منزل خشبي

  1. Ad
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. Ad
  5. Ad
  6. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad
  10. Ad
  11. Ad
  12. Ad
  13. Ad
  14. Ad
  15. Ad

المنازل الخشبية

المقدمة

تُعتبر المنازل الخشبية أحد البدائل الذكية التي طرأت على عالم العمارة في الآونة الأخيرة، فهي تجمع بين العديد من المزايا والسمات المريحة التي تجعل الكثيرين يقبلون عليها مرحبين بفكرة العيش بها، وعلى رأس تلك المزايا تصميماتها الجذابة المعتمدة على مكونات الطبيعة، بساطتها المفرطة، وكذلك تكلفتها المنخفضة.. لماذا لا ننطلق معًا في جولة تفصيلية عن كل ما يخص المنازل الخشبية؟

ما هي المنازل الخشبية؟

نبدأ جولتنا في التعرف على المنازل الخشبية بشرح مفهوم بسيط يوضح طبيعتها. باختصار شديد اسم هذه النوعية من المنازل هو لسان حالها حيث يشير إلى أنها تعتمد بشكل أساسي على الخشب في عمليات بنائها بداية من بناء القاعدة الأساسية للمنزل، مرورًا بالجدران، نهاية بالسقف والأبواب، وفي هذه الحالة عادة ما يكون اللجوء لمواد البناء الأخرى كالحديد والأسمنت والطوب والرمل شبه ثانوي بها.

قد يتساءل البعض كيف يكون دور مواد البناء الثقيلة والأساسية في أي مشروع سكني تانويًا في المنازل الخشبية، ولهذا السبب سنجيب عليهم. عند بناء البيت الخشبي يتم الاعتماد على ألواح خشبية طويلة اسطوانية الشكل ورفيعة تبدو أشبه بفروع الأشجار المستقيمة أو الخيزران -وهو نموذج اوضح- وأحيانًا أخرى تكون كألواح السرير الخشبية بأطراف حادة وكلا النوعين يستخدم في تأسيس المنزل الخشبي بغرس تلك الألواح في الأرض بعد عمليات الحفر لبناء القاعدة الأساسية ومن ثم تثبيتها جيدًا من خلال الخرسانة.

حتى ما يلي تلك المرحلة من عمليات بناء، لا نجد فيها الرمال أو الطوب أو الحديد ملموسين في أي خطوة، وهذا لأن الخشب ببساطة يكون بمثابة المكون الرئيسي المستحوذ على المنزل بالكامل ولا يتنازل فقط إلا عن بعض الإضافات من قبل مواد البناء المتعارف عليها.

نبذة عن أكثر الدول شهرة بالمنازل الخشبية

وعن أكثر الدول شهرة بالمنازل الخشبية، فنجد أن اليابان تتربع على عرش القائمة وتتميز منازلها بالبساطة والعملية، ورغم صِغَر مساحة تلك المنازل، إلا أن الذكاء الشديد في توزيع الديكورات واستغلال كل سنتيمتر بها بشكل أمثل يخلق براحًا من لا شئ فلا تكاد تشعر أبدًا بضيق المكان!

أما عن السعودية، فهي تُعد من أولى الدول العربية المقبلة على تطبيق المنازل الخشبية بالعديد من مدنها، بل أنها بدأت فعليًا في إحلال المنازل الخشبية محل المنازل التقليدية -التي تعتمد اعتمادًا كليًا على حديد التسليح والخرسانة- بشكل كبير مؤخرًا. لم تكن سياسة الإحلال هذه محض الصدفة، بل أنها نُفذت بعدما أدركت السعودية كم المزايا التي تتمتع بها البنايات الخشبية والتي على رأسها التكلفة المنخفضة مقارنة بالمنازل العادية وهذا حل جوهري في ظل ما نشهده من ارتفاع ملحوظ في أسعار مواد البناء بمختلف الدول.

ما هي مميزات المنازل الخشبية؟

*تتمتع بتصاميم جذابة: سواء كانت المنازل الخشبية مصممة على النمط الحداثي أو الريفي أو حتى الاستوائي فهي تتمتع بسمة مميزة تجعلها تختلف عن غيرها من المنازل الأخرى، ألا وهي التصاميم الجذابة والمريحة، فبداية من الواجهة الخارجية للمنزل الخشبي ببابها البسيط وإضاءتها الصفراء الخافتة لابد وأنك ستشعر بالجاذبية، أما عن التصميم الداخلي للبيت نفسه فهو عالم آخر، رغم بساطته إلا أنه مفعم بطاقة إيجابية وشعور بالراحة لا يوصف بالكلمات، فقط لن يشعر بذلك سوى من حظى بتجربة العيش في منزل خشبي فريد.

*يمكن بناؤها بمختلف الأحجام: سمة أخرى بالمنازل الخشبية وهي إمكانية بنائها بمختلف الأحجام وتزيينها بأبسط اللمسات الديكورية من الداخل والخارج، فبعض فروع الأشجار الخضراء يمكنها أن تصنع الفارق بالواجهة مثلًا!

*سهلة النقل: لأن أغلب المنازل الخشبية هي في الأساس منازل جاهزة أو بمصطلح آخر منازل مركبة، لذا من السهل فكها ونقلها لمكان آخر، ثم تركيبها من جديد.

*تتمتع بالمتانة والقوة: تلك المتانة التي تتمتع بها المنازل الخشبية تجعلها قادرة على الصمود في وجه الكوارث الطبيعية وعلى رأسها الزلازل وأكبر مثال على ذلك دولة اليابان والتي تعتمد على المنازل الخشبية على نطاق واسع في الوقت الذي تتعرض فيه لتهديد الهزات الأرضية بشكل مستمر.

*تتميز بتكلفتها المنخفضة مقارنة بالمنازل التقليدية: وهذا بسبب قلة الاعتماد على مواد البناء الثقيلة والمكلفة التي تستخدم في المنازل الخرسانية العادية.

*عازلة للحرارة والصوت ومقاومة للرياح: تصميم أسقف المنازل الخشبية على شكل هرمي من شأنه عزل الحرارة والصوت عنها وصمودها في وجه العواصف.

أبرز المشكلات التي تواجهها المنازل الخشبية:

*وجود فئة ليست بقليلة ينتابها شعور بالخوف من اللجوء لهذا النوع من المنازل بواقع أنهم يرونها غير مضمونة، ربما هذا ما يجعل انتشارها غير شائع بمصر وغيرها من الدول.

ما هي النماذج الأكثر شيوعًا للمنازل الخشبية؟

المنازل الجاهزة: تعتبر المنازل الجاهزة أحد أكثر النماذج شيوعًا للمنازل الخشبية والتي تكون في الأساس مصممة من ألواح خفيفة الوزن مصنوعة من الألياف سهلة التركيب تُثبت على قاعدة خرسانية بشكل سليم وتستعين بالخشب كعنصر مساعد في البناء نظرًا لأنه يتحلى بإطلالة أنيقة تجلب للمنزل مظهر جذاب.

بيوت الأشجار: لم تعد بيوت الأشجار مجرد بنايات خيالية نشاهدها كثيرًا في الأفلام فحسب، بل أنها باتت واقعية تُطَبّق على نطاق واسع وتصنع بتصاميم بسيطة ومميزة في قلب أشجار عتيقة ومتينة لتستخدم كمكان للعب الأطفال الصغار.

الصيانة والتكلفة

تكلفة المنازل الخشبية تقل تقريبًا عن المنازل الأسمنتية التقليدية بمقدار الثُلث وقد تصل إلى النصف في كثير من الأحيان بحسب تأكيد كثير من كبار المعماريين، أما عن الصيانة، فصيانة هذا النوع من المنازل مثلها كمثل المنازل الخرسانية فكلاهما يحتاج لصيانة دورية ومستمرة، ومع ذلك يفضل أن تستعين بخبير لصيانة منزلك الخشبي كل 5 أو 6 سنوات نظرًا لتعرضه للعديد من العوامل المناخية التي من شأنها التأثير عليها سلبًا.

الوقت الذي تستغرقه المنازل الخشبية في البناء

لا تستغرق المنازل الخشبية وقتًا كبيرًا عند بنائها وذلك ببساطة لأنها تعتمد على مواد بناء بسيطة وبالتالي معدات تضاهيها في بساطتها فضلًا عن أنها في الغالب تكون مكونة من طابق واحد أو طابقين وهو ما يجعلها سريعة البناء.

أي من المهنيين قادر على مساعدتك للحصول على منزل خشبي مميز؟

إليك مجموعة نماذج مذهلة لمنازل خشبية من تصميم خبراء هوميفاي:

بيوت خشبية بمميزات لا تُحصى

منزل خشبي جاهز سهل التركيب

منزل ريفي بواجهة خارجية غير عادية