة مع بعضها البعض في جدار أو أكثر، فيتشارك الجيران معًا في كل الخدمات ومنها تكلفة الصيانة.

التكلفة: التكلفة العالية من الأمور التي تعيب الفلل، فتكلفة شراء فيلا جاهزة التشطيب في الوقت الراهن تتراوح ما بين 6 و10 مليون جنيه مصري.

الفيلا.. مكان دائم للسكن أم مكان مؤقت للعُطلات والمناسبات!

يمكننا هنا رصد المعايير التي تختلف عند تصميم الفيلا كمكان دائم للسكن أو كمكان للإقامة المؤقتة فقط خلال العطلات الصيفية والمناسبات التي تتجمع فيها العائلة ما بين الحين والآخر:

موقع الفيلا: يختلف بالتأكيد مكان إقامة الفيلا كمكان دائم للسكن عن موقعها كمكان مؤقت، فالأولى على سبيل المثال يتم بناؤها في الغالب بالمجمعات السكنية الكبرى ويُراعى فيها توفر جميع الخدمات التي قد يحتاجها القاطنين، أما الفيلا كمكان لقضاء العطلات الصيفية، فليس شرطًا أن تكون بمكان محاط بالخدمات، لأن الأسرة التي تذهب لقضاء يومين أو ثلاثة إلى هناك عادة ما تجلب ما تحتاجه من أغراض معها لقِصَر المدة.

يُراعى أيضًا عند اختيار النوع الثاني من الفلل -أي الفيلات المؤقتة- أن تكون بعيدة عن أي مصدر للإزعاج؛ وذلك بهدف الاستجمام الذي هو بمثابة مطلب أساسي لأفراد العائلة خلال الأيام القلائل التي يزورون فيها الفيلا.

تصميم الفيلا الداخلي والخارجي: لا جدال على أن التصميم الداخلي والخارجي للفيلا دائمة السكن يختلف عن الأخرى المخصصة للعطلات والمصايف، حيث أن الأولى يُراعى فيها أن يكون التصميم الخارجي أنيق جدًا وخارج عن المألوف، فضلًا عن مراعاة أن يكون لكل غرفة من غرف النوم مثلًا خصوصيتها وتصميمها الخاص الذي يميزها، أما النوع الثاني فيكون التصميم الخارجي بسيط وغير متكلف، أما من الداخل فيكون متبعًا لسياسة الدمج بين غرفة المعيشة والطعام والمطبخ والشرفة وغيرها من المساحات، في الوقت الذي تكون فيه غرف النوم تقريبًا بنفس التصميم والألوان والمساحة، فلا يهتم أصحاب هذه الفلل أن تكون بأروع تصميم داخلي وخارجي بقدر ما يهتمون بأن تُؤدي الغرض وهو قضاء وقت ممتع خلال أيام معدودة.

أثاث الفيلا: وأخيرًا الأثاث، يتم الاعتماد على الأثاث الخشبي البسيط والبلاستيكي في تأثيث كل غرف الفيلا المؤقتة المخصصة للعطلات، لأنه كما سبق ونوهنا هي مصممة لتؤدي الغرض وبالتالي يتم الاعتماد على كل ما هو عملي وبسيط وغير مكلف لأنه قد يتعرض للتلف بسبب عوامل الطبيعة كالرطوبة، وربما قد يتعرض للسرقة من الأساس في حال ترك الفيلا لفترات طويلة دون حارس أمن.

في الوقت الذي يختلف فيه الوضع تمامًا عند تأثيث فيلا دائمة السكن، حيث تكون بمثابة الموطن الرئيسي لقاطنيها وليست مجرد مسكن عابر، فيهتمون كثيرًا بالتصميم الداخلي للغرف والأثاث، وربما يجعلون من كل غرفة عنوانًا لنمطًا ديكوريًا محددًا من خلال قطع الأثاث التي تعبر عن كل نمط على حدة.