الغرف

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad
  10. Ad
  11. Ad
  12. Ad

الشبابيك الخشبية

لماذا نلجأ إلى استخدام الشبابيك؟

تستخدم الشبابيك في أي مبنى على وجه الأرض، سواء كان منزلًا، أو مدرسة، أو نادي أو مؤسسة كبرى أو صغرى وذلك بغرض تحقيق ثلاثة أسباب رئيسية أو حتى بعضٍ منها وهي:

توفير التهوية اللازمة للبيئة الداخلية أو المساحة المصممة بها سواء منزل أو أي مبنى معماري في العموم.

توفير الإنارة الطبيعية للمساحات الداخلية بفضل ضوء الشمس والتي بدورها تحاصرنا ببيئة صحية نظيفة ونقية؛ نظرًا لقدرتها على القضاء على الفيروسات والجراثيم والعفن وغيرها من الأشياء التي تتكون في الأماكن المعتمة خصوصًا إن لم تتوفر بها تهوية جيدة.

تزين واجهات المنازل ومنحها شكل جمالي أخاذ إضافة إلى دورها الوظيفي المنوه إليه أعلاه.

ما هي مميزات وعيوب الشبابيك الخشبية؟

دعونا نبدأ بالمميزات:

الشبابيك الخشبية سهلة التركيب.

تمتع بمظهر أنيق وجذاب.

قوية ومتينة.

ينتشر منها مجموعة واسعة من التصاميم.

يمكن طلائها كما تُحِب باللون المفضل لك.

عازلة جيدة للحرارة والصوت.

يُزيد الخشب من الإحساس بالدفء لدى مستخدميه.

الخشب بشكل عام مادة صديقة للبيئة ويحبذ استخدامها.

مع الرعاية الجيدة يمكن أن تستمر مدى الحياة.

أما عن العيوب:

تكلفتها عالية مقارنة بغيرها من البدائل.

لا ينصح باستخدامها في الأماكن الساحلية.

مع تعرضها المستمر لعوامل مناخية قاسية تتعرض للتلف أو تصبح قليلة التحمل وباهتة المنظر.

تحتاج للصيانة بشكل دوري مستمر لتبقى بحالة جيدة مع ضرورة معالجة الخشب وطلائه مرة في السنة على الأقل.

ما هي التصميمات الأكثر شيوعًا للشبابيك الخشبية؟

الشبابيك التقليدية Traditional windows: هذا النوع من الشبابيك الخشبية عادة ما يكون مزدوج، أي مكون من 2 درفة يتم فتحهما بإطلاق سراح كلًا منهما للخارج فيوفرا قدرًا كبيرًا من التهوية والإضاءة الطبيعية للمساحة الداخلية في آنٍ واحد، وهو ما يجعلها أحد أكثر النماذج شيوعًا في تصميمات الشبابيك الخشبية بالمنازل في المجتمع العربي على وجه الخصوص.

قد يُصمم هذا النوع من الشبابيك بثلاث درف أو أربعة وقد يكون مفرد من الأساس!، أي يعتمد على درفة واحدة تشبه الشيش، كما يمكن أن يصمم كاملًا بخامة الخشب، أو يتم دمج الزجاج معه في حال رغبة مستخدميه في رؤية المكان الخارجي الذي يطل عليه المنزل، فالمسألة مسألة تفضيل شخصي بحت.

شبابيك الإمالة والتحويل ’Tilt and turn windows’: أما عن هذا النوع من الشبابيك، فهو مصمم على النمط الأوروبي مع وظيفتين متميزتين، إمكانية فتح الشباك بالكامل ليبدو تمامًا كالباب أو إمالة الجزء العلوي منه فقط بسحبه من الداخل باستخدام المقبض فيسمح بتوفير قدر معقول من التهوية المطلوبة للغرفة.. مقبض واحد يتحكم في كل العمليات.. أليس مذهلًا!

شبابيك بانورامية Pictures windows: هذه الشبابيك يمكن أن نطلق عليها الشبابيك المجوفة لأنها تكون عبارة عن إطارات خشبية متينة بمساحة داخلية مجوفة مغطاة بالزجاج الشفاف. عادة ما تصمم هذه الشبابيك بشكل يطل على منظر طبيعي أخاذ فتسمح لساكني المنزل بالتمتع برؤية العالم الخارجي ليلًا ونهارًا وفي كل الأوقات وتكون بمثابة صورة أو لوحة فنية جميلة تحب النظر إليها والشرود مع تفاصيلها لساعات.

هذا النوع من الشبابيك يحتاج إلى مساحة كبيرة لتطبيقه، كما أنه يكون ثابت من حيث التصميم، أي لا يُفتَح مطلقًا، وهو ما يجعله أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وأكثر قدرة على توفير الإضاءة الطبيعية للمساحات الداخلية، وبالتالي ينجح في إكساب غرفتك إشراقة لا مثيل لها، إلا أنه يعيبه أمر هام وهو عدم توفير التهوية اللازمة.

شبابيك منزلقة Sliding windows: نوع آخر متداول من تصاميم الشبابيك الخشبية، وهو النوع المنزلق الذي يعتمد في تصميمه على ألواح زجاجية محاطة بإطار خشبي تثبت في الأرض والسقف بمسارات تجعلها تفتح وتغلق بسلاسة عن طريق بقوة دفع بسيطة يمينًا ويسارًا. تتميز الشبابيك المنزلقة أو الجرارة -كما يطلق عليها البعض- عن غيرها من تصاميم الشبابيك بعمليتها ووظيفيتها حيث توفر المساحة وهو ما يجعلها دائمة الاستخدام في الأماكن الضيقة، ناهيك عن رقة تصميمها وملائمته مع مختلف الأنماط الديكورية.

شبابيك مزدوجة معلقة Double-hung window: أما هذا النوع من الشبابيك فيتكون من 2 درفة مثبتين في فتحة الجدار بشكل أفقي، واحدة فوق الأخرى، فيتم فتح أيٍ منهما عن طريق رفعه لأعلى أو سحبه للأسفل، حيث أن لكلًا منهما إطار ومسار منفصل بحيث يمكنك فتح كلاهما معًا أو فتح إحداهما فقط دون الأخرى. هذا النوع من الشبابيك أكثر استخدامًا في المنازل الخشبية.

هل الشبابيك الخشبية ملائمة للاستخدام في كافة الظروف المناخية؟

تعد خامة الخشب من أكثر المواد ترشيحًا للاستخدام في الظروف المناخية المختلفة، سواء في الأجواء شديدة البرودة أو العكس تمامًا في الأجواء مرتفعة الحرارة وهذا لأنها حقًا تتمتع بدرجة ممتازة من العزل الحراري، فالخشب الحقيقي يوفر عزل 400 مرة أكثر من الشبابيك الفولاذية و1.800 مرة أكثر من الشبابيك الألومنيوم.

خاصية العزل هذه يمكن أن تساعد في الحفاظ على المنزل الدافئ في فصل الشتاء وبارد في فصل الصيف. وأخيرًا، توفر الشبابيك الخشبية ذات الإطارات السميكة حاجزًا ممتازًا أيضًا للأصوات في الهواء الطلق أكثر من أي خامة أخرى وهذا باختصار يجعلها أكثر ملائمة للأوضاع المناخية المختلفة عن غيرها من البدائل.

كيف يمكنني الحفاظ على الشبابيك الخشبية في ظروف جيدة؟

إجابة هذا السؤال تتلخص في كلمتين “تنظيف باستمرار”، فـ عمليات التنظيف الدورية المستمرة تضمن سلامة شبابيك منزلك الخشبية لا محالة، فيما يلي نرشدكم إلى خطوت بسيطة لتنظيف آمن وفعال:

الخطوة الأولى: إزالة الغبار عن الشباك.

الخطوة الثانية: جلب قطعة من القماش الناعم.

الخطوة الثالثة: استخدام قطعة القماش في غسل الإطار.

الخطوة الرابعة: التحقق من أية أضرار بالشباك، كـ تعفن الأخشاب، أو مشكلة وجود حشرات، أو صدأ الأقفال، أو تصدع الدرف مثلًا! ولكل من تلك المشكلات حل جذري منفصل. إن كنت تواجه إحدى تلك المشكلات وتحتاج حقًا إلى الدعم، يمكنك الحصول على استشارة مجانية في هذا الشأن من خبراء هوميفاي.