الغرف

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. Ad
  3. Ad
  4. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad
  10. Ad

حديقة Zen

حديقة Zen أو كما يطلق عليها البعض الحدائق الجافة أو الحدائق اليابانية، هي نوع من أنواع الحدائق التي يتم تصميمها اعتماداً على تركيبات وخامات معينة وذلك لإعطاء الشعور بطاقة إيجابية وكأنك تجلس أمام جزء طبيعي صغير من العالم، وهي حدائق متفاوتة في المساحة فربما نجد حديقة Zen مكونة من متر فأكثر وربما نجد واحدة أخرى مكونة من عدة أمتار أو كيلومترات، لذلك فهي لا تعتمد على المساحة بشكل كبير ولكن اعتمادها الكلي على مكوناتها وطريقة تصميمها.

ما هي حديقة Zen ومما تتكون ومتى تم ابتكارها؟

هي نوع من أنواع الحدائق ظهرت منذ قديماً لدى اليابانيين وتقوم فكرتها على تكوين مناظر طبيعية جافة مصغرة وذلك من خلال استخدام الرمال والحصى والطوب والأشجار والأعشاب وأنظمة المجاري والشلالات المائية الصغيرة والطحالب والألياف الطبيعية، تم ابتكار حدائق Zen في معابد البوذية وذلك رغبة منهم في تقليد الحياة الطبيعية ومساعدة الإنسان على التأمل حول المعنى الحقيقي للحياة والحصول على مزيد من الراحة والانسجام النفسي والروحي.

كيف يمكنني إنشاء حديقة Zen بنفسي؟

إذا كنت تملك منزل أو شركة أو أي بناء وتريد إضفاء جو من الانسجام والهدوء والتناغم النفسي والروحي للمكان، لذلك عليك باختيار مساحة ما لتصميم حديقة Zen كلاسيكية بمكونات بسيطة.

اختيار المساحة المناسبة وتحديد أبعادها: يجب اختيار المساحة التي سيتم تصميم حديقة Zen عليها وتحديد أبعادها وقياساتها وشكل الحديقة أولاً حتى يتسنى لنا اختيار المكونات وأحجامها بناءًا على المساحة المتاحة التي سيتم تصميم الحديقة عليها.

اختيار مكونات الحديقة: عادة ما تكون مكونات الحديقة من الرمال البيضاء والصخور الطبيعية والصناعية المزخرفة والتي تميل إلى ألوان الطبيعة وكذلك الأشجار والأعشاب الطبيعية ونبات البامبو والطحالب العشبية وكذلك الألياف الطبيعية مثل القطن والصوف والحرير ومولدات الرياح التي تعطي شعوراً بالهواء الذي يساعد على الهدوء والاستجمام وكذلك استخدام بعض الشلالات والمجاري المائية.

البدء في توزيع المكونات: يتم توزيع مكونات حديقة Zen بداية بفرش الرمال البيضاء والصخور الطبيعية والصناعية بشكل طبيعي للغاية وكأنها صورة مصغرة للشاطئ، ثم وضع التربة الطينية وزراعة الأشجار الصغيرة وسيقان البامبو والأعشاب الطبيعية وتوزيعها بشكل متوازن، ثم وضع المجاري المائية بعناية لتتخلل تلك المكونات الشاطئية والطبيعية، واختيار المكان المناسب لمولدات الرياح الصغيرة حتى تقوم بتوزيع الهواء بشكل جيد على جميع أنحاء الحديقة لتصبح الحديقة صورة صغيرة من الطبيعة بجميع أشكالها وألوانها، لذلك يجب الابتعاد عن الإكثار من المواد الصناعية أو الغير طبيعية في اختيار مكونات حديقة Zen مثل الأعشاب الصناعية أو الحصى والطوب الصناعي وغيرها.

تصميم نظام للري: بما إن طبيعة حديقة Zen تقوم على المكونات الطبيعية ومن ضمنها النباتات والأعشاب الخضراء لذلك فيجب وضع نظام الري في الحسبان، فهناك من يجعل نظام الري يدوياً بشكل دوري أو من يقوم بتصميم نظام للري بشكل أوتوماتيكي دائم وذلك حتى يتم الري بشكل دائم ومستمر دون أن يغفل ذلك فتتعرض بعض النباتات والأعشاب إلى التلف.

ما هي مميزات وعيوب حديقة Zen؟

لكل شئ مميزاته وعيوبه، ولكن إذا تعلق الأمر بحديقة Zen أو بأي نوع من أنواع الحدائق فعادة ما تكون المميزات أكثر من العيوب وذلك بسبب الطبيعة الجمالية للحديقة.

أولاً المميزات:

تساعد على الهدوء والانسجام النفسي: إن الهدف الأساسي الذي تم ابتكار حديقة Zen على أساسه هو البحث عن الانسجام النفسي والهدوء ومساعدة الشخص على التأمل الروحي، لذلك فنجد جميع مكونات حديقة Zen هي مكونات طبيعية ومصممة بشكل يجمع شتى نواحي الطبيعة في مكان واحد.

لا تحتاج إلى تكلفة عالية: وذلك بفضل مكوناتها الطبيعية التي يمكن استخلاصها من البيئة الطبيعية ويتم تجميعها وإعادة توزيعها في تلك المساحة المحددة، لذلك فهي لا تحتاج إلى نفقات أو تكاليف مرتفعة لشراء مكوناتها.

يمكن تصميمها في أي مكان وأي مساحة: تتميز حديقة Zen بأنها غير محددة بمساحة معينة فهي مناسبة للأماكن الصغيرة أو ذات المساحات الضيقة، لذلك فهي الاختيار الأمثل الذي يلجأ إليه أصحاب المنازل أو الأبنية ذات المساحات الصغيرة والذين يبحثون في نفس الوقت على تصميم حديقة صغيرة مستوحاة من الطبيعة تضيف جو من الانسجام النفسي والروحي للمكان.

لا تحتاج إلى متخصص لتصميمها: إن التكوين الطبيعي لحديقة Zen يجعلها سهلة التصميم، لذلك فهي ليست بحاجة إلى مصمم لإنشائها أو ترتيب مكوناتها، فهناك من يرغبون بتنظيمها واختيار مكوناتها بناءاً على الأشياء التي يحبها والتي تبعث إلى روحه السكون والسعادة والسلام النفسي، فهناك من يضيف بعض المكونات إلى حديقته مثل زهور الفل والياسمين أو بعض الأنواع من الأعشاب الطبيعية أو الصخور.

ثانياً العيوب:

تحتاج إلى صيانة ومتابعة بشكل مستمر: يرجع ذلك إلى مكوناتها الطبيعية التي تحتاج إلى عناية دائمة وذلك لري النباتات بشكل دوري سواء كان الري سيتم يدوياً أو تصميم نظام ري لتلك المساحة الخضراء، كذلك متابعة الأعشاب التالفة وإزالتها باستمرار حتى لا يصيبها التلف كبقية الأعشاب الأخرى.

هل يمكنني إنشاء حديقة Zen بنفسي أم يجب الاستعانة بمتخصص؟

إن ابتكار حديقة Zen أمر سهل ولا يحتاج إلى الكثير من المكونات، لذلك فهي سهلة التصميم وهناك الكثير من الباحثين عن تكوين جو من الانسجام والهدوء والراحة وتكوين جانب طبيعي وجذاب لديهم فهم يقومون بتصميم وإنشاء حديقة Zen بأنفسهم في المنازل والمساحات الخاصة بهم، وذلك لأن فكرة الحديقة مستوحاة من الطبيعة واستخدام المكونات التي تبعث الهدوء والسكينة إلى الروح، كما أنه لا يوجد تصميم أو مساحة معينة لشكل الحديقة، الأمر الذي يجعل تصميمها وإنشائها أكثر سهولة مقارنة بأنواع وتصاميم للحدائق الأخرى.

ما هي تكلفة إنشاء حديقة Zen؟

تتوقف تكلفة حديقة Zen على أنواع المكونات التي يتم استخدامها لإنشاء الحديقة، لذلك فهناك من يفضل استخدام مكونات بسيطة للغاية وبأسعار بسيطة فنجد من يفضل استخدام الحصى والطوب والرمال فقط، وهناك من يفضل استخدام مكونات أكثر، كما أن مساحة الحديقة أيضاُ تُعتبر عامل أساسي من العوامل التي تؤثر في التكلفة، فكلما كانت المساحة أكبر كلما احتاجت إلى مكونات بكميات أكبر، لذلك فحجم التكلفة مرتبط بمساحة الحديقة والمكونات المختارة لتصميمها.