شبابيك و أبواب

  1.  شبابيك  تنفيذ GLR Arquitectos
  2.  شبابيك  تنفيذ Stronghold Security Doors
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4.  شبابيك  تنفيذ Productos Cristalum
  5.  شبابيك  تنفيذ Excelencia en Diseño
  6.  شبابيك  تنفيذ Arturo Campos Arquitectos
  7.  شبابيك  تنفيذ 藤原・室 建築設計事務所
  8. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  9.  شبابيك  تنفيذ Puertas Lorenzo, s.a
  10.  شبابيك  تنفيذ MORO TALLER DE ARQUITECTURA
  11.  شبابيك  تنفيذ 藤原・室 建築設計事務所
  12.  شبابيك  تنفيذ CHD COMPANY
  13.  شبابيك  تنفيذ Ignisterra
  14.  شبابيك  تنفيذ Productos Cristalum
  15.  شبابيك  تنفيذ 一級建築士事務所 ヒモトタクアトリエ
  16.  شبابيك  تنفيذ Conely
  17.  شبابيك  تنفيذ 藤原・室 建築設計事務所
  18.  شبابيك  تنفيذ KELLER AG
  19.  شبابيك  تنفيذ HEARTH ARCHITECTS/ハース建築設計事務所
  20.  شبابيك  تنفيذ Karl Moll GmbH
  21.  شبابيك  تنفيذ Aberjung Design Agency
  22.  شبابيك  تنفيذ ApConstrucciones
  23.  شبابيك  تنفيذ BAG arquitectura
  24.  شبابيك  تنفيذ STaD(株式会社鈴木貴博建築設計事務所)
  25.  شبابيك  تنفيذ Base-Arquitectura
  26.  شبابيك  تنفيذ CaixilhoPVC
    Ad
  27.  شبابيك  تنفيذ Hasta architects
  28.  شبابيك  تنفيذ Muraliarchitects
  29.  شبابيك  تنفيذ Productos Cristalum
  30.  شبابيك  تنفيذ ICONIC DESIGN STUDIO
  31.  شبابيك  تنفيذ MeyerCortez arquitetura & design
  32.  شبابيك  تنفيذ ROCOCO
  33.  شبابيك  تنفيذ IDÉEAA _ 이데아키텍츠

شبابيك

الشبابيك ما هي إلا فتحات في الجدران تسمح للهواء المنعش بالتخلل إلى أرجاء المنزل المختلفة وتسمح أيضًا لضوء الشمس بالدخول فينعكس ذلك إيجابًا على البيت والأسرة ويوفر بيئة صحية للجميع. في التصميمات العصرية للمنازل بات هناك اتجاه لتصميم شبابيك سقفية تقوم بنفس الدور السابق وتكون عادة زجاجية شفافة إما من النوع الثابت، أو المُعلّق.

أبرز أنواع وتصميمات الشبابيك

مع كل جديد في عالم الديكور تطرأ تصميمات أكثر تنوعًا بالأسواق، فبات في وقتنا هذا ينتشر العديد والعديد من النماذج العملية والمبتكرة لتصميمات الشبابيك. من أهم قواعد التصميم التي ينصح باتباعها عند تشطيب منزلك، هو ضرورة اختيار شبابيك المنزل بناء على النمط الديكوري المتبع فيه، ليس هذا فحسب بل أن اختيار نوع الشباك يتوقف أيضًا على طبيعة البلد التي يصمم بها، حيث تختلف خامات وأنواع الشبابيك باختلاف طبيعة البلاد المناخية، فالشبابيك الزجاجية مثلًا أكثر انتشارًا في روما، أما في الصين وكوريا واليابان فيتم تغطية الشبابيك بورق الأرز.

يتم اللجوء للعديد من الخامات في تصنيع الشبابيك، فهناك من يفضل تصميم الشبابيك الخشبية، وهناك من يفضل الشبابيك الزجاجية، وهناك من يفضل النوع الألوميتال والذي يندمج مع الزجاج، وهناك الشبابيك الحديد ونظيرتها البلاستيك أيضًا وبالطبع تتفاوت أسعار كلًا من الخامات السابق ذكرها. وبعد أن تحدثنا عن الخامات بإيجاز سريع، فيما يلي سنتناول وصف تفصيلي لكل نوع من أنواع الشبابيك:

ما هي الأنواع المختلفة للشبابيك؟

الشبابيك النمطية: هذا النوع من الشبابيك هو الأكثر شيوعًا وتداولًا وهي تكون إما مكونة من ضلفة واحدة فقط أو ضلفتين وأحيانًا ثلاثة، أما عن الخامة المستخدمة بها، فهناك من يفضل تصميمها خشبية بالكامل، وهناك من يفضل الجمع بين خامتي الخشب والزجاج. تتميز هذه الشبابيك عن غيرها من النماذج الأخرى بأنها تُفتح كليًا على الفضاء الخارجي، فتُمَرر الضوء والهواء بشكل كبير إلى الداخل دون أي عائق على عكس الحال في النموذجين التاليين تحديدًا.

الشبابيك الثابتة: هذا النوع من الشبابيك يكون ثابتًا، أي لا يتحرك يمينًا ويسارًا ولا لأعلى أو لأسفل، هو فقط مجرد لوحًا زجاجيًا يكسي فتحة في الجدار دائمًا ما يكون بخامة الزجاج ويطل على منظر طبيعي ساحر فيكون أشبه باللوحة الفنية الإبداعية التي تستوقفك من شدة جمالها.

الشبابيك السقيفة: شبابيك بتصاميم عصرية عادة ما تصمم بشكل مائل لتكون قادرة على تمرير أكبر قدر من الضوء إلى الغرفة المصممة بها، فهي تحل محل الإضاءة الاصطناعية وتُقدر قيمة الشمس. الشبابيك السقفية تعتمد في الغالب على التصميم الثابت بخامة الزجاج وتكون مفتوحة على السماء مباشرة فتمنح المنزل سعة إضافية خصوصًا إن تم تصميم أكثر من شباك سقفي بجانب بعضهم البعض.

الشبابيك الجرارة/المنزلقة: هذا النوع من الشبابيك شائع الانتشار أيضًا ولكن خامة الألوميتال والزجاج بشكل خاص. بناء على مساحة الشباك يتم اختيار عدد الألواح الجرارة المقرر الاستعانة بها، فهناك ما يحتاج للوحين فقط، وهناك من يحتاج ثلاثة أو أكثر.

الشبابيك المُعلّقة: نختتم أنواع الشبابيك بنوع آخر حديث ومتداول أيضًا ولكن ليس بقدر النماذج السابقة. الشباك المعلق هو عبارة عن لوح زجاجي محاوط بالألوميتال أو الخشب يكون أحد أطرافه مثبت بالشباك والطرف الآخر طائر في الهواء غير مثبتًا بأي شئ.

هناك تصميم آخر من تصاميم الشبابيك المعلقة يدمج بين النوع الثابت والمعلق معًا، فيتم تصميم ضلفتين واحدة ثابتة والثانية معلقة، وهذه الأخيرة يتم فتحها بسهولة من خلال تحريك المقبض لأسفل أو لأعلى حسب رغبة صاحب المنزل.

إكسسوارات الشبابيك.. ما هي؟!

الستائر: تنتشر الستائر بالعديد من الخامات والألوان والنقشات، وأبرز أنواعها: الشيفون، والقطيفه، والحرير، والقطن، والكتان، والأورجانزا والفوال والدانتيل والستان. كل ما سبق من أنواع للستائر يتم اللجوء إليه بحسب النمط الديكوري المتبع في المنزل، فإن كان المنزل مصممًا على النمط الكلاسيكي مثلًا، يتم الاستعانة بخامات القطيفة أو الستان أو الأورجانزا أو مزيج من خامتين منهم فقط، أما في المنازل المصممة وفقًا للنمط الحداثي، فخامات الشيفون والقطن والكتان يتصدرون القائمة.

وهنا يجب الإشارة إلى قاعدة هامة يجب اتباعها عند تصميم ستائر منزلك سواء للشبابيك أو للأبواب، وهي ضرورة تصميم الستائر الطويلة في الغرف كبيرة المساحة، أما الستائر القصيرة فهي تستخدم في الغرف صغيرة المساحة، ويمكن التنويه إلى أمر آخر مهم وهو عند الاستعانة بخامات الستائر من الفوال أو الشيفون تحديدًا، يفضل اللجوء للستائر البلاك أوت لتكون في خلفية أيٍ منهما لتحجب دخول الشمس عن المنزل طوال ساعات النهار.

البلاك أوت: تستخدم البلاك أوت في الغرف التي يتخللها ضوء النهار بشكل كبير مع بداية الصباح وبالتالي تكون الغرف مكشوفة للجيران وللمارين في الشوارع وهو ما يفقدها خصوصيتها، فيتم اللجوء للبلاك أوت لتحجب عن الناس رؤية قاطني المنزل.

الشيش: استخدام الشيش كإكسسوار للشباك يُعد من أكثر اللمسات تداولًا في المجتمعات العربية بشكل خاص، ومن أبرز مميزاته أنه يسمح بتدفق الهواء المنعش والضوء إلى داخل المنزل بسهولة.

غطاء حامي بشرائح بلاستيكية أو خشبية أفقية أو رأسية: عادة ما يتم اللجوء إلى هذا النوع من إكسسوارات الشبابيك في المكاتب والمؤسسات والشركات الكبرى نظرًا لشكلها ذو الطابع الرسمي.

الزهور وأصص الزرع: لتجميل إطلالة الشبابيك يلجأ مصممو الديكور لوضع باقات من الزهور أو أصص الزرع الصغيرة على أطراف الشبابيك فتنشر رائحة طيبة بأرجاء المكان وكذلك تجعل منظر الشباك أجمل.

ما هي أفضل الإكسسوارات لشبابيك منزلك؟ الستائر أم الشيش أم البلاك أوت

عليك الاختيار بحكمة بين البدائل المنوه إليها بناء على الآتي:

*نوع وخامة الشباك ذاته

*أي البدائل أنسب للغرف المختلفة؟

وهنا يمكننا التوضيح أنه في حال إن كان تصميم الشباك بخامتي الألوميتال والزجاج فتلقائيًا عليك الابتعاد على اللجوء للشيش، والاستعانة ببديل من اثنين، إما ستائر عادية بالخامات السابق ذكرها أعلاه، أو بالبلاك أوت خصوصًا في غرف النوم. أما إن كان تصميم الشبابيك خامة الخشب، فيمكن اللجوء لتصميم الشيش.

أفضل طريقة لصيانة الشبابيك

من الضروري أن تحافظ على شبابيك منزل بحالة جيدة لأن ذلك يساعدها في الصمود طويلًا والبقاء معك طول العمر. وذلك سيحدث بالتأكيد إن أوليت للشبابيك اهتمامًا كبيرًا على فترات دورية من خلال تنظيفها بشكل مستمر والعمل على إصلاح واستبدال الأجزاء التالفة، وفحص المقابض والأقفال من وقت إلى آخر لتظل دائمًا بأحلى إطلالة.